1. الدفاع المدني: احتراق أكثر من 260 شجرة بيوم
  2. اشتية: تشكيل لجنة تحقيق في قضية اللقاحات
  3. 3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
  4. دعوات لتنظيم مسيرات رداً على استفزازات المستوطنين
  5. مواصلة إغلاق بوابة عزون لليوم السادس
  6. إسرائيل ترجئ التصويت على منع لم الشمل
  7. جدول توزيع المياه في روجيب
  8. علار.. بدء التسجيل للمخيم الصيفي
  9. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  10. 48 يوماً على إضراب الأسير أبو عطوان
  11. خضوري.. مواعيد التسجيل لامتحان الشامل
  12. الشيخ: سلسلة تسهيلات على معابر غزة
  13. بلدية قبلان.. تحديث البيانات لأصحاب المحلات والحرف
  14. كورونا عالمياً: 3 ملايين و882 ألف وفاة
  15. اعتقال مواطن وزوجته من طولكرم
  16. بيت دجن تتبنى أسلوب "الإرباك الليلي"
  17. أسعار الذهب والفضة
  18. بيتا: 21 إصابة خلال مواجهات "الإرباك الليلي"
  19. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  20. كلية العندليب: التسجيل لامتحان التطبيقي الشامل 2021

ما حقيقة وجود خفاش بحجم الإنسان على الأرض؟

ظهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة خفاش ضخم في الفلبين يصل حجمه لما يقارب حجم الإنسان. فهل الخفاش حقيقي أم لا؟ وكم يبلغ حجم أكبر خفاش على الأرض؟


تداول عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي صورة لخفاش ضخم في الفلبين أثارت ذعر الكثيرين، ليبدأ البعض في البحث عن حقيقة الخفاش الغامض.

من جهته، أكد موقع (snopes) المتخصص في التحقق من صحة المضامين والصور المنشورة على الإنترنت، صحة الصورة وأشار لظهورها لأول مرة على الإنترنت عام 2018.

ووفقاً لموقع (science alert) العلمي، الذي أكد بدوره صحة الصورة، فقد نشرت أول مرة في موقع Reddit عبر متابع فلبيني قال إنه قام بالتقاطها بمنطقة سكنه.

لكنه في الوقت ذاته يشير الموقع إلى أن زواية التقاطها جعلت الخفاش يبدو أكبراً من حجمه الحقيقي. فحجم هذه الفصيلة ”ليست في حجم الإنسان بالتأكيد“، يقول موقع science) alert) العلمي.

وأوضحت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية على موقعها الإلكتروني بأن الصورة التقطت باستخدام تقنية ”التصوير ذي المنظور القصري" والتي تظهر الأجسام عبره بحجم مختلف عن حجمها الحقيقي، وذلك على غرار الصور التي تظهر على سبيل المثال أشخاصاً بنفس حجم المباني الضخمة كبرج بيزا المائل أو برج إيفل.




وبالفعل، توجد فصيلة من حيوان الخفاش تتسم بضخامة حجمها ويطلق عليها اسم ”الثعالب الطائرة“ (flying foxes). ويرجح موقع (science alert) أن الخفاش الظاهر على الصورة ينتمي لهذه الفصيلة اعتماداً على وجهه الطويل الشبيه بالثعلب وأذنيه المدببتين.

لكن ضمن فصيلة "الثعالب الطائرة" نفسها، هناك أنواع مختلفة. ومنها "الثعلب الذهبي الطائر" التي هي الأكبر حجماً على الإطلاق.

بيد أن الموقع العلمي ينفي أن يكون الخفاش المثير للجدل ينتمي إلى هذا النوع المذكور، لكونه لا يتوفر على فراء أصفر اللون أعلى رأسه، وهو أكثر ما يميز هذا النوع بالتحديد

ومهما كان نوعها إلا أن فصيلة "الثعالب الطائرة" عند الطيران، تبلغ أجنحتها أكثر من متر ونصف، لكن جسمها على العموم لا يتعدى 30 سنتيمتراً، وبالتالي فإنه من المستحيل أن يكون الطائر المثير للجدل بنفس ما تظهره الصورة.

وتعيش خفافيش "الثعلب الذهبي الطائر" في إفريقيا وآسيا، وتعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض. ففي الفلبين يتم اصطيادها بغرض تناولها، وهو ما أدى إلى تراجع أعدادها بقوة، حسب موقع (science alert).

بالتعاون مع دويتشه فيله



2020-07-10 || 15:36

وين أروح بنابلس؟

2021 06

يكون الجو حاراً نسبياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و18 ليلاً.

18/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.26 4.60 3.87