1. رسالة تضامن من نابلس لبيروت
  2. تربية نابلس توضح آلية العودة للمدارس
  3. الصحة: وفاة جديدة بفيروس كورونا
  4. انفجار بيروت.. 300 ألف لبناني بلا مأوى
  5. كورونا- حالة وفاة كل 15 ثانية عالمياً
  6. دراسة ألمانية: هل يسرّع فيروس كورونا الشيخوخة؟
  7. محافظ قلقيلية: 8 حالات شفاء من كورونا
  8. مستوطنون يجرفون مساحات شرق نابلس
  9. تعليمات وزارة النقل لعمل السرفيس والحافلات
  10. الكيلة: 353 إصابة جديدة بكورونا
  11. تحويل 13 مليون شيقل لصالح الهيئات المحلية
  12. طريقك لتصبح واحداً من أثرى أثرياء العالم
  13. الذهب يواصل ارتفاعه القياسي
  14. الداخلية تدعو الجمعيات والهيئات لاستئناف أعمالها
  15. مدارس الأونروا تبدأ استعداداتها للعام الدراسي
  16. بلدية بيتا.. توضيح بخصوص كورونا
  17. الصحة: وفاتان جديدتان بكورونا
  18. أسعار الفواكه والخضار في نابلس
  19. إصابة جديدة بكورونا في عنبتا
  20. نابلس.. موعد امتحان القدرات للمتقدمين للوظائف التعليمية

الصحة تروي حكاية إسراء غريب

الناطق باسم وزارة الصحة أسامة النجار يروي تفاصيل دخول المتوفاة إسراء غريب المستشفى والكشف عن حالتها الصحية، نافيا رواية "الجن العاشق".


كشف الناطق باسم وزارة الصحة أسامة النجار خلال لقاء له عبر إذاعة وطن للأنباء، الخميس 05.09.2019، عن حقائق حول متابعة الكوادر الطبية لحالة الشابة المتوفاة إسراء غريب.

وذكر النجار أن إسراء أدخلت الجمعية العربية في بيت لحم، في تاريخ 10.08.2019، حيث كانت تعاني من كسور في أسفل العمود الفقري وجروح في منطقة العين اليمنى وبعض الكدمات. متابعا: "كانت إسراء بحاجة لعملية مستعجلة ولكن عمل أهلها على نقلها لمستشفى بيت جالا، ليلة 11.08.2019، بحجة عدم امتلاكهم لتأمين صحي".
 
وأوضح النجار أن عائلتها ادعت سقوطها من شرفة المنزل (البلكونة) كما هو موثق بالتقرير الطبي، حينها استشارت الطواقم الطبية عدة مستفيات بخصوص حالة إسراء ومنها (مستشفى رفيديا بنابلس، مجمع فلسطين الطبي، عالية بالخليل). ورد مستشفى رفيديا بأن حالتها ليست طارئة ويمكن تحويلها لإجراء عملية في مجمع فلسطين الطبي.

ويضيف النجار: "أصيبت بحالة شديدة من الهيجان والهلوسة لسبب غير معروف فلم يستطع طبيب العظام علاجها"، وقال: "تم استدعاء أخصائي نفسي والذي أوضح أن لديها حالة ذهانية حادة وغير مدركة للزمان ولا المكان وأنها بحاجة لبيئة آمنة لعلاجها". وأثبت التقرير الطبي أنها لم تعان مسبقا من حالة نفسية ردا على ادعاء أهلها إصابتها بهذه الحالة قبل 3 أيام من دخولها المستشفى.

على إثر ذلك، تركت الفتاة بغرفة المستشفى لوحدها مع عائلتها، حيث تناولت عدة مهدئات تمهيدا لنقلها لمجمع فلسطين الطبي لإجراء العملية، بحسب ما أفاد به النجار.

وأشار النجار، إلى أن الكوادر الطبية تفاجأت في تاريخ 13.08.2019، بطلب الأهل إخراج إسراء من المستشفى ضد رغبة الأطباء بسبب حالتها الصحية. حيث أقدم أحد أقاربها (درجة أولى) بتوقيع وثيقة إخلاء مسؤولية المستشفى وإخراج إسراء على عاتق العائلة. لتعود إسراء  إلى المستشفى في تاريخ 22.08.2019، جثة هامدة وكان سبب الوفاة حسب الفحص السريري الأول هو جلطة دماغية.

شكوك 

وأفاد النجار بأن الكوادر الطبية لم تستطع تبليغ الشرطة والنيابة العامة عن حالة إسراء في المرة الأولى من قدومها للمستشفى نظرا لعدم القدرة على معرفة السبب الحقيقي وراء سقوطها من الشرفة، إذا كان بفعل فاعل أو سقوط طبيعي، مشيرا إلى أنه وبعد وفاتها تم استدعاء النيابة العامة والجهات القضائية نظرا لورود شكوك لدى الكوار الطبية عن سبب وفاتها.

وأكد النجار أنه تم إرسال عينات عن رفات الجثمان إلى خارج فلسطين للبت في سبب الوفاة الحقيقي، نافيا أن تكون تعرضت للبس من قبل "الجن العاشق" موضحا أنها خزعبلات لا يقبلها عقل. مبينا أن "البعض يرفضون فكرة الإصابة بأمراض نفسية وعلاجها بأدوية مادية وملموسة، لكونهم رهن معتقدات وموروثات دينية".

وذكر النجار: "ربما علينا التفكير بإجراءات جديدة للتعامل مع مثل هذه الحالات"، مردفا: "الأصل في التعامل مع الاشتباه بحالات عنف عند دخولها المستشفى هو تبليغ قسم الخدمات الاجتماعية والتي بدورها تدرس الحالة".

يشار إلى أن النيابة العامة حتى الآن تحقق في القضية والتي شددت بدورها على التأني في التعامل مع قصة إسراء غريب حتى صدور نتائج التشريح واستكمال التحقيق. 

دوز


2019-09-05 || 11:42






مختارات


دول تسمح لحامل الجواز الفلسطيني بدخولها دون فيزا

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

مجلس حجة يناشد وزارة التربية

قرارات لجنة التنظيم في قلقيلية

الصحة تفرض عقوبات على الصيادلة المخالفين

استمرار التسجيل في مركز تأهيل الفتيات

اشتية يفتتح إنشاء خزان ووحدة ريً في كفر ثلث

دعوة للمشاركة في تحدي DMZ

جائزة البوكر للرواية تعلن قائمتها القصيرة

وين أروح بنابلس؟

2020 08

يكون الجو صافياً وحاراً نسبيا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

20/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.41 4.81 4.01