1. النجاح.. نتائج انتخابات جمعية مهندسون بلا حدود
  2. أولي.. تعادل الليكود وحزب غانتس
  3. اتحاد نابلس ينتقد عقد مباراته مع جوريش
  4. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  5. جدول توزيع المياه في نابلس
  6. أسعار صرف العملات
  7. أجواء حارة واعتدال الجمعة
  8. متطلبات إجراء انتخابات إدارية لنادي ارتاح الرياضي
  9. فيسبوك يعاقب نتنياهو
  10. علماء ألمان يثبتون مقولة "ومن الحب ما قتل"
  11. أسباب معاناة ركاب خط نابلس - قلقيلية
  12. العصائر المسموح بها في مقاصف المدارس
  13. نابلس.. سلامة النساء في الأماكن العامة
  14. مؤهلات ترفيع صرة لمجلس بلدي
  15. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل 2
  16. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل
  17. محدث.. مصرع طفل بحادث دهس شمال طولكرم
  18. مصرع طفل بحادث دهس شمال طولكرم
  19. طولكرم.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل
  20. طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل

انطلاق مهرجان أيام فلسطين السينمائية الدولي

هو المهرجان السينمائي الأكبر في فلسطين وأحد أكبر المهرجانات في الشرق الأوسط. عشرات الأفلام تعرض في خمس مدن و60 فيلماً تتنافس على جائزة طائر الشمس الفلسطيني.


انطلقت مساء يوم الأربعاء 17.10.2018، فعّاليات مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي في دورته الخامسة في قصر رام الله الثقافي، بمشاركة أكثر من 60 فيلـماً دوليًا عربيًا ومحليًا.

ويشمل المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب: فلسطين" بحسب القائمين عليه، أفلامًا طويلة (روائية ووثائقية) وأخرى قصيرة ومتحركة للأطفال. وسوف تعقد فعاليات أيام سينمائية في خمس مدن فلسطينية تشمل القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة، والأفلام المشاركة قدّمت من أكثر من 20 دولة.

وافتتح مهرجان أيام سينمائية هذا العام بفيلم "البرج" في عرضه الأول في العالم العربي للمخرج النرويجي ماتس غرود، وهو يتحدث عن واقع اللاجئين من خلال الطفلة وردة التي تعيش في مخيم برج البراجنة في لبنان.

وتتعرف وردة على تاريخ عائلتها من خلال القصص التي رواها ثلاثة أجيال من اللاجئين في المخيم.

وأشارت المديرة التنفيذية لمؤسسة فيلم لاب فلسطين بريجيت بولاد، إلى أن المؤسسة تحرص بشكل دؤوب على إقامة هذه الفعالية السنوية كونها تشكل قيمة إضافية ونوعية للحيز الثقافي المحلي عامةً والسينمائي الفلسطيني خاصةً.

ملتقى صناع السينما

كما ينظم للسنة الثانية على التوالي وضمن مهرجان أيام فلسطين السينمائية "ملتقى صناع السينما" بمشاركة أكثر من 50 ضيفًا وضيفة من السينمائيين وصناع السينما العرب والأجانب الذين نجح المنظمون في استقطابهم هذا العام، بهدف تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال أمام المشتركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية. كما ويهدف إلى توفير منصة تعارف وتشبيك لمحترفي عالم السينما المحليين والدوليين في فلسطين.

ويسلط ملتقى صناع السينما الضوء على الأفلام ذات الميزانية المنخفضة نظرا لنقص فرص التمويل في المنطقة، بهدف فتح المجال لفرص تمويلية وشراكات إقليمية ودولية، وبإمكان صناع السينما المحليين والطلاب المشاركة مجانا.

جوائز طائر الشمس 

هذا إلى جانب مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" والتي خصصت لأفلام فلسطينية أو أفلام صنعت عن فلسطين، حيث يتنافس هذا العام 60 فيلمًا، 4 منها ضمن فئة الأفلام الوثائقية و13 فيلما ضمن فئة الأفلام القصير، بالإضافة الى 5 مشاريع لأفلام متسابقة على جائزة الإنتاج.

وأعلن مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" عن أسماء أعضاء وعضوات لجان تحكيم مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني"، التي ستقوم باختيار الفائزات والفائزين بالجوائز الخاصة بدورة المهرجان الخامسة لهذا العام عن فئات الأفلام الوثائقيّة، والرّوائيّة القصيرة وفئة الانتاج، وبدورها ستقوم لجان التحكيم الثلاث باختيار الأفلام الفائزة وبالإعلان عن أسماء الفائزات والفائزين بجوائز الدورة الحالية وهي كالتالي: جائزة طائر الشمس لأفلام الوثائقيّة الطويلة، وجائزة طائر الشمس للأفلام القصيرة، وجائزة طائر الشمس للإنتاج، وذلك ضمن حفل ختام المهرجان، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري في قصر رام الله الثقافي.

ولأول مرة منذ انطلاقته وبعد أن كانت كافة العروض مجانية على مدار الأربع سنوات الماضية، قررت إدارة المهرجان تخصيص تذاكر بسعر رمزي للعرض، بهدف دعم صناعة الأفلام الفلسطينية، أو عن فلسطين، حيث سيذهب ريع التذاكر كافةً لدعم الفائز أو الفائزة عن فئة الانتاج في المسابقة.

أبرز الأفلام المشاركة

ومن بين الأفلام البارزة المشاركة هذا العام فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، والذي سيمثل جمهورية مصر في جائزة الأوسكار، كذلك الفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد جبر الدراجي والذي سيمثل العراق في جوائز الاوسكار. والفيلم السوري "يوم فقدت ظلي" الذي حاز على جائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي. والفيلم الوثائقي "الدولة ضد منديلا وآخرين" الذي يستعيد حكاية محاكمة وسجن الراحل نيلسون مانديلا، والفيلم الروائي المغربي "بلا وطن" للمخرجة نرجس النجار، والفيلم الوثائقي اللبناني "يا عمري" للمخرج هادي زكاك. بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام الوثائقية وأفلام الأطفال من دول عدة منها: فرنسا والمانيا وكندا وسوريا ومصر ولبنان والأردن والعراق وتونس والمغرب والجزائر وصربيا والولايات المتحدة واليونان والدنمارك والنرويج وسويسرا واليابان والبرازيل والسويد وتشيلي وفلسطين.

وللمرّة الأولى يتعاون المعهد الثقافي الفرنسي في القدس مع مؤسسة فيلم لاب، بهدف دمج "الركن الفرنسي" ضمن مهرجان "أيام فلسطين السينمائية". إلى جانب دعم المعهد "ملتقى صناع السينما" وذلك من خلال دعوة سينمائيين فرنسيين لحضور الملتقى والمساهمة من خلال عقد حلقات نقاش ومحاضرات وتبادل الخبرات مع الجمهور الفلسطيني المشارك في الملتقى.


المصدر: وفا
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-10-17 || 23:51






مختارات


الدستورية تقر راتب شهر عن كل سنة

وزارة السياحة: نسبة الإشغال الفندقي 100%

ما هي أكثر كلمة تقولها في الجامعة؟

مهرجان أرضنا هويتنا

نابلس.. الطلبة الحاصلون على مكرمة الرئيس

جدول توزيع المياه في بيت فوريك

طبيلة: 33 مليون شيكل أرباح كهرباء الشمال

مطلوب موظف إعلام في رام الله

كيف يحيي السامريون عيد الغفران؟

وين أروح بنابلس؟

2019 09

يكون الجو حاراً نسبياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 21 ليلاً.

21/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.54 5.00 3.92