تداولت وسائل التواصل الاجتماعي فيديو "شاحنة الحب باسم فلسطين في شوارع أمريكا"، الذي أطلقه "اليوتيوبرز" السوري الشهير أنس مروة وزوجته أصالة المالح، دعماً للقضية الفلسطينية، والذي تجاوز الـ5 مليون مشاهدة في أقل من أسبوع واحد.
ويظهر في الفيديو الذي تبلغ مدته 12 دقيقة و25 ثانية، الثنائي مروة والمالح، وهما يقومان بتوزيع "البوظة"، والبالونات التي كتب عليها اسم فلسطين بشكل مجاني على المارة في الحارات والشوارع والحدائق العامة في ولاية كاليفورنيا، من خلال شاحنة خاصة رفعت لافتات كتب عليها (With love from Palestine)، (Free ice cream.
وأشارا من خلال الفيديو أنهما اختارا طريقة بسيطة وسهلة للوصول إلى أشخاص لم يكن لديهم أي فكرة عن القضية الفلسطينية، وطرحا عليهم سؤالاً إذا كانوا قد سمعوا عما يحدث في فلسطين من قبل؟ ومن ثم الطلب منهم البحث أكثر عن القضية الفلسطينية.
وأكد الثنائي أنهما من خلال هذه الخطوة استطاعا الوصول إلى عدد من الأشخاص الذين لم يسمعوا عما يحدث بتاتا، وأرسلوا لهم رسائل محبة باسم الشعب الفلسطيني.
مبينين أن الهدف من ذلك هو إعطاء صورة جميلة عن الفلسطينيين، وتعريف الناس عن فلسطين والمسجد الأقصى في مكان جديد، وهذا من شأنه أن يحدث فرقا كبير.
أنس وأصالة طرحا من خلال الفيديو ما يجرى الآن من أفكار داعمة ورسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما يخص القضية الفلسطينية هي الأقوى بتاريخ الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، موجهين رسالة للعالم بتكثيف النشر والمشاركات لدعم فلسطين.
أفضل ثنائي مؤثر عام 2020وفي استفتاء أجراه موقع ET بالعربي شارك فيه أكثر من مليون شخص جاء على ثلاثة مراحل لاختيار أفضل أعمال فنية وفنانين للعام 2020، حصل أنس مروة، وزوجته أصالة المالح، كأفضل ثنائي مؤثر للعام 2020 عن فئة المؤثرين عبر "السوشال ميديا".
الاستشاري ومدرب إستراتيجيات منصات التواصل الاجتماعي خالد الأحمد، قال: أن هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم بهذا الحجم، ويحصل فيها على هذا الكم من الدعم والتعاطف عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وأضاف: أن المؤثرين والمؤثرات من خارج فلسطين كان لهم مساهمة كبيرة في نشر قضية الشيخ جراح والأقصى وأحداث غزة، واستخدموا منصات متعددة لنشر البث المباشر والفيديوهات المتعلقة بفلسطين، وبذلك كان البث من الفلسطينيين والنشر من خلال المؤثرين، الأمر الذي زاد عدد المشاهدات على المستوى العالمي.
ونوّه الأحمد الى أن استخدام الوسم "الهاشتاج" بالطريقة الصحيحة ساعد على إيصال القضية إلى أكبر عدد من العالم.
55% من العالم شاهدوا فيديوهات عن فلسطين عبر تيك توك وخلال اجتماع عبر "زوم" مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، ورئيسة السياسات والعلاقات الحكومية الدولية في شركة "تيك توك" هيلينا لاريش، ومديرة السياسات والعلاقات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في الشركة فرح طوقان، أشارت الأخيرة إلى المساحة الواسعة التي وصل اليها المحتوى الفلسطيني عبر المنصة خلال أحداث العدوان الإسرائيلي على غزة، وصلت إلى أكثر من 55% من سكان العالم شاهدوا فيديوهات تحت وسم (#Free Palestine).
وطالب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر شركة "تيك توك" بعدم استهداف المحتوى الفلسطيني، وحماية حق الشعب الفلسطيني بالتعبير وإيقاف التحريض الممنهج ضده، مؤكداً ضرورة احترام الهوية الثقافية والحضارية والدينية والاجتماعية لشعبنا.
المصدر: وفا/ علا موقدي