1. "الصودا دايت" تزيد من الوزن.. كيف ذلك؟
  2. اعتقال 3 شبان من بيتا
  3. طولكرم: 4 إصابات جديدة بكورونا
  4. أسعار الذهب والفضة
  5. قطع الكهرباء 8 ساعات في دير الغصون
  6. فرقة مركز يافا الفنية تشارك بمهرجان في الهند
  7. فصل الكهرباء في المساكن الشعبية وعسكر
  8. نابلس: ضبط أكثر من 7 أطنان تمر فاسد
  9. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  10. ليفربول يذل يونايتد بهاتريك تاريخي لصلاح
  11. الريال يحسم الـ"كلاسيكو" ويعتلي الصدارة
  12. أسعار صرف العملات
  13. نصائح "ذهبية" لتخفيف استهلاك الوقود أثناء القيادة
  14. انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  15. وفاة رضيعة إثر حريق منزل في قلقيلية
  16. بأغنيتها الجديدة.. أديل تتصدر سباق الأغاني في بريطانيا
  17. قرارات مجلس الوزراء لدعم بيت لحم
  18. القبض على سائق مركبة غير قانونية دعس مواطناً
  19. الجامعة الأمريكية تنشئ كلية علم البيانات
  20. مناقصات لبناء 1355 وحدة استيطانية في الضفة

10 نصائح في الكتابة الأدبية بتوقيع "فوكنر"

موقع Lit hub الإنجليزي المختص بالشأن الثقافي، عمل على جمع أبرز نصائح الشاعر والروائي الأمريكي ويليام فوكنر، باعتبارها دروساً عامة في الكتابة الأدبية، فانتهى إلى القواعد العشر التالية.


يعد الشاعر والروائي الأمريكي ويليام فوكنر (1897- 1962) واحداً من أبرز الأصوات الأدبية التي قدمتها أمريكا في القرن العشرين، حصد عدداً من الجوائز، أبرزها جائزة نوبل للآداب وهو في الـ52 عاماً من عمره، كما فاز مرتين بكل من جائزة "ناشيونال بوك أوارد" الأمريكية وجائزة "بوليتزر"، علاوة على تقدير الكثير من القراء.  

لم يدل "فوكنر" بالكثير من الحوارات الصحفية خلال حياته، لكنه شغل منصباً بجامعة فيرجينيا الأمريكية في الفترة من 1957-1958، وفي ذلك العام ألقى الكثير من المحاضرات التي نشرتها مواقع وصحف بعد ذلك مثل صحيفة "ديلي برينستون" وصحيفة "باريس ريفيو".


موقع Lit hub الإنجليزي المختص بالشأن الثقافي، عمل على جمع أبرز نصائح "فوكنر"، باعتبارها دروساً عامة في الكتابة الأدبية، فانتهى إلى القواعد العشر التالية: 

القاعدة الأولى
"لا تكن كاتباً، بل كن "الكتابة". يوضح فوكنر أن كون الشخص "كاتباً" يعني حالة من الركود والجمود، بينما فعل الكتابة يتطلب دائماً الحركة والنشاط والحياة. وعندما تتوقف عن الحركة والنشاط تصبح ميتاً. لن يكون مبكراً أبداً أن تبدأ الكتابة طالما تعلمت كيف تصبح قارئاً.

القاعدة الثانية
كيف تقترب من عملية الكتابة؟.. يكمن السر في أن تكون هاوياً. أنت لا تكتب من أجل المال بل للمتعة. يجب أن تكون الكتابة مثيرة، ليس أثناء الكتابة، ولكن حين تنتهي لا بد أن تشعر بالإثارة الممتعة، ولا يعني هذا أيضاً الفخر وأن تجلس مبتهجاً بما كتبت، بل يعني بشكل أكثر وضوحاً أن تعي أنك قدمت أفضل ما لديك. بمرور الوقت ستشعر أن أفضل ما لديك هذا يتحسن كثيراً.

القاعدة الثالثة
أفضل طريقة لكي تبدأ كتابة رواية هي أن تعثر على الشخصية في عقلك، وبمجرد أن تظهر وتكون حقيقة، ستقوم هذه الشخصية بمهام الكتابة بنفسها. كل ما عليك فعله بعد ذلك أن تهرول وراءها، وتدون ما تقوله وما تفعله. بمعنى آخر عليك أن تتعرف على الشخصية وتفهمها جيداً وتؤمن بأنها على قيد الحياة، ثم سيقع على عاتقك بعد ذلك مهمة توقع ردود أفعالها طبقاً لما تؤمن به هذه الشخصية.

وظهور هذه الشخصية على الورق بعد هذه الخطوات ستكون ميكانيكية "آلية"، لأن جزءاً كبيراً من عملية الكتابة يتم إنجازه قبل أن تمسك بقلمك، بمعنى أن تكون الشخصية حقيقية بمفهومك وتجربتك، من خلال ما قرأته وما تخيلته، وما سمعته أيضاً.

القاعدة الرابعة
ما الذي يجعل الروائي جيداً؟.. يتكون الروائي الجيد من 99% موهبة، و99% انضباط، و99% عمل مستمر أيضاً. الروائي الجيد دائماً ما يكون غير راضٍ عما يكتبه، لا تهتم بأن تكون الأفضل بين الكتاب المعاصرين لك أو الراحلين، بل اهتم فقط بأن تكون أفضل مما أنت عليه.

فالأديب مخلوق تقوده الشياطين، لا يعرف سبب اختيارهم له، ولا يملك وقتاً للتساؤل عن أسباب هذا الاختيار، وهو شخص يسرق من الآخرين لكي ينجز عمله، وفي النهاية لا يكون مسؤولاً إلا عما يكتبه.

القاعدة الخامسة
تجنب اللهجات شديدة المحلية قدر الإمكان، هذه هي نصيحة فوكنر في كتابة رواية ذات لغة جيدة، فيقول: "إن اللهجة المحلية تربك الأشخاص الذين ليسوا على دراية بها، فالأفضل هو الاستعانة بالكلمات الأكثر شيوعاً، هذا لا يتعارض كما يقول فوكنر مع خصوصية الشخصية في الرواية، الأفضل الإشارة إليها من خلال بعض اللمسات البسيطة والمتناثرة داخل العمل".

القاعدة السادسة
ما أفضل عمر للكتابة؟.. يقول فوكنر: "أفضل فترة للكتابة الأدبية في الفترة (35-45)، ففي هذا العمر طاقتك لم تستهلك جميعها، كما أنك تعرف الكثير. وفي الشعر تكون الفترة العمرية الأفضل متراوحة بين 17 و26 عاماً، لأن الكتابة الشعرية تشبه الصاروخ الجوي، وهذه الفترة هي الأفضل لاندفاع وحماس الشباب.

القاعدة السابعة
يقول فوكنر رداً على سؤال أحد الطلاب في جامعة فرجينيا حول أسلوب الكتابة: "لم أطور أسلوبي. أعتقد أن الأسلوب هو إحدى أدوات المهنة، وأعتقد أن أي شخص يقضي وقتاً كثيراً في تطوير أسلوبه أو تتبع أسلوب شخص آخر ليس لديه الكثير ليقوله، وهو يعرف ويخشى ذلك، ولذا قد يكتب بطريقة جميلة ورائعة لكنها فارغة ليس بها شيء. الأمر ليس بهذه الصعوبة، فالقصة التي تحكيها هي التي تفرض أسلوبها، كما أن الأسلوب يتغير باستمرار، فما هو جيد اليوم، ربما لن يكون جيداً غداً".

القاعدة الثامنة
يؤكد فوكنر أنه لا توجد قاعدة ثابتة لوضع العناوين، سواء الطويلة أو القصيرة، لكن هناك قاعدة عامة أثق في مدى صدقها وملائمتها، وهي أن الشيء كلما قيل بطريقة مختصرة كلما كان أفضل.


القاعدة التاسعة
بعد وضع الكلام على الورق، قد تجد نفسك في حاجة إلى إضافة بعض الكلمات، إذا قمت بإعادة كتابتها ولا يزال المعنى صحيحاً، إذن اتركها. وهذه هي فائدة المراجعة.

القاعدة العاشرة
أفضل تدريب للكتابة: اقرأ.. اقرأ.. اقرأ كل شيء يقع تحت يديك، الكلاسيكي والحديث، الجيد والسيئ. سوف تمتص ما تقرأه ثم تكتب بطريقة أفضل. وأخيراً عليك أن تجد لنفسك وظيفة، ولا تجعل الكتابة هي عملك، وذلك لكي تجد الأموال اللازمة لشراء ما تريده في حياتك. ستجد وقتاً كافياً للكتابة مهما كان الوقت الذي يستغرقه عملك.

الكاتبة: مروة السيد/ العين الإخبارية


2019-10-05 || 11:44






مختارات


الدفاع المدني: 61 حادثاً في يوم

لوحة للفنان بانكسي تحقق رقماً قياسياً

اكتشاف نوع جديد من الزواحف الطائرة في أستراليا

بالصور.. مركبة تقتحم محلاً للألعاب في نابلس

معرض روايات وإلكترونيات

وقفة دعم وإسناد للأسير سامر عربيد

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً معتدلاً ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 24 نهاراً و16 ليلاً.

16/24

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.21 4.52 3.74