شريط الأخبار
منخفض ماطر وعاصف المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال! اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء منع وفد كرة السلة من دخول غزة قرارات الحكم المحلي في نابلس اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل ما السبب وراء صرير الأسنان؟ تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق
  1. منخفض ماطر وعاصف
  2. المنتخب الفلسطيني يودع كأس العرب
  3. الأردن يلزم القادمين إليه بإجراء فحص كورونا
  4. دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال!
  5. اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة
  6. الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء
  7. منع وفد كرة السلة من دخول غزة
  8. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  9. اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية
  10. القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين
  11. كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية
  12. قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل
  13. ما السبب وراء صرير الأسنان؟
  14. تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس
  15. النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة
  16. واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين
  17. إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية
  18. أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك
  19. مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث
  20. لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق

دراسة: ننام كي ننسى وليس لـ"شحن بطارية" جسمنا!

"لماذا ننام؟" سؤال يشغل الباحثين منذ عقود. ورغم أن الجواب البسيط على السؤال قد يكون "ننام لنرتاح"، فقد توصل باحثون أمريكيون إلى نتيجة أخرى أيضاً، وهي أننا "ننام لننسى".


يعتقد كثيرون أن فائدة النوم تكمن في إعادة طاقة الجسم و"شحن بطارية" الإنسان فقط. لكن دراسة قام بها باحثون في جامعة أمريكية توصلت إلى نتيجة مفادها أن للنوم فائدة أخرى لا تقل أهمية عن إعادة "شحن البطارية"، ألا وهي النسيان!

وبحسب الدراسة، التي أجراها علماء أحياء في جامعة "ويسكونسن ماديسون" الأمريكية ونقلتها صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن "البشر والحيوانات ينامون لينسوا". فعندما يقوم الإنسان بأي نشاط من تفكير أو حركة، وفقاً للدراسة، يتم بناء نقاط تشابك عصبي جديدة في الدماغ وظيفتها ربط المعلومات وتخزين الذكريات. وتوصل الباحثون إلى أنه هذه المشابك تنقطع جزئياً أثناء النوم، ما يساهم في ضياع الذكريات والمعلومات غير المهمة والتي لم يعد الإنسان بحاجة إليها. وهذا ما يعرف بـ"فرضية التوازن المشبكي".

وفي تجربة على أدمغة الفئران، أثبت العلماء أن المشابك العصبية تتقلص أثناء النوم، مشيرين إلى أن ذلك قد يكون سبب انخفاض الموجات الكهربائية من الدماغ أثناء النوم.

من جهته، توصل الباحث في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، غراهام ديرينغ، إلى أن بروتيناً محدداً في المشابك العصبية هو المسؤول عن نسيان المعلومات خلال النوم، وهو البروتين العصبي "Homer1A"، مشيراً إلى أن النوم يساعد في بناء هذا البروتين.

ويؤدي هذا البروتين، بحسب الباحث، إلى نسيان ما هو غير مهم. وفي تجربة على الفئران، ظلت الفئران التي تم فيها منع بناء هذا البروتين خائفة وقلقة لأنها لم تستطع نسيان ما عانته، بحسب الدراسة. لكن من ناحية أخرى، كانت الفئران التي نامت تشعر بالفضول حيال المواقف الجديدة.

لكن الباحثين يتفقون على أنه لا يتم تغيير جميع نقاط التشابك العصبي أثناء النوم، فهذا يؤثر على نحو خُمسها فقط، وبذلك يتم الاحتفاظ بالذكريات والمعلومات المهمة حتى أثناء النوم.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-10-19 || 10:35






مختارات


اعتقال شابين من طولكرم

هزة أرضية تضرب شرق المتوسط

انخفاض آخر على الحرارة وأمطار خفيفة

بلدية نابلس: تنويه بخصوص تعبيد الشوارع

مطلوب موظف في محل ألبسة

مطلوب مندوب/ة مبيعات

وين أروح بنابلس؟

2021 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتله هوائية باردة وتسقط الأمطار في المساء. وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و9 ليلاً.

9/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.15 4.44 3.56