1. أجواء شديدة البرودة ومنخفض الأربعاء
  2. إصابة عائلة بالاختناق في بلدة بيتا
  3. بلدية بيت فوريك: توضيح بخصوص قطع الكهرباء
  4. تمديد إغلاق مجمع المحاكم الشرعية بنابلس
  5. جنين: القبض على مشتبه به بحيازة قطع أثرية
  6. إصابات خلال مواجهات على مدخل برقة
  7. الاقتصاد: تعليمات صب الخرسانة
  8. الحكومة تصادق على قرارات متعلقة بالحكم المحلي
  9. بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن
  10. زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين
  11. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  12. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  13. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  14. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  15. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  16. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  17. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  18. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  19. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  20. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية

استكمال أبحاث مشروع توثيق نابلس

اللجنة التحضيرية لتوثيق تاريخ بلدية نابلس تعقد اجتماعها الثاني لبحث المحور التاريخي والأحداث التي شهدتها بلدية نابلس وتحدد يناير القادم من عام 2020 موعداً للكشف عن أبحاث ومواضيع المشروع.


أكد أعضاء اللجنة التحضيرية لإصدارات 150 عاماً على تأسيس بلدية نابلس في نسختها الثانية، على أهمية تسليط الضوء على المحور التاريخي وتسلسل الأحداث التي شهدتها بلدية نابلس والمدينة خلال الفترة الممتدة منذ تاريخ تأسيسها عام 1869 حتى 2019.

وحضر الاجتماع خالد الزواوي رئيس اللجنة وعضوية كل من سعيد كنعان، ضرغام الفارس، ضرار طوقان، ريما الكيلاني، نصير عرفات، أيمن الشكعة، زهير الدبعي ورجاء الطاهر مقرر اللجنة.

إضاءات ومواقف 
وتمحور اللقاء حول ملاحظات اللجنة حول الموسوعة الأولى التي صدرت في نهاية شهر نيسان من العام الحالي وكذلك مواضيع البحث التي لم يتم التطرق لها في المرحلة الأولى من هذا المشروع، فبالإضافة إلى المحور التاريخي الذي يشمل فترة الدولة العثمانية والانتداب البريطاني والعهد الأردني والاحتلال الإسرائيلي في الفترتين 1948 و1967 وفترة السلطة الوطنية الفلسطينية، تم تسليط الضوء على أهمية الدور الذي لعبته البلدية في مقاومة روابط القرى ومقاومة الاستيطان وإسقاط حلف بغداد ودورها الإغاثي والإنساني طيلة سنوات مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الحضور على توثيق أهم الأحداث والمواقف المشهودة التي سجلها الرؤساها المتعاقبون في فترات مفصلية من تاريخها، كذلك مقولات مأثورة تتوارثها الأجيال حتى يومنا هذا، فأوصى الحضور بضرورة توثيقها من خلال سرد قصص قصيرة ضمن مجلد يحمل اسم إضاءات ومواقف.


كما شدد الحضور على ضرورة استخراج وثائق بلدية نابلس والمدينة من أرشيف الكنائس الأربعة التي تتواجد في نابلس منذ القدم، والتي لم تكن متاحة للباحثين، حيث يتم نقلها إلى مدينة القدس وتعد مرجعا لا يستهان به، بالإضافة إلى وثائق سيتم جمعها من أرشيف اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الكويكرز ودورهما في إغاثة اللاجئين، التي كانت بلدية نابلس في ذلك الحين (خمسينيات القرن الماضي) رئيساً للجنة إغاثة اللاجئين.

توصيات
وخرج الحضور بتوصيات أخرى منها توثيق تاريخ رؤساء البلدية والمجالس المتعاقبة مع التأكيد على ضرورة إبراز أهم الإنجازات والمشاريع المفصلية في مسيرتهم وفترة إدارتهم لهذه المؤسسة العملاقة، إلى جانب دورها في رفع مستوى الواقع البيئي والصحي وكذلك خدماتها الحيوية ومشاريع الحفاظ على إرثها الحضاري والمعماري ودورها في تنظيم المهن والحرف المختلفة وغيرها من المواضيع.

وفي نهاية اللقاء، أكد خالد الزواوي أنه سيتم الإعلان رسمياً عن محاور المشروع ومواضيع الأبحاث في بداية شهر كانون ثاني 2020.



المصدر: بلدية نابلس


2019-12-23 || 14:31






مختارات


نابلس.. 15 سنة حبس لتاجر ومتعاطي مخدرات

نقابة العاملين تحذر من ابتزاز بعض البنوك لموظفيها

طولكرم.. تصاريح بحث عن عمل

الرئيس يعلن مشاركته في قداس الميلاد ببيت لحم

طولكرم.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل

الحكومة بصدد تخفيض رواتب الفئات العليا

إطلاق رواية "شجرة العروس" للكاتب نسيم قبها

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافيا إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية ويحتمل سقوط أمطار في المساء، وتتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و4 ليلاً.

4/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.55