1. تحديد موعد التسجيل للانتخابات المحلية
  2. الصحة: 19 وفاة و730 إصابة جديدة بكورونا
  3. قلقيلية: 21 إصابة جديدة بكورونا
  4. اللسان يمكن أن يكشف عن نقص معدن هام
  5. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  6. جدول توزيع المياه في نابلس
  7. أسعار صرف العملات
  8. أجواء صيفية عادية
  9. هاندا أرتشيل أجمل امرأة في عام 2021
  10. جنين: 147 إصابة جديدة بكورونا
  11. محاميا الأسيرين العارضة ينقلان تفاصيل جديدة
  12. محمد العارضة ينفي إعادة تمثيل عملية الهروب
  13. 45 ألفاً يؤدون الجمعة بالأقصى
  14. لصحة أفضل.. أطباق البطاطس التي يحبذ استبعادُها
  15. إصابة بالرصاص المعدني في كفر قدوم
  16. اكتشاف أحافير لطيور البطريق العملاقة من ملايين السنين
  17. الشرطة تعثر على الطفلة ألمى
  18. إصابات في مواجهات بيتا وبيت دجن
  19. الكشف عن تفاصيل جديدة لعملية نفق جلبوع
  20. جدول توزيع المياه في روجيب

التربية تطلق البرنامج الوطني لتبني المدارس

حسب مسح لوزارة التربية عام 2020، هناك 340 مدرسة بحاجة إلى توسعة، و597 مدرسة تحتاج لتأهيل جزئي، و176 مدرسة تحتاج إلى تأهيل شامل، وجميع المدارس تحتاج إلى صيانة دورية.


أطلقت وزارة التربية والتعليم، الأحد 01.08.2021، بمدينة رام الله، البرنامج الوطني لتبني المدارس، الذي يهدف لتوسيع المشاركة المجتمعية في بناء المرافق وتأهيلها، وصيانتها، من أجل توفير بيئة مدرسية آمنة.

ويتيح البرنامج للأفراد والمؤسسات فرصة رعاية مدرسة أو أكثر، والاستجابة لاحتياجاتها التطويرية عبر توسعة المدرسة بإضافة غرف صفية، أو مرافق صحية أو رياضية، وتأهيلها وصيانتها، وتعزيز القدرات المعرفية والتكنولوجية للمدارس.

دراسة مسحية لكافة المدارس

ووفق الوزارة، فإن عدد المدارس التي تحتاج إلى توسعة 340 مدرسة، و597 مدرسة تحتاج لتأهيل جزئي، و176 مدرسة أخرى تحتاج لتأهيل شامل، فيما تحتاج كافة المدارس إلى صيانة دورية تتراوح ما بين 2000-5000 دولار سنويًا، حسب مسح أجرته الوزارة عام 2020.

وقال وزير التربية مروان العورتاني: "إننا وجدنا مع تفشي فيروس كورونا بأن المرافق المدرسية ليست كما يجب، وأنه من المفترض أن تؤهل بشكل لائق، وأن يتم الارتقاء بالبيئة المدرسية حفاظًا على صحة طلبتنا، لذلك أعددنا دراسة مسحية لكل المدارس والمرافق، ووجدنا أن هناك مدارس تحتاج لتدخل فوري، ومدارس أخرى لتدخل جزئي، وبعضها لصيانة، والبعض الآخر لتوسعة نتيجة الاكتظاظ".

تسهيل الاطلاع على احتياجات المدارس

وأشار إلى أن الوزارة أعدت موقعًا خاصًا يُمكن الجميع من الاطلاع على كافة الاحتياجات المدرسية، وبإمكان أي شخص اختيار البند الذي يرغب بتمويله وتقديم الدعم له، مؤكدًا أننا فتحنا المجال للجميع للتمويل والتبرع ودعم المدارس، سواء خريجي مدارس أو مجتمع محلي أو شركات، ومؤسسات أو صناديق في الوطن والشتات.

بدورها، قالت مدير عام الأبنية في الوزارة وسام نخلة: إن الهدف من البرنامج هو تعزيز التمويل الوطني وتنظيمه، حيث أن البيانات المتوفرة تشير إلى أن أكثر من 30% من قيمة الدعم الذي قدم لتطوير البنية التحتية التعليمية في كامل المحافظات ارتفع عن 30%.

ولفتت إلى أنه جرى عمل مسحي في السنوات الأخيرة لاحتياجات الأبنية المدرسية حسب الأولوية فقط، والعام الماضي تم إطلاق مسح لكافة احتياجات الأبنية المدرسية، وتم إعادته في منتصف العام الحالي، ولذلك لدينا الآن نتائج دقيقة لكافة احتياجات مدارس الوطن.

برنامج تحسين البيئة المدرسية

من جهته، قال المدير الإقليمي للبنك العربي في فلسطين جمال الحوراني: إن البنك تبنى برنامج تحسين البيئة المدرسية، والذي يقوم على تحسين البيئة الفيزيائية، وتدريب الكادر التعليمي، والعمل التطوعي.

وأضاف: وضعنا برنامج قبل 8 سنوات يصل لـ150 ألف دولار سنويًا، وبات لدينا اليوم أكثر من مليون دولار، وتبنينا حتى اليوم 37 مدرسة أعدنا تأهيلها، بمعدل 30 ألف دولار لكل مدرسة، إضافة لـ20 دورة للكادر التعليمي والإداري، والنشاطات التطوعية.

12% من ميزانية وزارة الحكم المحلي للمدارس

من جانبه، شكر وزير الحكم المحلي مجدي الصالح وزارة التربية على هذا الإنجاز، مؤكدًا أن 12% من ميزانية الوزارة مخصصة لإنشاء الغرف الصفية وصيانة وتشطيب المدارس.

وقدم عدد من رجال الأعمال رؤية وتطلعات حول البرنامج، وسبل تطويره وإدارته بطريقة ناجحة، وأعربوا عن استعدادهم لتبني عدد من المدارس وتطويرها.

المصدر: وفا


2021-08-01 || 17:46

وين أروح بنابلس؟

2021 09

يكون الجو صيفياً عادياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

19/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.20 4.51 3.78