1. توزيع إصابات كورونا في سلفيت
  2. أجواء معتدلة إلى حارة نسبياً
  3. إغلاق حضانة في سلفيت بسبب كورونا
  4. ترتيب فرق دوري الدرجة الثالثة
  5. وفاة مواطنة متأثرة بكورونا في سلفيت
  6. الشرطة تفض ثلاث حفلات زفاف في نابلس
  7. أهالي مادما يتصدون لهجوم مستوطنين
  8. إصابات بالاختناق في مسيرة بيت دجن
  9. أسرى عوفر يقرّرون الذهاب لخطوات احتجاجية
  10. هل العمليات الجراحية لتخفيف الوزن مفيدة؟
  11. إصابات بالاختناق في كفر قدوم
  12. لصحة أفضل.. تناول هذه الكمية من الخضار والفواكه!
  13. الشرطة تضبط مركبة بلوحة مزورة
  14. الصحة: 19 وفاة و1826 إصابة جديدة بكورونا
  15. محافظة جنين: وفاة و63 إصابة جديدة بكورونا
  16. توماس مولر يروي تجربته مع كورونا
  17. إغلاق محلات وتحرير مخالفات في قلقيلية
  18. فض ثلاثة أعراس في قلقيلية
  19. طريقة جديدة لتحديد العمر البيولوجي بدقة
  20. إجراء مليون وربع المليون فحص كورونا في فلسطين

ديوان المظالم: مذكرة بشأن تعديل قانون مكافحة الفساد

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) تعلن أن مشروع القرار بخصوص مكافحة الفساد يخالف مبادئ دستورية وقانونية راسخة، بما فيها النظام الدستوري الفلسطيني، وينتهك الحق في حرية الرأي والتعبير وغيرها.


أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، الخميس 21.01.2021، مذكرة قانونية حول مشروع قرار بقانون معدل لقانون مكافحة الفساد، بينت أبرز المخالفات التي جاء بها مشروع القرار بقانون لمبادئ سيادة القانون والفصل بين السلطات ولضمانات المحاكمة العادلة، إضافة إلى تقويضه مشاركة المواطنين بمكافحة الفساد ولحقهم في حرية التعبير.

وأوضحت الهيئة في مذكرتها أن مشروع القرار يخالف مبادئ دستورية وقانونية راسخة في جميع الأنظمة الدستورية في العالم، بما فيها النظام الدستوري الفلسطيني، مشيرةً إلى مجموعة من الملاحظات الجوهرية بشأن انتهاكه للحق في حرية الرأي والتعبير، والحق في المشاركة في الحياة العامة، والحق في الحرية الشخصية، وضمانات المحاكمة العادلة التي يكفلها القانون الأساسي المعدل.

كما بينت الهيئة أن المشروع ينطوي على ما من شأنه إعاقة أداء الموظفين لواجبهم القانوني في مكافحة الفساد، ومشاركة المجتمع أفراداً ومؤسسات في جهود مكافحة الفساد على النحو الذي دعت إليه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وتطرقت إلى جملة من القضايا المتعلقة بتحريك الدعوى الجزائية، والمساءلة الجنائية، وجرائم الكسب غير المشروع، والحق في الحصول على المعلومات، واستحداث مركز قاضي التحقيق، ومدى توافق بعض الإجراءات القانونية المشار إليها في مشروع القرار مع المعاييرالدولية لحقوق الإنسان.

وأوصت المذكرة بعدم عرض هذا المشروع بالصيغة التي هو عليها الآن على مجلس الوزراء لإقراره بالقراءة الأولى أو تنسيبه إلى الرئيس لإقراره بصيغة قرار بقانون، لما يتضمنه المشروع من انتهاك لمبادئ النظام الدستوري الفلسطيني ولحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

وكانت الهيئة قد بعثت بمخاطبة لرئيس مجلس الوزراء بتاريخ 18.01.2021، حثته فيها على ضرورة مراجعة مشروع القرار بقانون المذكور بصورة جوهرية وجدية مع المجتمع المدني قبل أن يتم عرضه على مجلس الوزراء لإقراره بالقراءة الأولى.


المصدر: الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان


2021-01-21 || 14:51

وين أروح بنابلس؟

2021 03

يكون الجو صافيا بوجه عام ويطرأ ارتفاع ملموس آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 20 نهاراً و10 ليلاً

10/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.33 4.70 3.96