1. الصحة تحذر من شراء مستحضر للتنحيف عبر الإنترنت
  2. الوفد النسوي الألماني يزور مدرسة ظافر المصري
  3. اجتماع تحضيري لدوري كرة القدم بمدارس نابلس
  4. بلدية بيت فوريك: رسوم تعرفة الكهرباء لن تُرفع
  5. دعوة للمشاركة في معرض دولي للزراعة بتركيا
  6. هذا أكثر ما بحث عنه الألمان في غوغل بـ2019
  7. طولكرم.. نتائج امتحان السياقة العملي 2
  8. طولكرم.. نتائج امتحان السياقة العملي
  9. تراجع تصنيف بلدية قلقيلية إلى B
  10. بلدية نابلس تؤجل خطة إزالة التعديات في المخفية
  11. تراجع تصنيف بلدية طولكرم إلى B
  12. نصف مليون دولار مساعدات غذائية لفلسطين
  13. توضيح بخصوص إعادة امتحان السياقة النظري
  14. سالم يستنكر دهس شرطي بمركبة غير قانونية
  15. تراجع تصنيف بلدية نابلس إلى B
  16. أوضاع صعبة تعاني منها الأسيرات في "الدامون"
  17. إتلاف 116 مركبة غير قانونية جنوب نابلس
  18. قرارات المجلس البلدي في قلقيلية
  19. شركة تفاجئ موظفيها بعلاوة لم يتخيلوها!
  20. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن

إطلاق مسابقة الزيت الذهبي لعام 2019

مؤسسة المواصفات والمقاييس تطلق مسابقة الزيت الذهبي وتوضح في بيان لها المراحل التي يمر بها زيت الزيتون لتقييمه واختياره لنيل جائزة الزيت الذهبي.


أطلقت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية مسابقة "الزيت الذهبي" التي تنظمها للعام الحادي عشر على التوالي، بهدف المساهمة في رفع جودة الزيت الفلسطيني وزيادة القدرة التنافسية لتسويق زيت الزيتون الفلسطيني محلياً وعالمياً.

ودعت المؤسسة في بيان لها، الخميس 14.11.2019، المزارعين والجمعيات المنتجة وشركات التعبئة، التقدم والتنافس على ثلاثة مراكز: الأول (الزيت الذهبي)، الثاني (الزيت الفضي)، الثالث (الزيت البرونزي). وتسليم العينات لموعد أقصاه 21.11.2019، في مكاتب المؤسسة (رام الله، الخليل، نابلس وغزة).

وبينت المؤسسة أن المسابقة تهدف إلى تحفيز المزارعين والمنتجين لرفع مستوى جودة زيت الزيتون البكر الممتاز، بالإضافة إلى تحسين وتطوير هذا المنتج في الأسواق المحلية والخارجية، لمنح سلسلة الإنتاج فرصة أقوى للمنافسة من خلال تطبيق الممارسات الزراعية والإنتاجية الجيدة والتي تؤدي إلى تطوير جودة الزيت، بعد استيفاء متطلبات المواصفات المحلية والدولية.

وتأتي هذه المسابقة بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية (NGOS)، وزارة الزراعة، وزارة الاقتصاد، ومجلس الزيت الفلسطيني، مؤسسة "اوكسفام" وشركائهم، بال تريد، الإغاثة الزراعية، اتحاد لجان العمل الزراعي، المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، نقابة المهندسين الزراعيين، جامعة بيرزيت- مركز مختبرات الفحوص، شركة كنعان للتجارة العادلة، شركة الأرض، شركة الريف، شركة مصانع التنك المحدودة وشركة ياسر منصور وإخوانه- لصناعة التنك.

مراحل المسابقة

واشتمل برنامج المسابقة تعبئة طلب التسجيل لكل عينة، من ثم تبدأ المرحلة الأولى والمتمثلة بفحص عينات زيت الزيتون، حيث يقوم مختبر مؤسسة المواصفات بإجراء التقييم الحسي (فحص التذوق) والتحليل الكيميائي لاختيار العينات المطابقة لمتطلبات المواصفة الفلسطينية رقم 188 الخاصة بزيت الزيتون لتصنيف الزيت البكر الممتاز.

وبينت مؤسسة المواصفات العينات التي يحق لها الاشتراك في المرحلة الثانية، هي العينات التي تحقق المتطلبات التالية "الحموضة أقل من 0.6% ومؤشر البروكسيد أقل من 12 ملي مكافئ من الأكسجين/ كغم وخلو التقييم الحسي (فحص التذوق) من العيوب.


وبناء على التقييم الحسي سيقوم المنظمون باختيار أفضل خمس عينات للانتقال إلى المرحلة الثانية والنهائية، حيث ستقوم المؤسسة بالاتصال بمن سيتم اختيارهم للمرحلة النهائية للمسابقة لسحب عينات جديدة من الموقع من نفس الدفعة (الوجبة) المقدمة بالمرحلة الأولى. وسيتم فيها: التحليل الكيميائي، التقييم الحسي (فحص التذوق) لكل عينة زيت زيتون وإضافة لما سبق سيتم إرسال عينة لمختبر معتمد من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس لإجراء الفحوصات التالية: 1. الحموضة، 2. البروكسيد K232، 4. K270، دلتا K..

المرحلة النهائية 

وسيقوم المختبر بإصدار تقرير بالنتيجة النهائية حيث ستتوفر نسخة للمشاركين ذوي العلاقة. وسيتم تسليم عبوة للتقييم الحسي من قبل الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون، حيث تتم عملية تذوق العينات حسب تعليمات مجلس زيت الزيتون العالميRef : COI /T20/Doc.no 15/Rev 1 November 1996.

ويقوم المنظمون باختيار أفضل ثلاث عينات من العينات التي انتقلت للمرحلة النهائية بالترتيب الأول – الثاني –الثالث، كفائزين بالمسابقة بناء على التقييم الحسي، وسيتم توزيع جوائز قيمة في احتفال رسمي بناءا على التقييم وتسليم الشهادات للمشاركين تحت رعاية معالي وزيرة الاقتصاد الوطني ومعالي وزير الزراعة.

وهي كالتالي:

- زيت الزيتون الذهبي – للأول

- زيت الزيتون الفضي - للثاني

- زيت الزيتون البرونزي – للثالث

ودعت مؤسسة المواصفات والمقاييس للاطلاع على تفاصيل تعليمات الجائزة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (www.psi.pna.ps).


المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-11-14 || 12:35






مختارات


الحكم المحلي.. تعميم بخصوص ملفات تراخيص الأبنية

قلقيلية.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل

قلقيلية.. تصاريح البحث عن عمل

عباس محمود العقاد في تل أبيب

الأسبوع التاسع من دوري الاحتراف الجزئي

بحث مواءمة قوانين منع الجرائم مع الاتفاقيات الدولية

هل تؤيد منع الزواج قبل سن 18؟

باحثون يطورون تحليلا للدم يتنبأ بعمر الإنسان

هل تلتزم بدفع فواتير المياه؟

ما رأيك بالمساواة في الرواتب بين الرجل والمرأة؟

وين أروح بنابلس؟

2019 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي ماطر مصحوب بعواصف رعدية. ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 16 نهاراً و10 ليلاً.

10/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.47 4.90 3.87