شريط الأخبار
قرارات الحكم المحلي في طولكرم تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية القبض على 22 مطلوباً في جنين ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة! نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية القبض على 22 مطلوباً في سلفيت القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس
  1. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  2. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  3. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  4. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  5. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  6. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  7. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  8. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  9. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  10. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية
  11. تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة!
  12. نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء
  13. 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ
  14. مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس
  15. اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك
  16. الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات
  17. اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان
  18. قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية
  19. القبض على 22 مطلوباً في سلفيت
  20. القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس

أبو الرب: ملاحظات حول أزمة المؤسسات الإعلامية

أستاذ الإعلام ومدير الدائرة في جامعة بير زيت الدكتور محمد أبو الرب يلخص أزمة المؤسسات الإعلامية المحلية وبطالة تخصصات الإعلام في 9 ملاحظات.


 
1. أزمة خريجي الصحافة والإعلام في البلد لا تختلف عن بقية التخصصات الأخرى، لكنها تطفو على السطح باستمرار؛ لأن أصحاب الشأن هم صوت الناس والأكثر حديثا عن تخصصاتهم وأزماتهم.

2. لم يعد الإعلام منذ عصر الرقمنة يقوم على نقل الأخبار بقوالبها التقليدية من قبيل: التقى وودع وأجتمع وأكد.. بقدر ما أصبح الإعلام صناعة أقرب للابتكارية، وهذا يتطلب قدرة على الاستشعار والحس الصحفي والتفكير الإبداعي.

3. تخصصات الإعلام قد تكون من أصعب التخصصات لمن لديه شغف المعرفة، فالإعلام تخصص بيني، يجمع علم النفس وعلم الاجتماع والسياسة واللغات وغيرها، وغالبا ما يصطدم الطلبة بأن الشهرة تحتاج لكل ذلك وأكثر، وليس مجرد وقوف أمام الكاميرا.

4. يتوجب على الجامعات إعادة النظر في مخرجات التخصصات، لتتلائم ومتطلبات السوق، ففي بيرزيت مثلا ومنذ 4 سنوات أصبح تخصص الإعلام يجمع إلى جانب الكتابة الصحفية والحضور أمام الشاشة، المونتاج والتصميم وإنتاج القصة الرقمية وإدارة المواقع الإلكترونية وإدارة منصات التواصل الاجتماعي وحتى موائمة المواقع الالكترونية لمحركات البحث وتصميم المواقع. وبالتالي مخرجات التخصص تتسع لتشمل العمل في الوكالات الإعلانية والشركات الخاصة والمؤسسات الأهلية وغيرها، وليس فقط في مؤسسات إعلامية.

5. لا ينبغي التعميم وبث روح التشائم، فلدينا خريجون جدد يعملون في أكثر من وظيفة حاليا، كما أن كثيرا من الصحفيين حاليا يعملون في أكثر من موقع. صحيح هنالك شح في الفرص، ولكن من لديه شعف وطموح سيصل حتى لو كان بنظرنا متأخرا. أعرف كثيرا من الخريجين تأخروا في الحصول على فرصة عمل لسنوات، لكنهم الآن في مواقع إعلامية مهمة في دول الخليج..

6. تخصصات الإعلام بحاجة إلى تطوير المهارات والمعارف والتطبيقات بشكل مستمر، ومن يتبع شغفه وطموحه مع التعلم الجاد والثقافة العامة وامتلاك لغة أجنبية على الأقل، كل ذلك يعزز من فرص الحصول على عمل.

7. الأزمة القادمة ستكون أزمة طلبة الماجستير وليس البكالوريوس فحسب، فبعض من لا يجدون وظائف على درجة البكالوريوس يتجهون إلى برامج الماجستير، وبعضها لا تضيف الكثير، كما أن بعض الطلبة همه الشهادة والعلامة أكثر من امتلاك المعارف والخبرات، وهذا سيزيد من حجم أزمة التخصصات في البلد.

8. في ظل تراجع الإعلام المحلي، يتصاعد الإعلام الممول خليجيا في فلسطين ودول المنطقة، وفي مقابل إغلاق بعض المؤسسات المحلية أبوابها، تفتح مؤسسات خليجية وتركية أبوابها في البلد، وتتسع وتتمدد مؤخرا، وهذا يؤكد مقولة أن الإعلام العربي إعلام سياسي بامتياز، وحتى تعمل يجب أن تقدم موقفا أو تخضع لفحص أمني من هذه الدولة أو تلك أو وكلائهم في فلسطين، قبل أن تحظى بوظيفة.

9. المؤسسات المحلية تتحمل جانبًا من المسؤولية عن أزماتها؛ غالبيتها بقيت رهينة القوالب الإعلامية التقليدية ولم تطور خدماتها المدفوعة نحو الرقمي بإبتكارية وإبداع. كم مؤسسة محلية تنتج الفيدوغراف أو القصة الرقمية بابتكارية وإبداع في السرد والمونتاج؟ وكم منها طور حملاته الإعلانية لتشمل الحملات الرقمية الإبداعية؟
نعم هي أزمة مركبة ولكنني أؤمن بالفرد وطاقته وطموحه وجده واجتهاده وشغفه وتعبه في سبيل تحقيق الحلم، أيا كان..

انتهى

الكاتب: الدكتور محمد أبو الرب 



2021-01-11 || 19:46






مختارات


إخماد حريق منزل في قلقيلية

سعد يندد بإطلاق النار على العمال في طولكرم

اشتية: إنشاء جامعة نابلس للتعليم المهني

مستوطنون يحرثون أراضي جنوب نابلس

ارتفاع عدد الوفيات بكورونا في قلقيلية

الصحة تعلن تسجيل لقاح سبوتنيك الروسي للطوارئ

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً وشديد البرودة ويتوقع تشكل الصقيع والانجماد في معظم المناطق، ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بست درجات مئوية وتتراوح في نابلس بين 8 نهاراً و2 ليلاً.

2/8

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.56