1. أسعار صرف العملات
  2. الحرارة أعلى من معدلها بـ3 درجات
  3. اشتية يدعم مبادرة روان الضامن - سفير فلسطين
  4. عتيل.. القبض على شخصين لحيازة مخدرات
  5. جامعة النجاح تطلق مساقاً حرّاً اختيارياً
  6. الحكومة تنوي إنشاء كلية تقنية في نابلس
  7. عشرات حالات الاختناق في سبسطية
  8. آل أبو حجلة: ندعم التحقيق بقضية الشرطي خلف
  9. تعيين 850 معلماً جديداً في التربية
  10. انتهاء المرحلة الثالثة من الحملة الأمنية في نابلس
  11. انطلاق الجمعية الفلسطينية لهواة ومربي الحمام
  12. طبيلة يعقد اجتماعه الأول في بلدية نابلس
  13. إتلاف 194 مركبة غير قانونية جنوب نابلس
  14. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  15. لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله
  16. هــام بخصوص دوام مدرسة بزاريا
  17. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  18. إرجاع 19 مسافراً عن الجسر
  19. القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة
  20. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

خميس البيض

لا يكاد أحد من جيل اليوم يعرف خميس البيض. كان الناس يلونون البيض المسلوق بورق البصل وأزهار البسبيس الصفراء و "يطاقشونه" مع الآخرين. عن خميس البيض وخماسين شهر نيسان يكتب الباحث حمزة أسامة العقرباوي هذه المعلومات الشيقة.


يصطلح العامة في فلسطين على تسمية شهر نيسان بشهر الخميس، ولعل العامة من كبار السن حتى هذا اليوم يذكرون هذا الشهر باسم (الخميس)، لذا نسمعهم يقولون في الأمثال الشعبية: (بشهر الخميس كل عود أخضر يبيس) (ولو حطوا الدريس ع الدريس لا بُد من مطرة الخميس).

أما عن سبب تسميتهم لهذا الشهر بالخميس، فذلك عائدٌ لأنهم في كل يوم خميس من هذا الشهر يجرون احتفالاً مشهوداً، وهم يقسمون الشهر إلى أربعة خمسان: الأول خميس النبات، والثاني موسم، والثالث أموات، والرابع خميس البقرات.

حتى أنهم ينسبون طائر الحّوام (اللقلق) لهذا الشهر، لأنه يمر من بلادنا في شهر نيسان بشكل جماعي ويستريح في البلاد قبل أن يواصل رحلته إلى الشمال. وكان الصبية حين يُشاهدون طائر الحوام يقولون: حوّام شـهر الخميـس.. سنة الجايه وأنا عريس.

كما كانوا ينسبون بعض الأطعمة والحلوى لهذا الشهر لاقترانها به، فيقولون مثلاً عن البحتة التي تُصنع من الحليب والأرز وعن الهيطلية التي تصنع من الحليب والنشاء وغيرها (الخميسية) وتأخذ هذه الحلوى مع البيض إلى القبور في يوم خميس الأموات أو خميس البيض.



أما تفصيل هذه الأيام (الخمسان) وما يحدث فيها من أعياد وطقوس فهو كالتالي:

خميس النبات (خميس البنات): وهو الخميس الأول من شهر نيسان وقد دُعي بخميس البنات أو خميس النبات، لأن الفتيات غير المتزوجات يخرجن فيه إلى الحقول ويجمعن الأزهار، ثم يقمن بوضعها في إناء مليء بالماء ويتركنه كي تمارس النجوم في الليل تأثيرها عليه. وبعد ذلك تقوم الفتيات بغسل شعرهن بهذا الماء المنجم حسب الاعتقاد الشعبي، ولهذا الطقس علاقة بالزواج.

خميس الموسم: وهو الخميس الثاني من شهر نيسان حيث تجتمع الحشود في القدس آتية من جبل نابلس وجبل الخليل يوم الخميس وتقوم باستعراض قوتهاَ وتُظهُر الحماس والفتوة وتنطلق في صبيحة اليوم التالي (جمعة النزلة) إلى مقام النبي موسى عليه السلام في الخان الأحمر على طريق أريحا، وفي بعض المناطق هناك موسم في هذا اليوم مثل موسم النبي روبين والنبي صالح وغيرها. ويعد هذا العيد من أهم الأعياد الشعبية في فلسطين.

خميس البيض أو خميس الأموات: وهو الجمعة الثالثة من شهر نيسان وهو محور حديثنا وبعضهم يحتفل به في الخميس الثاني من نيسان. وبعض المسلمين يُسميه عيد البيض، وهو تقليد سائد في كل فلسطين ويمارسه المسلمون والمسيحيون في ذات الشهر (شهر الخميس) وإن كان هناك اختلاف في توقيته.

وقد كان للبيض قداسة عند الفراعنة والكنعانيين والصينيين والهنود والفرس واليونان والرومان، فكانوا يعتبرونه تفتحاً للحياة، ويقيمون له أعياداً. والكنعانيون اتخذوا البيضة رمزاً لعودة الحياة إلى الطبيعة في الربيع بعد أن تكون قد ماتت في الشتاء، ثم أقاموا في آذار ونيسان أعياداً ربيعية كانوا يكثرون فيها من أكل البيض الملون.

وفي هذا اليوم الخميس الثالث من شهر نيسان بالعادة يجري الاحتفال بذكرى الأموات وهناك من يعتقد أن روح الميت تعود إليه يوم الخميس ويذهب الجميع لزيارة القبور والمقامات.



كانت مقامات كبار الأولياء تزدحم بالزائرين في هذا اليوم وخصوصاً مقامي النبي نون في قرية يانون والنبي ذو الكفل في خربة كفر عاطية. وتحمل النساء معهن البيض المسلوق والمصبوغ بألوان عدة، حيث تعده النساء ليلة الخميس، وكذلك الفطاير وبعض الحلويات التي تقترن بهذا اليوم (الخميسية). ويهرع إلى القبور والمقامات الأولاد والفقراء وعامة الناس ليحصلوا على ما يتم توزيعه عن أرواح الموتى. وتستمر فعاليات خميس الأموات حتى ساعات بعد العصر في جٍو احتفالي، تظهر فيه الفرحة والسعادة، إذ يشعرون أنهم أدّوا شيئاً كبيراً لأمواتهم وحصلوا على بركة الأولياء.

ثم تغادر الحشود بعد قضاء يوم كامل عند الأولياء ومقاماتهم. وكان بعض الأشخاص يقدمون النذور الخاصة بالأولياء في هذا اليوم فيذبحون الذبائح التي نذروا بها للأولياء وتعد الولائم ويأكل الجميع من هذا الطعام.

مطاقشة البيض

وللرجال في هذا اليوم طقس مميز وهو مطاقشة البيض، حيث يجلس الرجال ومع كل منهم مجموعة من البيض المسلوق ويحاول كل منهم طقش بيضة صاحبه والإبقاء على بيضته سليمة، والفائز يأخذ بيضة صاحبه. وتستمر تلك العملية إلى أن يخسر أحدهم للآخر ما معه من بيض وسط تصفيق من الحضور، ثم يوزع هذا البيض على الناس فيأكلوه.

ويعد خميس الأموات من الأيام المرتبطة بالأولياء ومقاماتهم، لذا نجد كبار السن يذكرونه كلما جاء الحديث عن الأولياء، ولعل أكثر من يهتم بهذا اليوم ويحرص عليه في المجتمعات الريفيه النساء. وكنت أسجل تذكرهن له وهن بحالة من الأسف على غيابه وتوقف طقوسه، ويعتبرن تركه نوعا من التقصير بحق الأموات.

ومما يذكر أيضاً عن خميس البيض أن البعض كان يجريه في الخميس الثاني من نيسان وذلك لمن لا يُشارك في الموسم . ثم صار الخميس الذي يأتي بعد 7 أيام من وفاة اي شخص يسمى خميس الأموات في بعض المناطق وصاروا يمارسون طقوساً تشبه ما يمارسونه في خميس البيض.

خميس البقرات (جمعة الحيوانات): وهو في الأسبوع الرابع من شهر نيسان. وقد سمي بهذا الاسم لأن الفلاحين يقومون بصبغ أغنامهم وأبقارهم (بالـِمـغرة) ويكون لون هذه الَصبغة أحمرا، كما يقومون بعد هذا اليوم بغسل مواشيهم وقص صوفها. وهذه الأصباغ تقليد قديم لدى الفلاحين. ويعمدون كذلك لحلب الأبقار وتوزيع حليبها على الأقارب والجيران، ومنها أخذت الاسم.

هذه صورة عامة عن شهر الخميس عموماً وخميس البيض على وجه الخصوص ولعلّ ما كتبته هُنا من خلال مقابلاتي الشفوية مع العجائز ينطبق على عموم المناطق الفلسطينية ولا أحسب بلدة أو ناحية أو حضراً ولا بدواً إلا ولهم ارتباط بهذه المواسم الشعبية، التي صارت من تراثنا السالف وحكايات الآباء والأجداد.

الكاتب: حمزة أسامة العقرباوي
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-04-18 || 22:53






مختارات


تأجيل حفلات تخرج بجامعة النجاح

اكتشاف أكبر حيوان ثديي عاش على سطح الأرض

تكليف الشبيبة بتشكيل المجلس في بيرزيت

وزير العدل في زيارة تفقدية لمكتب نابلس

تدهور الوضع الصحي لأسير من نابلس

النقل تسمح بتظليل 30% من زجاج السيارات

من "هداريم" إلى "أنتيك"

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 23 ليلاً.

23/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.93 3.94