1. مطلوب سائق في بلدية
  2. كشافة نابلس تفتتح الدراسة الابتدائية لإعداد القادة
  3. بيت دجن.. بدء تسوية حوضين
  4. ما هي استعداداتك لحفلة التخرج؟
  5. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  6. مطلوب منسق/ة حملات
  7. وظيفة في Levant Gulf
  8. مطلوب ميكانيكي
  9. وظيفة في ترانسيند للدعم الفني
  10. مطلوب مندوبي/مندوبات مبيعات
  11. مطلوب موظف/ة تسويق
  12. مطلوب سكرتيرة في طولكرم
  13. مطلوب موظفي أمن براتب ممتاز
  14. وظائف شاغرة في برج فلسطين
  15. خطباء الجمعة في مساجد طولكرم
  16. جدول توزيع المياه في نابلس
  17. الصيدليات المناوبة في طولكرم
  18. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  19. أسعار صرف العملات
  20. مطلوب شيف حلويات

شابّة من نابلس تحكم مباريات كرة القدم

حكمت في مباريات دولية ومحلية كدوري الناشئين والدوري النسوي. تعرف على الشابة سما أبو عيشة من نابلس.


"منذ الصغر، كنت أحب الرياضة وألعب كرة السلة مع نادي حطين النسوي". هكذا بدأت الشابة سما أبو عيشة، خريجة اللغة الإنجليزية من جامعة النجاح، مشوارها في تحكيم مباريات كرة القدم. وأضافت، "كان عمري (13 عاماً) عندما بدأت بدورات التحكيم بالتنسيق مع الفيفا والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم". 

وشاركت أبو عيشة في دورة عن قوانين اللعبة وتدريبات اللياقة كخطوة أولى لإعداد الحكام، ضمن دورات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. كما شاركت أيضاً في دورة مع الاتحاد الأوروبي لإعداد محكمي كرة القدم الخماسية، إضافة لدورة في ملعب الرام بالقدس. وفي عام 2011 أضافت أبو عيشة دورة لرصيد الدورات التي حصلت عليها في الأردن، بمشاركة الاتحاد الفلسطيني والأردني والأوروبي والنرويجي لكرة القدم.

وأردفت أبو عيشة "بين دورة وأخرى كنت أحكم في المباريات المحلية، لتطبيق ما تعلمته، كما حكمت مباراة بين المنتخب الفلسطيني والياباني وأخرى في دوري الناشئين". وتابعت "كنت أول امرأة تشارك في مباراة للدوري الممتاز كحكم مساعد (حكم راية)". ووصفت أبو عيشة تحكيم المباريات بالتحدي، نظراً للسرعة التي يتحلى بها اللاعبون، ما يحتاج لياقة بدنية عالية. وأضافت "شاركت في تحكيم مباراة فريقي سرية رام الله وبنات بلدنا في الدوري النسوي والدوري النسوي الخماسي". 

وخلال المرحلة الجامعية، توقفت أبو عيشة عن التحكيم، باستثناء دورة في ملعب الرام للاتحاد الفلسطيني بالتعاون مع الفيفا وتحكيم مباراة للدوري الممتاز في السنتين الجامعيتين الأولى والثانية. في حين أكدت أنها ستعود للتحكيم قريباً، كما شرعت بالبحث عن دورات جديدة في المجال، لدراسة القوانين التي تم تعديلها. وذكرت أبو عيشة أن عائلتها هي الداعم الأول لها في مسيرتها الرياضية.




الكاتبة: أريج شريم 

فيديو: مصعب قزمار

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-01-24 || 22:25

وين أروح بنابلس؟

2019 04

يكون الجو غائما ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و10 ليلاً. وتسقط أمطار متفرقة وخاصة في الشمال.

10/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.59 5.07 4.04