شريط الأخبار
منخفض ماطر وعاصف المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال! اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء منع وفد كرة السلة من دخول غزة قرارات الحكم المحلي في نابلس اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل ما السبب وراء صرير الأسنان؟ تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق
  1. منخفض ماطر وعاصف
  2. المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب
  3. الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا
  4. دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال!
  5. اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة
  6. الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء
  7. منع وفد كرة السلة من دخول غزة
  8. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  9. اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية
  10. القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين
  11. كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية
  12. قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل
  13. ما السبب وراء صرير الأسنان؟
  14. تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس
  15. النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة
  16. واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين
  17. إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية
  18. أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك
  19. مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث
  20. لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق

التنمية الاجتماعية تُعدّ إستراتيجية وطنية للقضاء على الفقر

التنمية الاجتماعية تعقد الاجتماع الأول للبدء بإعداد مشروع "الإستراتيجية الوطنية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في فلسطين".


ترأس وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، صباح الثلاثاء 26.10.2021، الاجتماع الأول "للفريق الوطني لمكافحة الفقر وإعداد إستراتيجية وطنية فلسطينية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد" والذي ضم ممثلين عن الشركاء العاملين في قطاع مكافحة الفقر في فلسطين، للبدء بإعداد تصور لمشروع الإستراتيجية الوطنية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في فلسطين.

خلال كلمته بحضور الوكيل المساعد للتنمية الإدارية والتخطيط عاصم خميس والوكيل المساعد للتنمية المجتمعية أنور حمام، قال وزير التنمية "لقد أولت الحكومة الفلسطينية أهمية بالغة لمحاربة الفقر في فلسطين وخصصت أجزاءً كبيرة من مواردها للحد من الفقر وآثاره على المجتمع الفلسطيني من خلال رزمة خدمات الحماية الاجتماعية، ومأسسة العمل في مجال مكافحة الفقر المتعدد الأبعاد من خلال تشكيل الفريق الوطني لمكافحة الفقر عام 2019 واعتماد مفهوم الفقر متعدد الأبعاد من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني مطلع يناير 2020.



وتابع وزير التنمية "عملت وزارة التنمية الاجتماعية خلال الفترة السابقة على إنجاز تحولات عميقة في فلسفة ومنهج وآليات العمل كما خاضت تغيرات عميقة على صعيد التحول من الشؤون نحو التنمية باعتماده مقاربات جديدة للعمل خاصة المقاربات الحقوقية والتشاركية والتمكينية والاعتماد على المصادر المحلية".

وأوضح مجدلاني أن الوزارة أعطت الأولوية لمنهج إدارة الحالة في تحديد التدخلات الاجتماعية وفرضت مساحة أوسع للخدمات الاجتماعية المقدمة للأسر المستفيدة، ولتحقيق ذلك أعدت الوزارة هيكل عمل جديد يراعي التغيرات والتحولات والأولويات الجديدة للوزارة والانتقال التدريجي لمقاربة احتساب الفقر متعدد الأبعاد.

وأضاف الوزير لقد تم اختيار مفهوم الفقر المتعدد الأبعاد وفقا للمنظور الحقوقي في القانون الأساسي، ومحاربة الفقر والتهميش كعملية عبر قطاعية تحتاجإلى سياسات اجتماعية وتنموية تحقق الاستدامة وتوفر الحياة الكريمة للمواطن الفلسطيني.



ودعا الوزير د. مجدلاني الى العمل بروح الفريق الواحد والتعاون والشراكة الحقيقية لإعداد الإستراتيجية محاربة الفقر بأبعاده المختلفة وفقاً لتوصيات التي خرج بها لقاء (الإستراتيجية الوطنية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في دولة فلسطين) والذي شارك به الشركاء في (جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والأسكوا ومركز الدراسات العربية) في العاصمة الأردنية عمان خلال سبتمبر المنصرم.

الاحتلال أبرز مسبب للفقر في فلسطين

وحول الفقر في فلسطين نوه الوزير الى أن الإجراءات الإسرائيلية ونظام القرصنة على الأموال والعائدات الفلسطينية والسيطرة على المعابر وسياسة الاحتلال الاستيطانية التوسعية حواجزه الثابته والمتنقلة التي تقطع أوصال الوطن وإلحاق الاقتصاد الفلسطيني والاقتصاد الإسرائيلي هي أبرز المولدات للفقر.

يذكر أن الاتجاه العام للفقر متعدد الابعاد بلغ 24% توزع بنسبة 11% في الضفة الغربية و21.8 في قطاع غزة وفقا للعرض الذي قدمه ممثل الجهاز المركزي للإحصاء خلال الاجتماع.

المصدر: وزارة التنمية الاجتماعية


2021-10-26 || 15:53






مختارات


مستوطنون يعتدون على طاقم الصليب الأحمر في بورين

دعوة لجلسة استماع حول تقرير ديوان الرقابة المالية

اعتقال شاب من طولكرم

عورتاني: التحريض الإسرائيلي على المناهج الفلسطينية سيفشل

توقعات بارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل

تجديد الاعتقال الإداري للأسير المضرب أبو هواش

البدء بأعمال التسوية في حوض العُشر ببيت فوريك

34 أسيرة يقبعن في السجون الإسرائيلية

7 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

الاحتفال باليوم الوطني للمرأة الفلسطينية في بيتا

وين أروح بنابلس؟

2021 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتله هوائية باردة وتسقط الأمطار في المساء. وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و9 ليلاً.

9/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.15 4.44 3.56