1. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  2. لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله
  3. هــام بخصوص دوام مدرسة بزاريا
  4. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  5. إرجاع 19 مسافراً عن الجسر
  6. القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة
  7. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  8. تقويم الفصل الأول في "القدس المفتوحة"
  9. تحذير من استخدام مياه النبع في زواتا
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. طولكرم.. مشاريع أثبتت نجاعة الاستثمار بالطاقة الشمسية
  13. استمرار الأجواء الحارة
  14. عبد اللطيف عقل.. 26 سنة على الغياب
  15. خضوري.. موعد بدء التسجيل للفصل الأول
  16. الشرطة: هروب صاحب عملية دهس الضابط
  17. منحة للطلبة المحتاجين في جامعة النجاح
  18. الهلال الأحمر: يصعب إعادة رقم الطوارئ 101 لنابلس
  19. سيدة من نابلس تحول سطح منزلها إلى منجرة
  20. إصابة العشرات بالاختناق شمال نابلس

أزمة مياه الشرب في بيت فوريك

بعد أعوام من العطش الشديد، ألف كوب من المياه يوميا منقولة عبر خط من سهل سميط، سوف تنهي معاناة ما يزيد عن 20 ألف مواطن من بلدة بيت فوريك وقرية بيت دجن شرق نابلس.


يعاني ما يزيد عن 20 ألف مواطن من بلدة بيت فوريك وقرية بيت دجن من أزمة خانقة في مياه الشرب، تبلغ ذروتها في فصل الصيف. وتعد بئر ارتوازي بيت فوريك بيت دجن المصدر الوحيدة للمياه، وتبلغ انتاجية البئر الحالية 28 كوباً في الساعة بواقع 600 كوب يومياً، حصة بيت فوريك منها 350 كوباً تقريباً، إذا عمل البئر على مدار الساعة.

وجرى مؤخراً إنشاء خط مياه ناقل يربط بئر ارتوازي روجيب ببئر ارتوازي (بيت فوريك - بيت دجن)، ليغذي البئر ب 450 كوباً يومياً، وهي حصة البلدين اليومية من المياه والمنقولة عبر الصهاريج. وساهم هذا الخط في حل 80 في المئة من أزمة المياه في قرية بيت دجن والتي يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة. فيما بقيت أزمة مياه الشرب في بيت فوريك قائمة.

إيجابيات خط روجيب

يقول رئيس مجلس الخدمات المشترك (لبيت فوريك وبيت دجن) عوض حنني، إن "مشروع خط روجيب الناقل خطوة إيجابية، وفر لنا حصتنا من المياه المنقولة عبر الصهاريج لتغذي شبكة المياه مباشرة، وفتح لنا مجالا لشراء كوبونات مياه إضافية من بلدية نابلس - عين دفنى والمساكن، وأرشدنا للبحث عن مزود آخر بعد كسر العزلة التي فرضها علينا الاحتلال لسنوات، بحجة منع قطع الشارع الالتفافي (إيتمار – ألون موريه)".

ويتابع رئيس بلدية بيت فوريك عوض حنني: "مشروع خط روجيب الناقل منفذ من قبل سلطة المياه، وهو مشروع حيوي ربط بيت فوريك وبيت دجن بمناطق الجوار، ويعتبر خطوة أولى لحل مشكلة المياه، وذلك بزيادة نسبة الاستفادة من مياه الشبكة من خلال زيادة الكمية للضعف، وهو ما أنقذ بئر ارتوازي بيت فوريك بيت دجن من الإغلاق بسبب تناقص الإنتاجية".

سلبيات خط روجيب

يتحدث رئيس بلدية بيت فوريك عوض حنني لـدوز عن السلبيات التي واجهتهم بعد إنجاز خط روجيب: "هناك حالة عدم رضا من بعض المواطنين، وذلك بسبب عدم فهم حقيقة المشروع بشكل جيد، فالمواطن الذي لا تصله مياه الشبكة اعتقد أن الحال سيتحسن بعد وصول 300 كوب من الخط الجديد، وهذا ما حدث بالفعل ولكن ليس لجميع الاشتراكات، فالشبكة تحتاج إلى تحسينات ومد خطوط جديدة وتوسعة لخطوط أخرى وهذا سبب آخر لعدم وصول المياه بالإضافة لنقص الكمية".

ويضيف عوض حنني: "من الفروقات التي شعر بها المواطن أيضاً ارتفاع سعر صهريج المياه الخاص إلى 20 شيقلاً، وهذا سببه أن كوبون الصهريج من بئر روجيب كان بسعر 30 شيقلاً، ومن المصدر الجديد أصبح سعر الكوبون 50 شيقلاً، فمن مبدأ المصلحة الخاصة سيشعر المواطن بالسخط من هذا الخط الجديد".

المي ما بتوصلنا

يشتكي المواطن عبد الكريم أبو سمرة من عدم وصول مياه الشبكة إلى منزله في حارة القبة (وهي حارة في منتصف بيت فوريك، وليست مرتفعة، مقارنة بالحارات التي تقع على أطراف البلدة)، ويقول "مياه الشبكة لم تصلنا منذ ما يقارب سنتين، وكل فاتورة يتم خصم الحد الأدنى من المياه، وعند مراجعة البلدية أكدوا لنا بأن هذه المبالغ ستخصم عند وصول المياه للاشتراكات".

ويتابع أبو سمرة: "تأملنا خيراً هذا العام مع وصول مشروع خط روجيب، ولكن للأسف لم تصلنا المياه أيضاً، وعندما قمت بتسجيل صهريج مياه في البلدية أخبروني بأنه سيصل بعد 40 يوماً من الآن. أنا وعائلتي وأبي وعائلته، نسكن في طابقين، بالإضافة للأبقار التي نقوم بتربيتها، نحتاج كل شهر صهريجين من المياه، ومع ارتفاع أسعار الصهاريج الخاصة، وازدحام جدول صهاريج البلدية شكل لنا خط روجيب الناقل عبئاً إضافياً".

ويحمل المواطن ماجد حنني (من سكان حارة جبل العين المرتفعة)، مسؤولية عدم وصول المياه إلى حارتهم، بسبب تقسيمة جدول توزيع المياه التي وضعتهم مع المنطقة الصناعية ذات الاستهلاك الكبير للمياه. ويطالب حنني بتعديل الجدول وفصل المنطقة الصناعية عن حارتهم، لكي تصل المياه إلى منازل المواطنين في حارة جبل العين.

ضعف في هيكلية الشبكة

جرى إنشاء بئر ارتوازي (بيت فوريك بيت دجن) عام 2009، وكانت إنتاجية البئر وقتها 70 كوباً في الساعة، بواقع 1500 كوب يوماً، تناقصت إنتاجية البئر إلى 60 كوباً في الساعة، ثم إلى (50 و35)، ومنذ عامين بقيت إنتاجية البئر ثابتة عند 28 كوب في الساعة، بواقع 600 كوب يومياً، مقسمة على البلدين.

ويقول مسؤول قسم المياه في بلدية بيت فوريك كنعان زلموط إن: "عدد اشتراكات المياه في بيت فوريك (2515) اشتراكاً، الفعالة منها (2300) اشتراك. حصة بيت فوريك من المياه 300 كوب قبل مشروع خط روجيب، وبعد مشروع خط روجيب يصلنا يومياً ما يقارب 600 كوب، حسنت من فعالية توزيع المياه على الشبكة، ووصلت المياه لاشتراكات لم تكن تصلها بسبب شح الحصة اليومية".

ويتابع زلموط: "لاحظ قسم المياه بعد أكثر من دورة توزيع للمياه أن هناك تحسناً في كمية المياه التي تصل للاشتراكات، بالإضافة إلى ارتفاع استهلاك المياه في بعض الفواتير، وهذا الاكتفاء سمح للآخرين من سكان المناطق البعيدة نسبياً أن تصلها المياه. ومع الوقت نحتاج إلى تركيب مضخات تساعد على إيصال المياه إلى الحارات المرتفعة، بسبب تخفيف قوة المنظم في وسط البلدة والذي سيؤثر على قوة دفع المياه للحارات المرتفعة".

ويؤكد كنعان زلموط على أن هناك إقبالاً من قبل المواطنين على تفعيل ونقل الاشتراكات القديمة، والتقديم لاشتراكات جديدة. ومن المعيقات التي تواجه قسم المياه أن غالبية الاشتراكات الجديدة في حارات لا توجد فيها شبكة، وتحتاج إلى وقت وجهد في تركيبها.

حل جذري قريب للأزمة

يؤكد رئيس بلدية بيت فوريك عوض حنني على أنه: "خلال أيام قليلة سيصل إلى بئر ارتوازي (بيت فوريك بيت دجن) ألف كوب إضافية يومياً، من خلال توقيع اتفاقية مشروع تكميلي لتزويد بيت فوريك بألف كوب كحد أدنى يومياً من بئر (سهل سميط – النصارية)، ستنهي أزمة مياه الشرب بشكل كامل".

ويضيف: "منذ اليوم الأول لتولينا المجلس البلدي، عملنا على إيجاد حل جذري لمشكلة المياه، وبالرغم من الصعوبات والمعيقات، نواصل العمل لأجل تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الذي يؤمن المياه للعشرين سنة القادمة، وكل المؤشرات تؤكد تحقيق هذا الهدف في الأيام القادمة".

ويحدد عوض حنني أولويات للمجلس البلدي بعد وصول خط سهل سميط، منها: "تحسين شبكة المياه الحالية التي تحتاج إلى إنشاء خطوط جديدة بطول عشرة ونصف كيلومتر، وكذلك البحث عن حلول سريعة لإيجاد نوع من العدالة في التوزيع، ووضع نقطة تعبئة داخل البلدة لنقل المياه بواسطة صهاريج إلى المنازل التي لا تصلها المياه".

ويتابع: خلال زيارة وزير الحكم المحلي مجدي الصالح لبلدية بيت فوريك طلبنا توسعة لشبكة المياه، لنضمن وصولها إلى جميع المواطنين.

خط سهل سميط

يجري العمل على تمديد خط مياه ناقل من (سهل سميط – النصارية) مرورا بطريق الباذان إلى المساكن ثم إلى دوار سالم، حتى أقرب نقطة لخط مياه روجيب الناقل على مفرق بيت فوريك قرب اللوزات على ارتفاع 400م من موقع البئر. ويبلغ طول الخط ١٣ كم، منها خط "معزول" بطول ٢.٥ كم تحت الأرض، والبقية مواسير حديد خارجية تمر بجانب الطريق داخل عبارات تصريف المياه على طول طريق الباذان.

ويقول مالك بئر سهل سميط فرح الحمود: "إن تكلفة المشروع تبلغ ما يقارب مليون ونصف شيقل، أتولى تنفيذها على نفقتي الخاصة، ولا تتحمل بلدية بيت فوريك أية مسؤولية عن إنشاء الخط أو صيانته أو حمايته". وكل ما يهم مجلس الخدمات المشترك وصول ألف كوب يوميا لبئر ارتوازي (بيت فوريك بيت دجن)، مكلورة ومضمونة، بتكلفة ستة شواقل للكوب الواحد.

ويؤكد الحمود أن تكاليف المشروع لا تتلخص بسعر الكهرباء وتكاليف الإنشاء، بل هناك تكاليف تشغيلية إضافية مثل الصيانة، فعلى سبيل المثال عمر طرمبة المياه الافتراضي ثلاث سنوات، وسعرها ١٠٠ الف شيقل، إضافة لتكاليف أخرى مثل اشتراك كهرباء بقيمة ٦٠ ألف شيقل ومصاريف تشغيلية كثيرة يتحملها المشروع من الأرباح.

ويرى مالك بئر سهل سميط فرح الحمود أن تنفيذ المشروع يحتاج إلى أيام قليلة، في انتظار الموافقة من سلطة المياه لاستخدام خط روجيب، وبعدها سيتم ضخ ألف كوب من المياه إلى بئر ارتوازي (بيت فوريك بيت دجن) يومياً.

ويتوقع مسؤول قسم المياه في بلدية بيت فوريك كنعان زلموط أن تصبح دورة توزيع المياه يوماً بعد يوم مع وصول خط سهل سميط، حيث ستقسم الحارات إلى قسمين وسيستغني المواطنون عن تجميع مياه الشبكة في الآبار، حيث سيتم توزيع 1500 كوب يومياً على الشبكة وهي كفيلة بسد احتياجتات الاشتراكات المنزلية اليومية لأهالي بلدة بيت فوريك.


الكاتب: علي حنني

المحرر: عبد الرحمن عثمان



2019-07-22 || 07:26






مختارات


تدشين مشروع حيوي لحل أزمة مياه نابلس

20 شيكلاً قيمة شحنة المياه بجنوب شرق نابلس

هكذا تنوي بلدية بيتا حل أزمة المياه

خطة مجلس قروي مادما للتغلب على أزمة المياه

نابلس.. حلول لتخفيف أزمة المياه في بيتا

بيت فوريك.. حل أزمة المياه خلال أسابيع

بحث أزمة المياه بمناطق جنوب شرق نابلس

نابلس.. حديقة لحيوانات نبذها البشر

لماذا اخترت جامعة النجاح؟

حشرة الزيتون القطنية

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 23 ليلاً.

23/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.96 3.89