1. تقرير الخارجية اليومي حول الجاليات الفلسطينية
  2. النجاح.. اعتماد أول برنامج ماجستير إدارة رياضية
  3. نقاط شحن الكهرباء في الجبل الشمالي بنابلس
  4. إجراءات الوقاية للمصلين في الأقصى
  5. إعادة فتح الأندية الرياضية ضمن إجراءات صحية
  6. تأجيل الفصل الصيفي في جامعة خضوري
  7. طولكرم.. اتفاقية لتطوير شبكات الري بـ60 ألف دولار
  8. قوى وفصائل نابلس تبحث تنظيم نشاطات لإحباط الضم
  9. الدفاع المدني: 665 تدخلاً بأسبوع
  10. بغداديات عماد الأصفر - 23
  11. أصدقاء المريض تستضيف أخصائية تغذية
  12. يوم طبي مجاني في قبلان
  13. منع هيئات الحكم المحلي من التواصل مع إسرائيل
  14. جمعيات المزارعين: لن تجد إسرائيل مزراعاً يقبل التعامل معها
  15. سعد ينفي منع العمال من العمل في إسرائيل
  16. بلدية نابلس.. مشروع تطوير المشهد الحضري
  17. تعليمات بشأن امتحان الثانوية العامة
  18. الغرف التجارية تدعم الرئيس وتوقف التنسيق مع إسرائيل
  19. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  20. قبلان.. توفر أشتال لزراعة الحدائق المنزلية

هل أطاح كورونا بفقدة رمضان في نابلس؟

اعتاد العديد من أهالي نابلس على تأدية "فقدة رمضان" التي تهدف إلى تقوية صلة الرحم. فهل استمرت هذه العادة في ظل أزمة كورونا وما صاحبها من أوضاع اقتصادية صعبة؟


أثر الحجر المنزلي، الهادف لمنع تفشي فيروس كورونا في فلسطين، على ممارسة العديد من الطقوس المرتبطة برمضان. إلا أن بعض الناس يرون أنه من الممكن ممارسة هذه الطقوس ضمن إجراءات وقائية وتكاليف أقل، نظراً للوضع الاقتصادي السائد.

وتتربع "فقدة رمضان" على عرش العادات المرتبطة بهذا الشهر، كما أكدت المواطنة همسة أبو عيدة من نابلس، موضحةً أن عائلتها ستلتزم بهذه العادة ضمن إجراءات وقائية. وقالت "هذه عاداتنا ولن نتخلى عنها".

وبالنسبة للتكاليف المادية، قالت أبو عيدة لـدوز "بسبب الحجر المنزلي لم يعمل زوجي المحامي منذ شهرين، بسبب توقف عمل المحاكم" مضيفة "الفقدة تثقل كاهل زوجي، لكننا سنصرف مبلغاً أقل هذه السنة بسبب الأوضاع، المهم هو عدم قطع هذه العادة". وأشارت إلى وجود بديل عن الهدايا وهو تقديم أصناف من الطعام أو الحلويات.

أما محمد دراغمة موظف المبيعات في نابلس، فأشار إلى التزام عائلته بفقدة رمضان على مدار السنين الماضية من خلال العزائم للأقارب والأموال لأفراد العائلة المحتاجين. وذكر "مع توقف مصدر الدخل في ظل حالة الطوارئ والوضع الاقتصادي السيء والالتزامات المتمثلة بالشيكات، أجلنا هذه المظاهر مبدئياً لأواخر رمضان إن تيسرت الأحوال" مضيفا "هناك احتمالية لإلغاء هذه العادة في رمضان الحالي إن ساءت الأحوال، لأن تسديد الالتزامات المالية وتسيير أمورنا قد تمنعنا من تحمل عبء أي تكاليف أخرى".

"التماس الأعذار"

بدورها، أكدت المواطنة ثريا محامدة إلغاء العزائم خلال رمضان لمنع التجمعات وتطبيقا للإجراءات الوقائية المفروضة بسبب فيروس كورونا، قائلة "بسبب الحجر المنزلي قررنا هذه السنة أن نرسل النقود والهدايا للأقارب والولايا فقط".

أما مؤلفة كتاب "مرايا نابلسية" عريب العزيزي فقالت إن فقدة رمضان "تخف" بشكل عام ومع كل سنة، إذ أصبحت البيوت لا تتسع والأعباء المادية تزيد.

وعن فقدة رمضان، ذكرت العزيزي أن "العائلات كانت تزور بناتها المتزوجات، لتقديم الهدايا والحلويات بأكياس من ورق محتوية على الفواكه والمكسرات وراحة مفستقة وملبس على لوز أو على قضامة، أما إذا كانت عروساً جديدة فيقدم لها سدر كنافة، بقلاوة، كعك وقمر الدين". وأضافت "مع تطور الزمن اختلف نوع الفقدة، فأحيانا تقدم العائلة أسوارة ذهب وتارة مفارش طاولة أو شال كتف أو أطقم ملابس".

وفي ظل جائحة كورونا، دعت العزيزي إلى التماس العذر للأهل، الذين لا يزورون بناتهن لإحضار الفقدة أو عدم زيارة الفتاة لأهلها خوفاً من جائحة كورونا.

تعويض عن الشعبونية

وقالت هيا البرق، التي منع الحجر المنزلي عائلتها من تنظيم عزيمة الشعبونية، التي تأتي في شهر شعبان قبل حلول رمضان، "الحجر المنزلي منعنا من الالتزام بعادة فقدة رمضان ولكنها ليست إلزامية"، مضيفة "رغم أن العزائم ممنوعة في رمضان إلا أننا سنعزم عدداً قليلاً كل مرة منعا من التجمعات الكبيرة".

وأشارت إلى أن العائلة ملتزمة بالحجر المنزلي لوجود مريض كلى في العائلة، مبينة أن "من يتم دعوتهم للمنزل هم أيضاً ملتزمون بالحجر المنزلي، حيث يتم استقبالهم دون مصافحة أو تقبيل. وجرت العادة أن نطلب الطعام من الخارج، لكن هذه السنة سنعتمد أكل البيت".


الكاتبة: سارة قاروط

المحررة: جلاء أبو عرب



2020-05-02 || 03:09






مختارات


الإفتاء الأردنية: فحص كورونا لا يُبطل الصيام

أشد أنواع الصداع ألماً.. كيف تتخلص من الصداع العنقودي؟

نصائح طبية من أجل صيام بلا تعب!

رد الأطباء على تحذير من خطورة الكمامة على الأطفال

هل يساعد النيكوتين في مقاومة كورونا؟

ميركل تحذر: نتحرك على طبقة رقيقة من الجليد

كيف تحمي نفسك من كورونا أثناء زيارة الطبيب؟

وين أروح بنابلس؟

2020 05

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 25 نهاراً و14 ليلاً.

14/25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.50 4.94 3.84