1. عروسان يتبرعان بتكاليف الزفاف لمستشفى بنابلس
  2. 3 إصابات بالرصاص خلال مواجهات بنابلس
  3. انخفاض الحرارة وفرصة لسقوط الأمطار
  4. تعليق الدوام في جامعة خضوري
  5. ضبط مركبة بحمولة زائدة في قلقيلية
  6. التربية تؤكد عودة المعلم الموقوف للعمل
  7. اتحاد المعلمين: المعلم الموقوف سيعود إلى عمله
  8. وجهاء نابلس يجتمعون لمحاربة ظاهرة إطلاق النار
  9. اشتية يدعو الجامعات لإعادة النظر في برامجها الأكاديمية
  10. مكب نفايات بيت لاهيا.. كارثة بيئية وإنسانية
  11. ما رأيك بتوقيف معلم لضرب الطلاب؟
  12. النقد: خصم قروض الموظفين لا يتجاوز 50%
  13. الرجوب يعد ببناء استاد يتسع لـ80 ألف مشجع
  14. صور.. حريق هائل في أراضي بورين قرب مستوطنة
  15. ندوة عن الاستثمار بالطاقة الشمسية في نابلس
  16. ميت يتحدث من نعشه.. ويثير ضحك المشيعين!
  17. الهيئات المحلية وGIZ تطلقان منصة للإدارة المالية
  18. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  19. الأسيرة اللبدي تعاني ضيقاً بالتنفس
  20. بدء التسجيل لمسابقة إنترنت الأشياء

الشاي أم القهوة.. أيهما أفضل لصحتك؟

لا تنازل لدى الكثير من الناس عن الشاي أو القهوة أو كليهما، لكن بقدر ما هنالك اختلاف في الأذواق، هناك اختلاف كبير في النقاش حول الفوائد الصحية للطرفين، فأيهما أفضل لصحتك؟


كلاهما وسيلة مثلى لبدء يوم جديد، ولجلسة مريحة في مقهى، أو حتى أثناء العمل. بعضنا يفضل الشاي والآخر يحب القهوة، ومنا من يهيم فيهما حباً معاً. هناك نقاش حول من الأكثر استهلاكاً في العالم، فالبعض يتحدث عن انتشار الشاي، لدرجة أنه رفيق لعدة أطباق في عدة ثقافات، بينما يركز آخرون على شهرة القهوة.

تجدر الإشارة إلى أن المقارنة الخالصة بينهما لن تكون دقيقة ما لم يتم استحضار أن هناك أنواع متعددة للمشروبين، حسب تركيز القهوة مثلاً أو مدى اختلاطها بالحليب، أو نوعية الشاي، سواء كان أخضر أم أسود أو بنكهات أخرى أو حتى بطرق تحضير مختلفة. لذلك غالباً ما تتجه المقارنة إلى الشاي الأسود والقهوة السوداء الخالصة.

يقبل الكثيرون على شرب القهوة لاحتوائها على نسبة كافيين أعلى من الشاي، وهو ما يشير إليه مقال على موقع "هيلثلاين" الطبي قارن بين المشروبين، إذ تحدث عن أن القهوة السوداء تحتوي ضعف الكافيين الموجود في الشاي الأسود. لكن رغم هذا الاختلاف، فإن نسبة الكافيين الموجودة فيهما، إذا ما تم استهلاكهما باعتدال، غير مضرة بالصحة، بل لها فوائد متعددة حسب المصدر ذاته، ومنها تقوية النشاط البدني وتنشيط اليقظة العقلية والحد من خطر بعض الأمراض المزمنة

كما يحتوي المشروبان على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وكل منهما يحتوي على أنواع معينة من هذه المضادات، بل إن تلك الموجودة في الشاي الأسود، مثلاً، تمنع تطور سرطاني القولون والرئة، وتلك الموجودة في القهوة تحمي من سرطاني الجهاز الهضمي والكبد، وفق الموقع ذاته.

خفض الوزن!

ويمضي الموقع الإلكتروني المعني بالشؤون الصحية إلى القول، إن للقهوة والشاي فوائد أخرى، منها الزيادة في الطاقة، فالقهوة تساهم مثلاً في تقليل مستوى الإجهاد، والشاي يحتوي على مادة "إل ثيانين" المساعدة على تقليل التوتر، كما أن هناك إمكانية لمساهمة المشروبين في خفض الوزن.

وتتجه مدرسة هارفارد للصحة العمومية في الاتجاه ذاته، عندما تشير إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة من شأنه فعلاً تقليل عدة أخطار صحية، لكن هناك آثار جانبية على بعض الأفراد من قبيل رفع مستويات القلق والأرق، وكذلك تأثيرات جانبية على النساء الحوامل، وكذا على الأشخاص الذين يتجاوزون المعدلات العادية لاستهلاك القهوة لدرجة وقوعهم في الإدمان.

وبخصوص الشاي، لم يشر المصدر ذاته إلى أخطار كثيرة، إذ تبقى قليلة ومرتبطة بشرب شاي ساخن جداً لفترات متواصلة. لذلك كانت المدرسة أكثر تحمساً للشاي عندما كتبت في تقريرها "اختر لوناً، اتركه يبرد، ثم استمتع بكوبك"! مع إشارة منها إلى أنواع من الشاي لا تحتوي على الكافيين (كالشاي الأخضر) كبديل للراغبين في الابتعاد عن هذه المادة المنبهة.

وينبه رسم بياني نشره موقع medicaldaily إلى احتواء الشاي على مادة التانين التي تأثر سلباً على امتصاص العظام للحديد، بينما تخفض القهوة تدفق الدم إلى القلب. لكن الشاي تفوّق على القهوة بكثرة الفوائد على الضرر: "ثماني فوائد للشاي مقابل خمس للقهوة"، مقارنة بثلاثة أخطار لكل منهما (باستثناء خطر إضافة الحليب إلى الشاي وهي ممارسة غير منتشرة).
بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-09-19 || 00:13






مختارات


اشتية: سنوفر إمكانيات دعم الإبداع والتميّز

نابلس.. تصاريح البحث عن عمل

مهام مدير تربية طولكرم الجديد

تعديل على دوام الجسر

GIZ تطلع على تجربة مجلس التشغيل في نابلس

الهيئات المحلية وGIZ تطلقان منصة للعلاقات العامة

الشرطة تمنع عناصرها من استخدام مركبات غير قانونية

نقابة المحامين.. هام بخصوص طلبات نقل التدريب

النجاح.. أوائل قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية

النجاح.. أوائل قسم علم الحاسوب

تحذير من أدوية تحتوي على مادة NDMA الشائبة

بيت فوريك.. دعوة لاستلام كواشين حوض 20

تسيير باصات بيت وزن - نابلس

وزير الثقافة يطلق روايته الجديدة

قلقيلية.. ضبط شرائح إسرائيلية ودخان مهرب

الأرصاد تحذر من شمس الظهيرة

وين أروح بنابلس؟

2019 10

يكون الجو معتدلاً إلى حار ويتوقع هطول زخات من الأمطار على بعض المناطق. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 28 نهاراً و18 ليلاً.

18/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.98 3.91