1. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  2. الجيش الإسرائيلي يطرد قاطفي الزيتون في قريوت
  3. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  4. جدول توزيع المياه في نابلس
  5. مستوطنون يهاجمون السيارات بين نابلس ورام الله
  6. أسعار صرف العملات
  7. إرشادات وقائية بعد خلع الأسنان
  8. انخفاض على درجات الحرارة
  9. جلسة مرتقبة لتنفيذ مطالب اتحاد المعلمين
  10. رد الحكومة على قرار حجب المواقع الإلكترونية
  11. مشاركة عربية متواضعة في معرض فرانكفورت للكتاب
  12. عجز كبير بالكهرباء في نابلس هذا الشتاء
  13. بلدية نابلس: خطة مشددة لإزالة التعديات قريباً
  14. فيديو.. تحديات يواجهها قاطفو الزيتون في نابلس
  15. نقابة الصحفيين: يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية
  16. صلح رام الله تحظر 59 موقعاً إلكترونياً
  17. مجلس الوزراء: 18 سنة هو سن الزواج القانوني
  18. 7 إصابات بينهم طفلان بحادث سير في نابلس
  19. بلدية نابلس تستكمل أعمال تعبيد شارع المساكن
  20. القبض على 50 مطلوباً في نابلس

لمحبي الفضاء.. "نوفا" توفر فرصة لرصد السماء

توجيه التلسكوب، تتبع الأجرام والتعريف بأهمية علوم الفلك، بهذه المعارف تثري جمعية نوفا متطوعيها بالمعارف الفلكية لتعزيز الاهتمام بالمجال.


بدأت جمعية نوفا الخيرية رحلتها عام 2018، والتي تأسست على أيدي شباب فلسطينيين من ذوي الخبرة والمعرفة في مجال الفلك والفضاء، لتكون الجمعية الوحيدة المسجّلة رسمياً في فلسطين والمتخصصة في هذا المجال.

وقال مدير التخطيط والتطوير في الجمعية عمر الفاروق عبيدية لـدوز: "إن الجمعية تهدف لنشر المعرفة ومراقبة الظواهر الفلكية، ولديها القدرة على تدريب المهتمين في الفلك والرصد وتعريفهم بأساسيات الكون وبنية المجموعة الشمسية والمجرة".

ويعد علم الفلك الرصدي جزءًاً من علوم الفلك، ويعنى بدراسة الأجرام السماوية والظواهر الكونية ومراقبة تحركاتها وتطوّرها، من خلال رصدها بأجهزة التلسكوب وأجهزة قياس الأشعة الكونية أو الأشعة الراديوية. بينما يختلف علم الفلك الرصدي عن علم الفلك النظري، إذ يعتمد على نماذج حسابية مثل النسبية العامّة (مفهوم الجاذبية في الفيزياء الحديثة) والكونيات المادية وغيرها، لتحليل سلوك النجوم وكشف ظواهر جديدة وآثار لا يمكن رؤيتها. 

آلية المشاركة



وتحدث عبيدية عن أسس رصد الفضاء في الجمعية قائلاً: "نعتمد في رصد الفضاء على الموقع الجغرافي، ويفضل أن يكون مرتفعاً نسبياً وبعيداً عن مركز المدينة، لضمان عدم تشتت الرؤية مع وجود الأضواء العالية، إضافة للوقت المناسب، لضمان صفاء السماء وسرعة رياح معينة"، مضيفاً "أن فعاليات الرصد تُحدد بناءً على أوقات شروق وغروب الكواكب حسب نوعها، إذ تتم مراقبتها وملاحظة تحرّكاتها، لمواكبة تغيراتها بشكل دوري على مدار السنة ومتابعة أفضل مواعيد التشكيلات النجمية ومتابعة الكواكب".

وأوضح عبيدة، أن على الراغبين بالتطوع في الجمعية خوض ثلاثة تدريبات مكثفة، ليتمكنوا من توجيه التلسكوب على الجسم المطلوب، وتعريفهم بعلم الفلك من خلال التدريب الميداني بمواكبة تحركات الكواكب والنجوم، لا سيما من لا يمتلك خلفية عن المجال.

في حين، أعرب متطوع عن سعادته بالمشاركة قائلاً "انتسبت للجمعية رغبة بالتعرف على علم الفلك، لإفادة الآخرين بتجربتي، كما أني على معرفة مسبقة بأعضائها قبل التأسيس، وكان الهدف من الجمعية نشر الوعي دون مقابل". ويشار إلى أن المركز الرئيسي للجمعية في البيرة، كما تم إنشاء ثلاثة فروع أخرى، في طولكرم وعصيرة الشمالية بنابلس ويعبد في جنين.

جامعة النجاح

وقال عبيدية لـدوز، "إن كثيرين يعتقدون أن رصد الكواكب والنجوم لا يعدو كونه هواية ممتعة، إلا أنه علم مرتبط بالحياة اليومية والمناسبات الدينية، كما اعتمدت عليه الحضارات في معرفة الزمان والمكان" مؤكداً "أن أهميته برزت في تحديد نهاية شهر رمضان على سبيل المثال".

في حين، أكد رئيس قسم الفيزياء في جامعة النجاح منير عبده لـدوز، أنه "لا يوجد تخصصات ومحاضرين بعلم الفلك في جامعة النجاح، نظراً لقلة الاهتمام به، كما لا تُعطى فرصة للطلبة بتقديم أبحاث ومشاريع تخرج بهذا المجال، واقتصر الأمر على انضمام الطلبة لنادي سابا التابع للجامعة، الذي يعنى بأمسيات فلكية ومعارض العلوم والفلك".

وفي الحديث عن الاعتقادات الشائعة المتعلقة بعلوم الفلك، قال عبده "إن البعض يظن بأن النجوم ثابتة، لكنها تتحرك في مسار واحد وتبتعد عن بعضها، نظراً لاتساع الكون المستمر" متابعاً "بعض النظريات تتنبأ بتوقف اتساعه، وذلك بحسب قانون الجذب العام، إذ من المتوقع أن تجذب الأجرام السماوية بعضها، ليعود الكون كتلة واحدة، ولا يعلم أحد متى يبدأ الكون بالانكماش".



إعداد: رهف شولي

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-06-23 || 20:37






مختارات


ما رأيك باختيار أنثى لرئاسة مجلس اتحاد الطلبة؟

الطبيبة ريم عوض.. الرسم يحقق لي ذاتي

"العقل الُمتّقد".. الفيلسوف هابرماس يحتفل بعيده الـ 90

وين أروح بنابلس؟

2019 10

يكون الجو معتدلاً ويحتمل سقوط أمطار على بعض المناطق. ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 26 نهاراً و17 ليلاً.

17/26

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.54 4.99 3.94