1. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  2. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  3. تعليمات تغطية محاكمة المتهمين في قضية إسراء غريب
  4. اعتقال صحفي على حاجز زعترة
  5. الجمارك: ضبط سكاكر وأبقار في نابلس وطولكرم
  6. جدول توزيع المياه في نابلس
  7. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  8. أسعار صرف العملات
  9. فلكيون يرصدون أجراما نادرة في مركز مجرتنا
  10. منخفض جديد ليلة الخميس
  11. بيان صادر عن عائلة أبو زنط في نابلس
  12. القبض على 53 مطلوباً للعدالة في نابلس
  13. تربية طولكرم.. هام بخصوص دوام المدارس
  14. مباريات الأسبوع التاسع من دوري الثانية
  15. كهرباء الشمال تتوقع عودة الكهرباء عند التاسعة
  16. تربية قلقيلية.. هام بخصوص دوام المدارس
  17. خضوري.. المركز الأول في بطولة الخرسانة
  18. مشروع "أعرف حقوقي" النسوي يحصد المركز الأول
  19. قرار بمنع وجود ممثلين عن الأسرى الأطفال
  20. قرارات لجنة الحكم المحلي في نابلس

السمك للحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء!

واحد من فوائد السمك التي تم الكشف عنها من خلال دراسة حديثة قدرته على تحصين الإنسان ضد الإصابة بواحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. فما هو؟ وما هي الكمية المطلوب تناولها من السمك للاستفادة مما يحققه من حماية؟


في دراسة مشتركة أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان على حوالي نصف مليون شخص، كشف عدد من الباحثين عن وجود علاقة بين تناول الأسماك والحماية من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وتم إجراء الدراسة من خلال سؤال 476.160 شخص عن نظامهم الغذائي وعدد مرات تناولهم أطعمة محددة، يأتي في مقدمتها السمك بأنواعه المختلفة. وتوصلت الدراسة إلى أن تناول 359 جرام من السمك في الأسبوع الواحد يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 12 بالمائة. أما بالنسبة لمحبي الأسماك التي يحتوي لحمها على الزيوت، مثل السالمون والسردين، فإن تناول 124 جرام منها أسبوعيا يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة  10 في المائة.

ويصل وزن طبق السمك عادة إلى 100 جرام، بما يعني أنه ينبغي تناول ثلاثة أطباق أسبوعيا لتجنب الإصابة ببعض أنواع أمراض السرطان. وفي ضوء هذه النتائج يؤكد المشرف على الدراسة بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، دكتور مارك غونتر، على ضرورة التشجيع على اعتماد السمك كأحد مكونات النظام الغذائي الصحي.

وأشار غونتر إلى أن واحدة من نقاط ضعف الدراسة هي عدم جمع بيانات حول ما يتم تناوله من مكملات غذائية حيث يقول: "المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك لابد أن يكون لها دور أيضا فيما يتعلق بالوقاية من سرطان الأمعاء، بما يؤكد على الحاجة لمزيد من البحث لقياس تأثيرها".

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة تم تمويلها بواسطة الصندوق الدولي لبحوث السرطان (World Cancer Research Fund) بهدف التوعية بسرطان الأمعاء، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، يأتي سرطان المعدة والقولون والمستقيم ضمن أنواع السرطان الأكثر شيوعا وتسببا في الوفاة على مستوى العالم.

وترى المسؤولة عن تمويل الأبحاث بالصندوق، د. أنا دياز فونت، أنه بالرغم من عدم اكتشاف السر الحقيقي وراء العلاقة بين تناول السمك والوقاية من سرطان الأمعاء، فإن هناك نظرية ترجع السبب للزيوت الموجودة بالأسماك مثل الأوميغا3. وتقول فونت، لموقع الاندبندنت البريطاني: "بعض الأحماض غير موجودة سوى في الأسماك، وقد تكون المسؤولة عن ذلك التأثير الوقائي بفعل خصائصها المضادة للالتهاب".


بالتعاون مع دويتشه فيله

 



2019-08-11 || 20:04






مختارات


دعوة لاستلام ملابس العيد من لجنة زكاة نابلس

ضبط 7 أطنان أسمدة ومنتجات زراعية ممنوعة بطولكرم

ندوة تعريفية بحياة الجامعة وتخصصاتها

تأبين ثوري أبو جيش في بيت دجن

وزير العمل: مركز مهني عصري قريباً في نابلس

خضوري تلغي امتحان القدرات لطلبة الإعلام

الأميرة هيا تتقدم بطلب الحماية من "الزواج القسري"

عرس جماعي لذوي الإعاقة في المخيمات

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو غائماً الى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة، التي تتراوح في نابلس بين 11 نهاراً و5 ليلاً. وتسقط امطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق.

5/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.83