شريط الأخبار
  1. كلمة طبيلة بمناسبة استلامه رئاسة بلدية نابلس
  2. دعوة للمشاركة في بطولة 3x3 لكرة السلة
  3. انتهاء أزمة ضرائب البترول بين السلطة وإسرائيل
  4. كلمة يعيش بمناسبة تسليم مهام رئاسة بلدية نابلس
  5. نابلس.. القبض على سيدة ديونها مليون شيكل
  6. فيديو.. طبيلة يستلم رئاسة بلدية نابلس
  7. اشتية: صرف 110% من رواتب الموظفين
  8. تعليق الدوام في مدرسة بزاريا الثانوية للبنين
  9. ما هي المناطق التي تعاني من تعديات بنابلس؟
  10. لجان المخيمات تطالب بالتعايش مع الأزمة المالية
  11. القبض على متهم بـ8 سرقات في طولكرم
  12. صرف ما نسبته 110% من رواتب المعلمين
  13. حرائق الأمازون تظلم مدناً في عز الظهر
  14. نابلس.. تحرير طائر البوم النسري من مواطن
  15. وفاة و45 إصابة في حوادث سير بأسبوع
  16. قلقيلية.. كشف سرقة 300 ألف شيكل بصالة أفراح
  17. جامعة النجاح.. تأجيل دوام الفصل الأول
  18. أسماء لاعبي معسكر الاستعداد لمباراة أوزبكستان
  19. كيف يتعامل الفلسطينيون مع الموتى؟ دراسة أنثروبولوجية
  20. قروض لطلبة الجامعات من جمعية البر الخيرية

رشا تستقبل رمضان بلوحات الخط الديواني

بجهدٍ ذاتي وشغف بالتعلم، تبدع رشا كببجي في رسم لوحات الخط الديواني وتشارك بمسابقة في تركيا وتبدأ مشروعها الخاص.


الخيال، المهارة، مرونة اليد وثباتها، هذا ما احتاجت إليه رشا كببجي لإتقان خطوط عربية عدة، التي سعت جاهدة لتعلمها بجهد ذاتي عبر الإنترنت. وعبرت رشا عن بدايتها قائلة: "رأيت إعلان دورة خط الرقعة على الفيسبوك، أحضرت الأدوات من المكتبة وبدأت أطبق ما أشاهد، ولم أكن أتقن كيفية إمساك القلم، لحين أعلنت مكتبة بلدية نابلس عن أول دورة خط وسرعان ما سجلت".

شغف كببجي بالتعلم دفعها لتركيب الحروف قبل إتقانها متفرقة، كل حرف على حدة، مؤكدة "تقدمي البطيء ورغبتي في التعلم بسرعة، كان يدفعني للبكاء وأنا أكتب على دفتري أحياناً". بينما توصلت رشا لنتيجة مرضية، بعد أن اكتسب خطها الاستقامة والليونة، مؤكدةً، أنها لن تعتبر نفسها محترفة إلا بعد الحصول على الإجازة، أي شهادة بالأهلية الفنية للخطاط.



ومن منطلق رغبتها بتعريف الناس بالثقافة العربية والفنون الإسلامية، حاولت كببجي إيصال فن الخط العربي بمشاركة لوحتها على الفيسبوك والتي نالت إعجاباً كبيراً. وعلى الرغم من ضعف الاهتمام به وتقليد فنون الغرب وثقافتهم على حد تعبيرها، تحمل كببجي رسالة بأن "الدين الإسلامي يزخر بالفنون التي لم يعرفها الغرب".

كما وجدت كببجي بتعلم الخط "وسيلة لإثبات أن دور المرأة لا يقتصر على الأعمال المنزلية، إذ بإمكانها ممارسة هوايتها"، ما انعكس إيجابا على تربية أطفالها بتعزيز مهاراتهم الأدبية والإبداعية. وتعمل كببجي على رسم اللوحات والوسائل التعليمة لأطفالها، إذ تلفت انتباه المعلمين والطلاب وتثير فضولهم لمعرفة المزيد عن فن الخط.

ولم تتوقف كببجي عند تعلم خط واحد، إذ انتسبت إلى دورة الخط الديواني، والتي أبدعت فيه بصورة أهلتها لمشاركة أعمالها في مسابقة للخط الديواني في تركيا، وبيّنت "كان من واجبي أن أشارك في المسابقة على الرغم من يقيني بأن مستوى الخط، الذي وصلت إليه لا يضاهي خطاطين ممارسين لمدة لا تقل عن 10 سنوات، لكن هدفي أن أعطي انطباعاً إيجابياً عن المجتمع لا سيما المرأة الفلسطينية".



واجهت كببجي بعض التحديات لها علاقة بالإمكانيات المتوفرة للمشاركة بالمسابقة، قائلةً "كنت أحتاج لطاولة مضيئة، إلا أنني وفرت المطلوب بطاولة زجاجية أسفلها ضوء". أما عن معايير المسابقة، فرجّحت "أن لجنة التحكيم ركزت على الكتابة بناء على المدرسة التركية، إذ أتبع المدرسة البغدادية لأنها أقرب للفهم، مثال على ذلك حرف الميم الذي يشبه الحاء في المدرسة التركية، والتي قد لا يميزها القارئ".

ورأت كببجي أن تُنفذ مشروعها بعد المشاركة في المسابقة التي شكلت دعماً معنوياً لخوض تجارب جديدة، إذ أعلنت على صفحتها على فيسبوك عن إمكانية التوصية على لوحات ومطرزات الخط، مؤكدةً "أن سؤال الناس المتكرر عن إمكانية تصميم لوحة أو كتابة أسمائهم شجعني للبدء بتطبيق الأفكار لاستثمار الخط، وكانت البداية أن أصمم عبارات ترحب بحلول شهر رمضان بحسب التوصية، والتي لاقت استحساناً".




في حين، أكدت كببجي أن المشروع لا يزال في بداياته ويحتاج لاسم، مضيفةً "سأُدخل مواهب أخرى أمارسها إلى لوحاتي كالخزف، إضافة لفكرة معارض الخط العربي، التي أطمح بأن أنظمها بالتركيز على شخصية أدبية معينة من خلال عرض اقتباساته/ا بالخط العربي".


الكاتبة: لينا المصري

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-05-17 || 17:12






مختارات


صحة نابلس: إرشادات لاستخدام الأدوية برمضان

ما هو الشيء الذي تتمنى عودته في رمضان؟

تضاعف معاناة أسيرات "الدامون" في رمضان

عوامل بيئية تتسبب في تسوس أسنان الأطفال

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو شديد الحرارة ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 22 ليلاً.

22/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.52 4.97 3.91