1. جامعة النجاح الأولى آسيوياً بجائزة التايمز
  2. دير الغصون.. ورشة مهارات غوغل
  3. فصل الكهرباء في نابلس الاثنين
  4. فصل الكهرباء في كفر اللبد
  5. جامعة النجاح.. الأولى آسيوياً لجائزة التايمز للتعليم العالي
  6. القبض على مديون بمليوني شيكل في طولكرم
  7. سرقة مصاغ ذهبي ومبلغ مالي في نابلس
  8. مستوطنون يهاجمون المركبات على طريق نابلس قلقيلية
  9. نابلس.. القبض على متهمين بابتزاز سيدتين
  10. مجلس الوزراء: إغلاق ليلي شامل لمدة 14 يوماً
  11. فصل الكهرباء في طولكرم الثلاثاء
  12. أسعار الفواكه والخضار في نابلس
  13. الصحة: 9 وفيات و1558 إصابة بفيروس كورونا
  14. قلقيلية.. ارتفاع مقلق في إصابات كورونا
  15. اشتية: سنصرف المتأخرات دفعة واحدة فور الحصول عليها
  16. الاقتصاد: ترخيص 8 مصانع جديدة
  17. كورونا عالمياً: نحو مليون و400 ألف حالة وفاة
  18. الدفاع المدني: 15 حادثاً بيوم
  19. الجيش الإسرائيلي يعتقل شابين من نابلس
  20. نقابة المحامين: مواعيد مناقشات الأبحاث للمتدربين

بيـان من حركة الشبيبة في جامعة النجاح

حركة الشبيبة ومجلس الطلبة يواصلان الحوار مع إدارة جامعة النجاح حول 13 نقطة بخصوص مصير الفصل الحالي والتدريب العملي ومشاريع التخرج وغيرها. دوز ينشر هذه النقاط وما تم التوصل إليه بين الطرفين حتى الآن.


(... 
تقوم رؤيتنا على ضرورة استكمال الفصل الدراسي الحالي، أسوة بكافة جامعات الوطن، ولكن بشكل يقوم على ضرورة المشاركة في تحمل أعباء العمل، ففي الوقت الذي نتفهم فيه جيدا خطوة انتهاج الجامعة لأسلوب التدريس الالكتروني، كما هو الحال في جميع جامعات العالم في هذه الظروف، فإننا نرفض أن يتحمل الطالب وحده أعباء التجربة الأولى في هذا المجال، وعليه فإننا نؤكد على ما يلي:

تم الاتفاق مع إدارة الجامعة فيما يتعلق بعلامات الفصل الحالي، بأن تتاح للطالب حرية أن تسجل "ناجح – راسب" أو علامة الفصل وفقا لاختيار الطالب، على أن يترك للطالب حرية اختيار المواد التي يريد أن ترصد له، ناجح راسب، وتلك التي يريد أن ترصد له كعلامة، فعلى سبيل المثال، لو كان أحد الطلبة مسجلا 15 ساعة، وبعد نزول العلامات النهائية، قرر احتساب 9 ساعات، ناجح راسب، وقرر رصد 6 ساعات كعلامة، يحق له ذلك، كما يحق للطالب أن يختار ترصيد كل الفصل كعلامة، أو كناجح راسب.

ومطالبنا التي نواصل الحوار بشأنها مع الإدارة هي كالتالي:

1- ضرورة إلغاء الحضور والغياب لجميع المحاضرات الالكترونية، مع دعوتنا لطلبتنا بضرورة الالتزام بالدوام قدر المستطاع.
2- إلغاء الحرمان بسب الغياب عن جميع طلبة الجامعة، بما في ذلك الطلبة الذين حرموا قبل بدء جائحة الكورونا.
3- فيما يتعلق بالامتحانات النهائية، نتمنى أن تحل الأزمة بأسرع وقت، ونعود جميعا للحياة الطبيعية، إلا أن لا مؤشرات حالية على ذلك في المدى القريب، وعليه فإننا نؤكد رفضنا لعقد امتحانات نظرية في ظل التعليم الالكتروني، ونطالب بأن تكون الامتحانات جميعها، الثاني والنهائي امتحانات الكترونية، من خلال الواجبات والأبحاث، والنقاشات، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المرحلة، وحداثة التجربة بالتعليم الالكتروني، والأوضاع الاقتصادية للطلبة وعائلاتهم.
4- فيما يتعلق بالطلبة الذين لم يؤدوا الامتحان الأول، فإننا نقترح ما يلي
أ‌- في حال انتهاء الجائحة حتى تاريخ 10-5-2020، وعودة الأمور إلى طبيعتها يتقدم الطالب لامتحان أول كتابي، وترصد له علامة الامتحان، نظرا لكون مادة الإمتحان الأول تم شرحها وجاهيا وليس الكترونيا، مع ضرورة أن لا تزيد علامة الامتحان النهائي عن 50%.
5- في حالة استمرار الأمور على ما هي عليه، يقوم كل مدرس بترصيد العلامة وفق آلية الكترونية، تقوم على الواجبات، والتكليفات، والنقاش والأبحاث، أو ايجاد آلية لعقد الامتحانات الكترونيا.
6- فيما يتعلق بالطلبة الذين يخضعون للحجر الصحي، والمصابين لا قدر الله، أو الموظفين في المؤسسات التي يتطلب عملهم أن يكونوا على رأس عملهم، فإننا نطالب بأن يتم ايجاد حلول منطقية وواقعية لهم، تأخذ بعين الاعتبار طبيعة ظروفهم.
7- التدريب العملي، والتعليم الميداني: تأجيل البت فيها إلى حين انتهاء الأزمة، مع احتفاظ الطلبة بكافة حقوقهم المالية، على أن يشمل ذلك المواد العملية والمختبرات والمشاغل، والتي من غير الممكن استكمال التعليم الالكتروني فيها.
8- مادة خدمة المجتمع: احتساب ناجح، حيث أن الالتزام بالحجر المنزلي هو أكبر خدمة للمجتمع في هذه الظروف.
9- فيما يتعلق بالطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة لاب توب، أو اجهزة كمبيوتر في بيوتهم، ضرورة حصرهم من قبل كل مدرس، وإيجاد حلول فردية لكل حالة من قبل مدرس المساق، بما يضمن حقهم بالحصول على المعلومة، وحقهم بالعلامة العادلة.
10- أن يتم تحديد الية العمل في الفصل الصيفي وفقا لتطورات الأحداث الصحية في الوطن.
11- بخصوص مشاريع التخرج: مشاريع الكليات الانسانية، يلتزم الطالب بتسليم البحث، مع الأخذ بعين الاعتبار محدودية الوصول إلى المصادر والمراجع الورقية، والاعتماد بشكل أكثر على المراجع الالكترونية، أما تلك الأبحاث التي تحتاج إلى استمارات واستبيانات ومقابلات شخصية، يجب على الطالب التواصل مع مشرفه من أجل التأكد من قدرته على تنفيذ ذلك الكترونيا، وإذا تعذر استكمال إنجاز المشروع عن بعد، فيتم تأجيل العمل على المشروع إلى حين عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة في الحرم الجامعي. ويكون لمدرس المساق بالتنسيق مع القسم المعني تحديد ذلك.
أما فيما يتعلق بمشاريع التخرج في الكليات العلمية، يتم تقييم قدرة الطالب على انجاز مشروعه أو تعدل منهجية البحث بما يتوافق مع الظروف الحالية القائمة على العمل عن بعد، وإذا تعذر استكمال إنجاز المشروع عن بعد، فيتم تأجيل العمل على المشروع إلى حين عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة في الحرم الجامعي. ويكون لمدرس المساق بالتنسيق مع القسم المعني تحديد ذلك.
12- فيما يتعلق بجميع الطلبة تحت الإنذار الأكاديمي، لا يتم احتساب هذا الفصل، ويتم تمديد فصل إضافي لكل منهم لرفع معدلاتهم الأكاديمية، وتلغى القوانين الأكاديمية المتعلقة بفصل الطالب الراسب في جميع المواد لفصلين متتاليين في هذا الفصل.
13- يتم النظر بشكل خاص في حالات جميع الطلبة الخريجين ممن أعادوا مواد لرفع معدلهم التراكمي فوق المعدل المسموح فيه بالتخرج وفقا لأنظمة الجامعة.
سنقوم يوم غد في تمام الساعة الرابعة بنشر بيان حول نتائج حوارنا مع إدارة الجامعة.


المصدر: حركــــــة الشبــــيــــبـــة الـــــــطلابــــــيــــة – كتـــــــلــــــــة الشهداء


2020-04-01 || 06:54






مختارات


استبدل عدساتك بالنظارات.. لهذا السبب المهم!

النجاح.. آلية احتساب علامات الفصل الدراسي

العسيلي ينفي تحديد موعد صرف الرواتب

أسعار المحروقات في أبريل

محافظ جنين يكشف عن نتيجة التحقيقات بوفاة منتصر

تحذير من رسائل احتيالية لجمع التبرعات

ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في الولايات المتحدة

أوروبا الموبوءة.. وفيات قياسية بإسبانيا وألمانيا تستعد للأسوأ

قرارات جديدة من محافظ قلقيلية

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في فلسطين

طولكرم.. إعلان هام من جمعية أصدقاء المريض الخيرية

انخفاض الحرارة وفرصة لأمطار خفيفة

وين أروح بنابلس؟

2020 11

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً فوق المرتفعات. ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.34 4.71 3.96