1. تحديد موعد التسجيل للانتخابات المحلية
  2. الصحة: 19 وفاة و730 إصابة جديدة بكورونا
  3. قلقيلية: 21 إصابة جديدة بكورونا
  4. اللسان يمكن أن يكشف عن نقص معدن هام
  5. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  6. جدول توزيع المياه في نابلس
  7. أسعار صرف العملات
  8. أجواء صيفية عادية
  9. هاندا أرتشيل أجمل امرأة في عام 2021
  10. جنين: 147 إصابة جديدة بكورونا
  11. محاميا الأسيرين العارضة ينقلان تفاصيل جديدة
  12. محمد العارضة ينفي إعادة تمثيل عملية الهروب
  13. 45 ألفاً يؤدون الجمعة بالأقصى
  14. لصحة أفضل.. أطباق البطاطس التي يحبذ استبعادُها
  15. إصابة بالرصاص المعدني في كفر قدوم
  16. اكتشاف أحافير لطيور البطريق العملاقة من ملايين السنين
  17. الشرطة تعثر على الطفلة ألمى
  18. إصابات في مواجهات بيتا وبيت دجن
  19. الكشف عن تفاصيل جديدة لعملية نفق جلبوع
  20. جدول توزيع المياه في روجيب

ترخيص دواء لعلاج الزهايمر

بعد حصول عقار أدوكانوماب المخصص لعلاج الزهايمر مؤخرا على التصريح اللازم من الحكومة الأمريكية لطرحه بالأسواق، ارتفع الطلب على إجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص الإصابة بالمرض نفسه. فهل الاختبارات المتاحة حاليا فعالة وكافية؟


بالرغم من الأدلة غير المؤكدة علي فعاليته، حصل عقار أدوكانوماب لعلاج الزهايمر على التصريح الرسمي اللازم للسماح باستخدامه في الولايات المتحدة. ولكن بالإعلان عن التصريح باستخدام الدواء، لم يظهر الطلب المتزايد على الدواء فحسب، بل ارتفع الطلب أيضا على الاختبارات اللازمة لتشخيص الإصابة بالمرض، وفقا لموقع مجلة العلوم.

وتوقعت المتخصصة في طب الأعصاب بجامعة واشنطن سوزان شيندلير رغبة الكثير من المرضى أصحاب مشاكل فقدان الذاكرة في معرفة ما إن كانو مؤهلين صحيا للحصول على العلاج الجديد، والذي يعد الأول من نوعه لعلاج التدهور التدريجي للقدرات الذهنية.

عملية تشخيص المرض مكلفة وتستهلك وقتا

إلا أن عملية تشخيص مرض الزهايمر لدى المصابين به مكلفة للغاية وتستهلك الكثير من الوقت، كما لا تتوفر حاليا القدرة على إجرائها للجميع خوفا من الضغط على النظام الصحي.

وتوقعت دراسة سابقة لجامعة جنوب كاليفورنيا، منشورة العام الماضي، أن التوصل لأول علاج لمرض الزهايمر سيؤدي لقوائم انتظار طويلة من أجل إجراء الاختبارات اللازمة تصل إلى 45 شهرا.     

وكان علماء قد تمكنوا، في وقت سابق، من ابتكار تحليل دم يمكن من خلاله رصد الجزيئات التي يمكن أن تعطي إشارة على الإصابة بالمرض. وتشرح المتخصصة في طب الأعصاب بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا نانسي إيب، والتي تقود الفريق صاحب الابتكار، أن باستخدام التحليل الجديد يمكن تشخيص الزهايمر والمرحلة التي وصل لها المرض لدى المريض من خلال قياس 19 بروتين في الدم.

كما توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى تحليل دم مشابه يمكنه أيضا تشخيص المرض، فضلا عن عمل العديد من الشركات حاليا علي تطوير المزيد من التحاليل لمواجهة الطلب المتزايد. إلا أن اتخاذ قرار الاعتماد على تلك التحاليل وتحديد التوقيت الأنسب لاستخدامها مع كل حالة مازال يشوبه الكثير من الغموض والارتباك.

تكلفة الدواء عالية وله مخاطر

وتوضح شيندلير أن قرار إعطاء الدواء الجديد لأي مريض يعد "مسألة حساسة للغاية"، حيث أن الأدلة السريرية على فعاليته تعتبر ضعيفة، فضلا عن الحاجة لحقن المريض به شهريا بتكلفة تتجاوز خمسين ألف دولار أمريكي سنويا. كما يمكن للعلاج الجديد في بعض الحالات أن يتسبب في الإصابة بتورم ونزيف في المخ. ولذلك تقول شيندلر: "تحتاج إلى أن تكون متأكد تماما من أن المريض يعاني من الزهايمر".  

وتعمل تحاليل الدم التي تم ابتكارها حتى الآن بطرق مختلفة للكشف عن مرض الزهايمر لدى المصابين به. ولكن ينبه علماء إلى خطورة أن تحل تلك التحاليل محل الطرق المعتادة والأكثر دقة للكشف عن المرض بإجراء تحليل السائل الشوكي أو عمل المسح الضوئي PET.

ويقترح أطباء أن تلعب تحاليل الدم في الوقت الحالي دورا مبدئيا في الكشف عن الزهايمر، لاستبعاد الأشخاص الذين قد لا يحتاجون لإجراء المزيد من الفحوصات المكلفة ماديا وجسديا ونفسيا.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-07-24 || 16:05






مختارات


التربية: تصحيح امتحانات التوجيهي اقترب من الانتهاء

ظهور سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا

أجواء حارة وزخات خفيفة متفرقة

أبو بكر: القبض على مشتبه به بقتل مستشار عسكري

اكتشاف بيض متحجر لطيور من حقبة ما قبل التاريخ

افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

التحقيق بمقتل مستشار عسكري بطولكرم

إخماد حريق حافلة شرق طولكرم

بيت دجن تعيش في سجن كبير

وين أروح بنابلس؟

2021 09

يكون الجو صيفياً عادياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

19/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.20 4.51 3.78