شريط الأخبار
منخفض ماطر وعاصف المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال! اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء منع وفد كرة السلة من دخول غزة قرارات الحكم المحلي في نابلس اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل ما السبب وراء صرير الأسنان؟ تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق
  1. منخفض ماطر وعاصف
  2. المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب
  3. الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا
  4. دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال!
  5. اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة
  6. الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء
  7. منع وفد كرة السلة من دخول غزة
  8. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  9. اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية
  10. القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين
  11. كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية
  12. قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل
  13. ما السبب وراء صرير الأسنان؟
  14. تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس
  15. النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة
  16. واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين
  17. إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية
  18. أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك
  19. مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث
  20. لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق

داستانينغ.. عادة سويدية لترتيب المنزل استعداداً للموت

يعكف كبار السن في السويد على توضيب منازلهم لأيام طويلة، إذا شعروا بدنو أجلهم لكي تكون لهم ذكرى طيبة لدى ذويهم. هذه العادة السويدية القديمة المسماة "داستانينغ" باتت تنتشر في أنحاء العالم.


تنشغل لينا ساندغرين البالغة من العمر 84 عاماً في ترتيب منزلها الواقع في قلب ستوكهولم استعدادا لليوم الذي  لن تعود فيه على قيد الحياة، في ظاهرة واسعة الانتشار بين كبار السنّ في السويد تحمل اسم "داستادنينغ". وتقول السيّدة وهي ترتّب مكتبتها على ضوء شمعة: "أقوم بذلك مرّات عدّة في الأسبوع، فيرتاح بالي".

وبدأت ساندغرين توضّب أمورها في البيت منذ نحو عشر سنوات، من الأواني إلى الكتب مروراً بالملابس ولم تترك قسماً إلا ورتّبت شؤونه. وتضيف المسنة السويدية بالقول: "أشعر بالارتياح عندما أتخلّص من المقتنيات" قبل أن تضع جانباً رزمة من الكتب عن علم النبات.

وهذا الفرز المعروف بـ "داستادنينغ" بالسويدية، عادة قديمة في هذا البلد الإسكندنافي، ينكبّ عليها الكبار في السنّ وشرحت أصولها الكاتبة مارغاريتا ماغنوسون (86 عاماً) سنة 2017. وتقول الكاتبة: "يقضي الأمر بالاعتناء بكلّ التفاصيل التي  سنخلّفها بعد وفاتنا". وتوضح أن "ترتيب شؤون البيت قد يجلب ذكريات طيّبة، وإذا لم يكن الحال كذلك، فلا بدّ من التخلّص من هذه المقتنيات".

أما ابنتها جاين (53 عاماً) فترى أن هذه العادة تزيل في المقام الأول عبئاً عن كاهل أقرباء المتوفى، "فكّل هؤلاء الذين لديهم أعمال يريدون الاعتناء بالحدّ الأدنى من التفاصيل عندما لا يعود أهلهم على قيد الحياة". وتضيف قائلة بشيء من الحماس: "أنا أثمّن غاليا العمل الذي أنجزته ويسعدني أن أرى هذه العادة منتشرة في أنحاء العالم أجمع".
تقول ماغنسون إن هذه الممارسات في السويد تعود إلى تقليد منزلي قديم

وتُرجم كتاب مارغاريتا ماغنوسون الذي يحمل عنوان "الفنّ السويدي للترتيب ما قبل الموت" إلى لغات عدّة وبات من "أكثر الكتب مبيعاً" بحسب تصنيف صحيفة "نيويورك تايمز" وتضمّ صفحته على "فيسبوك" نحو 18 ألف متابع. وتحصد صاحبة مدوّنة أمريكية تطبّق مفاهيم الكتاب أكثر من 3 ملايين مشاهدة للشريط الواحد الذي تعرضه على الإنترنت.

وتعود هذه الممارسات في السويد إلى تقليد منزلي قديم، إذ تكشف كريستينا أدولفسون الممثلة السابقة التي باتت تزاول الـ "داستادنينغ" إن "جارة كبيرة في السنّ أخبرتني قبل أربعين عاما بأنها ستقوم بهذا النوع من التوضيب  استعدادا للموت". وتقرّ "فأدركت أننا لا نعيش إلى الأبد".

أما بالنسبة إلى مارغاريتا ماغنوسون، فتُعزى هذه الظاهرة إلى سمة ثقافية خاصة بالسويد في المقام الأول، "العالم بأسره يخشى الموت. وهي من دون شكّ حال السويد أيضا لكننا لا نخشى مواجهة هذه المسألة".

وتكتفي مارغاريتا ببضع قطع ملابس في خزانتها، في حين أن صالونها ما زال يزخر بالتماثيل الصغيرة. وتضيف قائلة: "قمت بترتيب البيت تمهيدا لوفاتي مرّات عدّة، لكن بقي لي الكثير... فيتعذّر علينا أن ننجز هذه المهمة بالكامل".



بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-10-31 || 22:56






مختارات


أغلى فنجان قهوة بالعالم

الزراعة: انخفاض في أسعار الدجاج

نابلس.. صناعة العود من خشب الزيتون

خضوري: تنويه هام بخصوص المنح

فرقة عائدون تختتم مشاركتها في مهرجان الرقص بالهند

اللجنة الأهلية بنابلس: دورات تدريبية مهنية

بلدية نابلس: تحديد مكان عدادات المياه

بلدية نابلس تزرع 120 شجرة كبيرة

مجلس قروي دير شرف: توفر أشتال زيتون

الرئيس: تنكيس العلم الفلسطيني في ذكرى إعلان بلفور

وزير النقل يلتقي نقابات وأصحاب مدارس السياقة

هيئة مكافحة الفساد تتلقى 270 شكوى

اضطراب النوم خصوصا في سن الشيخوخة.. الأسباب والعلاج

معجزة شفاء!.. أربع فوائد مهمة للعسل

وين أروح بنابلس؟

2021 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتله هوائية باردة وتسقط الأمطار في المساء. وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و9 ليلاً.

9/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.15 4.44 3.56