1. أسعار صرف العملات
  2. مواطن يعتصم في مجلس قروي قوصين
  3. منخفض جوي مصحوب بعواصف رعدية
  4. الشرطة تكشف هوية المتوفي بحادث سير نابلس
  5. بدء تطبيق قانون تحديد سن الزواج في محاكم نابلس
  6. إصابة خطيرة في حادث سير في نابلس
  7. إصابة فتى بحادث دهس في نابلس
  8. عودة الدوام لطبيعته في جامعة بيرزيت
  9. خمسة أسباب تزيد وزنك رغم الحمية
  10. الناشطة السويدية غريتا تونبرغ شخصية العام 2019
  11. محدّث: تحقيق بوفاة شخص وجد مشنوقاً في نابلس
  12. شبكة الفنون تدين وقف عرض عشتار
  13. نابلس.. نقاط شحن في الجبل الجنوبي
  14. احتجاجات منددة بمنح هاندكه جائزة نوبل للأدب
  15. العثور على جثة شاب مشنوق في نابلس
  16. النقد: تعليمات للمصارف للاستثمار بمشاريع اقتصادية
  17. إخطار 6 منشآت في الضفة الغربية
  18. 21% يتعرضون لابتزاز جنسي في فلسطين
  19. النجاح: تشكيل لجنة تحقيق على خلفية إلغاء الحفل
  20. طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل

التربية تطلق دبلومي القيادة المدرسية وتأهيل المعلمين

وزارة التربية والتعليم تطلق برنامجي الدبلوم المهني في القيادة المدرسية وتأهيل المعلمين بهدف الارتقاء بالكفاءات القيادية.


أطلقت وزارة التربية والتعليم من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي والإدارتين العامتين للمتابعة الميدانية والإشراف التربوي، الأحد 22.09.2019، برنامجي الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية وتأهيل المعلمين، برعاية وزير التربية والتعليم مروان عورتاني.

وتستهدف هذه البرامج 100 مدير مدرسة و530 معلماً من مديريات رام الله والبيرة، نابلس، جنوب الخليل ويطا في تخصصات اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والدراسات الاجتماعية.

ويستمر كل برنامج من برامج الدبلوم لسنة دراسية كاملة، حيث يُمنح من ينهي متطلبات الاجتياز فيها شهادة دبلوم مهني متخصص معتمدة من هيئة الاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي.

وأكد عورتاني، خلال مشاركته في إطلاق البرنامجين، أهمية تمكين المدرسة من القيام بواجباتها بالتركيز على رسالتها في التربية والتعليم، متطرقاً إلى أهمية تمكين مديري المدارس لقيادتها والارتقاء بها في ظل التوجهات لتعزيز حالة اللامركزية الرشيدة.

التعلم بالخبرة

ونوّه إلى ضرورة العمل الجاد لتحقيق التطوير التربوي، مشدداً على أهمية منح مزيد من الصلاحيات لمديري المدارس، "لكون الإصلاح يبدأ من المدرسة، لتتمكن من إدارة ذاتها بذاتها لقيادة التغيير المنشود".

وشدد الوزير على أهمية تعزيز العلاقة بين المدير والمعلم والمعلم والطالب، لافتاً إلى أهمية تنمية شخصيات الطلبة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم، لجعلهم يُقبلون على التعليم بشغف والعمل على تعزيز توجهات إيجابية لديهم نحو التعليم والتعلم.

وأكدت القائمة بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صوفيا الريماوي، أن التدريب في برامج الدبلوم المهني المتخصص يهدف إلى إيجاد قادة تربويين من خلال الارتقاء بالكفاءات القيادية للمديرين والتعليمية للمعلمين وضرورة إكسابهم المهارات والخبرات اللازمة للقيام بمهامهم الوظيفية بمنهجية علمية واضحة.

وأشارت إلى منهجية برامج الدبلوم المهني التي تستند إلى التعلم بالخبرة، كون الخبرة تلعب دوراً محورياً في عملية التعلم. مؤكدة أن هذه البرامج تعتمد على مهام مرتبطة بعمل المشاركين والتي يقوم المديرون والمعلمون بتطبيقها بما يتناسب مع سياق مدارسهم وصفوفهم بالتعاون مع الزملاء والمجتمع المدرسي والمحلي كجزء من تعزيز النهج التشاركي في العمل.

بدوره، أكد مدير عام المتابعة الميدانية والإشراف والتأهيل التربوي أيوب عليان في مداخلته أن الدبلوم المهني المتخصص في القيادة والتعليم هو نتاج تبادل خبرات، مشيراً إلى جهود الوزارة في العمل على منح مديري المدارس مزيداً من الصلاحيات، للنهوض بالعملية التعليمية وقيادة التغيير المطلوب.

ونوّه إلى ضرورة التأمل في الممارسات القيادية بالتركيز على مبادرات ومشاريع تُركز على رفع تحصيل الطلبة في المدرسة إلى جانب تطوير البُنية التحتية لتوفير بيئة آمنة للتعلم.

وتخلل لقاء الوزير بمديري المدارس العديد من المداخلات التي تؤكد على دور مدير المدرسة كقائد تربوي وما يتطلبه من منح المزيد من الصلاحيات له ليتمكن من القيام بواجباته والتأكيد على الشراكة والتعاون بين قيادة الوزارة والميدان التربوي والمجتمع المحلي للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية.



المصدر: وزارة التربية والتعليم

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-09-22 || 11:46






مختارات


الأطفال المولودون قيصرياً يحملون بكتيريا تسبب أمراضاً

جهاز جديد يقلل فقدان الذاكرة لدى مرضى الزهايمر

خطة لتزويد 50 مسجداً بالطاقة الشمسية

أمراض غريبة قد تصيب مدخني السجائر الإلكترونية

الصحة تحذر من فصل إسرائيل التيار الكهربائي

خصومات لموظفي بلدية قلقيلية

أم بلال تفلح أرض زوجها لتعيل أسرتها

هل سبق وشاركت في موسم الزيتون؟

وين أروح بنابلس؟

2019 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي ماطر مصحوب بعواصف رعدية. ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 16 نهاراً و10 ليلاً.

10/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.47 4.90 3.87