1. ألمانيا تدعم تطوير البلديات بـ40 مليون يورو
  2. وظيفة شاغرة بعقد سنوي قابل للتجديد
  3. النقل تضبط مركبات مشطوبة بنابلس
  4. فصل الكهرباء لساعتين في نابلس
  5. إياد العاروري يطلق مجموعته "وصاية العتمة"
  6. العثور على جثة شاب داخل بئر في طولكرم
  7. اكتابا.. بيان بخصوص تعبيد شارع طولكرم
  8. وظيفة شاغرة بمعاش ثابت ونسبة
  9. نقابة المحامين.. إعلان بخصوص الأبحاث
  10. جدول الامتحانات في كلية ابن سينا
  11. سعدون جابر يزور قرية الخان الأحمر
  12. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  13. إصابتان في حادث سير بنابلس
  14. وزارة النقل: نتائج مزاد بيع المركبات الحكومية
  15. تحذيرات الشرطة عند استخدامك للإنترنت
  16. وظيفة شاغرة في حضانة First Step
  17. الخطة الإستراتيجية لقرية صيدا
  18. الخطة التنموية لقرية يتما
  19. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  20. بلدية نابلس تستعد لإطلاق مشروع البلدية الإلكترونية

تعرّف/ي على الصاروخ الروسي سويوز

لكي نفارق الأرض آمنين محلقين مع المجهول إلى الفضاء الخارجي لا بد من مركبة فضاء تقلنا وتعود بنا. المركبة تعرف بالصاروخ. والصواريخ عوائل تنتمي إلى أمم، منها أمريكية وأوروبية وآسيوية، أما الروسية، فتنتمي إلى عائلة سويوز.


منذ أول إطلاق لصاروخ من عائلة سويوز عام 1966، أنجزت عائلة سويوز نحو 2000 مهمة. الصواريخ الأمريكية والأوروبية، تُنتج بعوائل مختلفة إن صح التعبير، أما صواريخ روسيا فبقيت محافظة على أصولها السوفيتية. أغلب مهام تلك الصواريخ أنجزت بنجاح وعادت الكبسولات ورواد الفضاء بسلام إلى الأرض، لكنّ بعضها فشل وآخرها مهمة في 11 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018، حيث كان مقرراً إيصال رائدي فضاء إلى المحطة الدولية، ولكن بعد دقائق من الإقلاع، حدث خلل في المركبة، أجبر رائديها على إجراء هبوط اضطراري أعادهما إلى الأرض بسلام.

صواريخ سويوز تُعد من أكثر سفن الفضاء أماناً ودقة. توجد منها سبع نسخ، كلها مطوّرة عن صاروخ سوفيتي باليستي يعرف ب ( R-7 ).

سويوز عائلة واحدة 

صواريخ سويوز المستخدمة اليوم هي من طراز Soyuz-FG وجيل جديد من Soyuz-2. لكن الأساسيات بقيت كما هي مطابقة للتصاميم الأولى.

المكونات هي، الصاروخ الرئيسي في الوسط بشكله المدبب المتعارف عليه كما يرسمه الأطفال في دفاترهم، ويمثل القلب، وإلى جانبه أربعة صواريخ إطلاق. كلها معاً تنفذ عملية القذف خارج منطقة الجذب الارضي عند مستوى سطح البحر، لترفع حمولة لا تتجاوز 3,357  كيلونيوتن kN.
مقارنة بين الصواريخ الأوروبية، من اليسار فيغا، سويوز، آريان 5 GS، وآريان 5 ECA

الكيلونيوتن هو وحدة قياس القوة والوزن في الفضاء، وطبقا للمقاسات الدولية في موقع كونفيرت لايف البريطاني، فإن كلّ كيلونيوتن واحد يساوي 101.97 كيلوغراما.

حين يكون الصاروخ الرئيسي قابلا للاستهلاك، فإنّ صواريخ الدفع الصغيرة الأربعة تسقط على الأرض بعد نفاذ وقودها، وتصبح غير قابلة للاستعمال وكذلك الصاروخ الرئيسي إذا عاد إلى الأرض.

لماذا صواريخ سويوز مكلفة؟

هناك أجيال جديدة من الصواريخ من نوع SpaceX's BFR تعِدُ بأنها ستكون صالحة لإعادة الاستخدام بعد عودتها إلى الأرض. وصاروخ فالكون 9 في إنتاجه الجديد بات جزئياً قابلاً لإعادة الاستخدام. أما في حالة صواريخ سويوز، فهي وأجزاؤها الدافعة وكبسولاتها الراجعة إلى الأرض والساقطة في المحيطات عادة، تصبح غير صالحة للاستخدام، وبهذا قد تكون نفقات إنتاج سلسلة صواريخ سويوز هي الأعلى بين شركات إنتاج الصواريخ.

وكالة الفضاء الروسية "روزكوزموس" ليست شفافة بشأن نفقاتها، لكنّها تتقاضى من وكالة ناسا الأمريكية ومن إيسا الأوروبية أكثر من 70 مليون يورو لكرسي رائد الفضاء الواحد، طبقا لتقديرات عام 2018، وبذلك فإنّ تكلفتها أكثر بكثير من تكاليف الوكالتين المذكورتين.
صورة رسمية للصاروخ فالكون SpaceX

أغلب الصواريخ التقليدية الكبيرة تبنى وفق مبدأ مشابه لمبدأ صناعة سويوز، لكن مراحل التنفيذ والإخراج تتعدد وتختلف، وفي ذلك هناك تصوران:

*الأول يعرف بـ "التدرج الموازي"، وهو المستخدم في صناعة صواريخ سويوز.

*الثاني يعرف ب"التدرج المتسلسل"، حيث يبدو الصاروخ قضيباً طويلا واحداً في مرحلته الأولى، لتضاف إليه طبقات أخرى في أعلاه. المرحلة الأولى هي صاروخ الإطلاق، أما المراحل التالية في أعلى الصاروخ فهي أصغر ومصممة للعمل في ارتفاعات شاهقة، حيث ينعدم الضغط الجوي أو ينخفض إلى حد كبير، ما يمكّن الجزء (الكبسول) الطائر من التحليق بسرعة للوصول إلى كوكب المريخ مثلاً.

وقود الصاروخ 

تحترق شحنة وقود لتدفع بك خارج مدار الأرض، فتحلّق في الفضاء، وقوة الدفع هذه تمكّنك والصاروخ من التغلب على وزنيكما، والحصول على قوة التسريع المداري، أو أيّ قوة تسريع تحتاجها للوصول إلى هدفك من الرحلة.

الوقود قد يكون سائلا أو صلباً أو غازي أو هايبرد (مختلط بنصف كهربائي)، ولكلّ من هذه الأنواع ميزاته وسلبياته. لكنّ المشكلة الكبرى التي تواجهها كل الصواريخ هي أنّ الوقود يشكّل أغلب وزن الصاروخ. ولهذا تأثير على مجمل حمولة الصاروخ المراد إيصالها إلى الفضاء.

ما نعرفه اليوم عن صاروخ سويوز المعاصر الجديد Soyuz MS هو التالي:

طول الصاروخ 7.48 مترا

قطر الصاروخ من الداخل 2.72 مترا

وكالة الفضاء الروسية تبدو شحيحة في كشف المعلومات.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2018-11-24 || 22:51






مختارات


هل تخبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود؟

بدء التقديم لمنح Erasmus Mundus

الإكثار من الخضار والفاكهة يقلل أعراض انقطاع الطمث

أرقام صادمة عن التحرش عبر الإنترنت في فلسطين

ما هي مطالب أهالي نابلس من المحافظ الجديد؟

استقبال محافظ نابلس الجديد

دقائق اللغة.. عارف حجاوي - 13

تعديل على دوام المدارس في نزلة عيسى

رجل أعمال يتبرع ببناء طابق في مستشفى رفيديا

اللقاء الثاني لمجتمعات التعلم المهنية PALTAG

سرير جدّي

وظيفة شاغرة في نابلس

انتخابات نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بنابلس

خسارة ثانية لمركز بلاطة في دوري القدس

الوطنية موبايل توحد علامتها التجارية مع Ooredoo

وين أروح بنابلس؟

2018 12

يكون الجو غائماً وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 16 نهاراً و11 ليلاً وتسقط الأمطار على مختلف المناطق خاصة في ساعات المساء.

11/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.73 5.26 4.25