1. عزل بعض مرافق مستشفى ثابت لإعاة افتتاحه
  2. التنمية الاجتماعية: 30 مليون شيقل لأسر الضفة
  3. إرشادات هامة لمربي الأغنام
  4. فصائل نابلس تدعو للالتزام بالحجر المنزلي
  5. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  6. جولة تفقدية لمحلات نابلس بحالة الطوارئ
  7. أسعار الخضروات الأساسية في قلقيلية
  8. موعد صرف مخصصات الأسر الفقيرة
  9. بلدية قبلان: هام لأهالي البلدة
  10. محافظة نابلس.. توضيح بخصوص المسعف المصاب
  11. الشخرة: ارتفاع الإصابات بكورونا
  12. تعرّف على الميزات الجديدة في تطبيق واتساب!
  13. غرفة نابلس.. هام بخصوص نقل الدواجن والخضار
  14. آلية توزيع الطرود الغذائية في علار
  15. الدفاع المدني: 17 حادثاً في يوم
  16. الصحة العالمية: 20 لقاحا مرشحا ضد كورونا
  17. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن
  18. جدول توزيع المياه في نابلس
  19. لجنة مخيم بلاطة.. بيان حول مطلقي النار
  20. وفاة طبيب صيدلي فلسطيني في نيوجيرسي بالكورونا

بلدية عنبتا وخضوري توقعان اتفاقية لتدوير النفايات العضوية

جامعة خضوري وبلدية عنبتا توقعان اتفاقاً لتتنفيذ مشروع إعادة تدوير النفايات العضوية وإنتاج سماد الكمبوست.


وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة برئيسها نور الدين أبو الرب، وبلدية عنبتا ممثلة برئيسها حمد الله حمد الله، الاثنين 17.02.2020، اتفاقية لتتنفيذ مشروع إعادة تدوير النفايات العضوية وإنتاج السماد العضوي "الكومبوست" في بلدة عنبتا، بهدف حماية البيئة والاستفادة من المخلفات العضوية، وذلك بحضور أعضاء المجلس البلدي ومساعدي الرئيس للتعاون الدولي ضرار عليان ومدير المشروع تحسين سياعرة، وعميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية يامن حمدان وسائد الخياط من كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية.

وفي هذا السياق أوضح رئيس الجامعة أبو الرب أن توقيع الاتفاقية مع بلدية عنبتا لتنفيذ مشروع DECOST، الذي تنفذه ضمن شراكة دولية مع عدد من الجامعات الأوربية والعربية ضمن برنامج ENI CBCMED الممول من الاتحاد الأوروبي، يمكن الجامعة من تحقيق أهدافها في خدمة المجتمع وتشجيع البحث العلمي، بحيث يكون أنموذجا لتعميم نتائجه على باقي البلديات والمجتمع الفلسطيني، وتحسين الوضع الاقتصادي.

من جانبه عبر حمد الله حمد الله عن سعادته لتوقيع اتفاقية مشروع DECOST مع جامعة خضوري الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى البلديات، مبينا أهمية المشروع وآثاره الإيجابية التي ستترتب على تنفيذه على المستوى الصحي والبيئي.
مبديا استعداد البلدية وطواقمها لتقديم التسهيلات والأسباب كافة التي تسهم في نجاح المشروع وتحقيق أهدافه، ويعمق العلاقة مع جامعة فلسطين التقنية– خضوري التي لها إسهامات كبيرة ومؤثرة في خدمة المجتمع وتطوره.


بدوره بين مدير المشروع تحسين سياعرة، أن تنفيذ المشروع يستند على تجميع النفايات العضوية الناتجة من المنازل وبعض التجمعات السكانية في أنظمة مغلقة ومعدّة خصيصاً لهذا الغرض (Home composting and Community composting systems)، على أن تتولى الجامعة والبلدية معا متابعة هذه الأنظمة لضمان الحصول على النتائج المرجوة من هذا المشروع.

وأضاف سياعرة أن المشروع يهدف بشكل عام إلى حماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته لمواجهة التحديات البيئية العالمية من خلال رفع مستوى الوعي لدى المواطنين بأهمية الاستفادة من النفايات العضوية لإنتاج السماد العضوي، وتشجيعهم على فصل النفايات لتحسين الوضع البيئي في المنطقة المستهدفة والتقليل من حجم النفايات وتكاليف نقلها المرتفعة على البلدية، وإنتاج سماد عضوي دون الحاجة لدفع تكاليف شراء سماد كيميائي، وتشجيع المزارعين والعائلات على زيادة المساحات الخضراء حول منازلهم أو في الأماكن العامة لتشجيع الزراعة الحضرية.


المصدر: جامعة فلسطين التقنية- خضوري


2020-02-17 || 15:40






مختارات


أنواع وكيفية استخدام غسول الفم المناسب

الكفريات.. اعتماد مشروع الطرق الرابطة

هآرتس: مبادرة أوروبية لاعتراف مشترك بدولة فلسطينية

إسرائيل تواصل تجريف أراضٍ جنوب نابلس

كتب جديدة في مكتبة بلدية نابلس

عنبتا: مواطن يساهم بدعم إنشاء خط صرف صحي

وين أروح بنابلس؟

2020 04

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و8 ليلاً. وتكون فرصة ضعيفة لأمطار متفرقة.

8/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.57 5.04 3.89