1. الشرطة: مُحطم الأسود يعاني من اضطرابات نفسية
  2. الطقس: أجواء خريفية وأمطار خفيفة
  3. بيان هام حول أعمال الحفر في مصبنة كنعان
  4. كميل يترأس اجتماعاً لبحث احتياجات الهيئات المحلية
  5. قطع الكهرباء عن مناطق في رفيديا
  6. ضبط مركبة بتهمة التفحيط في طولكرم
  7. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  8. هام بخصوص دوام الاثنين في بيرزيت
  9. كورونا عالمياً: 4 ملايين و912 ألف وفاة
  10. بلدية نابلس تختتم دورة تدريبية في النوع الاجتماعي
  11. القبض على شخص كسر تمثال الأسود برام الله
  12. توضيح بشأن البؤرة المقامة على جبل صبيح
  13. جدول توزيع المياه في روجيب
  14. طولكرم: إتلاف 212 مركبة ودراجة غير قانونية
  15. أبو بكر يطالب بإطلاق سراح أسرى ما قبل أوسلو
  16. أسيران من الستة يعانيان من ظروف عزل صعبة
  17. الصحة: 9 وفيات و440 إصابة جديدة بكورونا
  18. وزارة التنمية تستهجن تصريحات الاتحاد الأوروبي
  19. الثقافة تنعى الشاعر ماجد الدجاني
  20. مسلسل لعبة الحبّار.. نقد حاد لانعدام العدالة الاجتماعية

إطلاق برنامج "معمل الصحافة المالية" في نابلس

هيئة سوق رأس المال ونقابة الصحفيين وبالتعاون مع وكالة التعاون الألماني GIZ، توقعان مذكرة تفاهم مشتركة تتضمن مجموعة من برامج العمل التدريبية والمهنية للارتقاء بالاقتصاد الفلسطيني.


أطلقت هيئة سوق رأس المال ونقابة الصحفيين، الأربعاء 28.07.2021، برنامج "معمل الصحافة المالية"، لتعزيز قدرات الصحفيين والصحفيات في مجال الصحافة المالية وخاصة في القطاعات المالية غير المصرفية، تحت رعاية وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع وكالة التعاون الألماني GIZ.

ويأتي برنامج "معمل الصحافة المالية" ضمن رؤية هيئة سوق رأس المال المستجيبة للإستراتيجية الوطنية للشمول المالي في فلسطين، ولتعزيز التكنولوجيا المالية في القطاعات المالية غير المصرفية عبر تعزيز الوعي لدى الجمهور، وتعزيز دور الصحافة المالية في فلسطين في رفع الوعي المالي لدى مختلف شرائح المجتمع.

مذكرة تفاهم تتضمن مجموعة برامج عمل

ووقعت هيئة سوق رأس المال ونقابة الصحفيين مذكرة تفاهم مشتركة تتضمن مجموعة من برامج العمل التدريبية والمهنية التي تلبي تطلعات الطرفين وتسهم في ارتقاء الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

من جانبه، قال مدير عام هيئة سوق رأس المال براق نابلسي، أن الهيئة تمنح الصحافة الاقتصادية أولوية خاصة وذلك للدور المحوري الذي تلعبه ليس على صعيد التوعية في القطاعات المالية غير المصرفية، بل لدورها كذلك في الرقابة والمساءلة بما يضمن تحصين حقوق المتعاملين في القطاعات المالية.

وأكد النابلسي، على أهمية تضافر الجهود وصولا لصحافة مالية مهنية تمتلك كل الأسس العلمية بما يرفع من مستوى الدقة والشمولية في عملية القراءة والتحليل للواقع المالي في فلسطين.

نقطة انطلاق هامة

وفي السياق ذاته، قالت ريما العملة ممثلة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن هذه الاتفاقية تمثل نقطة انطلاق هامة، وإطار عمل شامل للشراكة ما بين الهيئة والنقابة في سبيل تطوير الصحافة الاقتصادية.

وأشارت العملة إلى أن الصحافة الاقتصادية المهنية تشكل الضمانة لوعي المواطنين وضمان حقه في الحصول على المعلومات الاقتصادية التي تؤثر على قراراته المالية.

"توعية الجمهور ودعم المنتجات الوطنية"

فيما أشار مدير مديرية الاقتصاد الوطني في محافظة نابلس بشار الصيفي إلى أن التنمية الاقتصادية تحتاج إلى تضافر الجهود ولاسيما في مجال الصحافة المالية لما لها من دور في توعية الجمهور ودعم المنتجات الوطنية.

وأكد الصيفي على عمق العلاقة ما بين الوزارة وهيئة سوق رأس المال في مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أن النمو الذي يحققه الاقتصاد الفلسطيني وارتفاع عدد المنشآت الاقتصادية المرخصة وخاصة متوسطة وصغيرة الحجم.

تعزيز الخدمات المالية غير المصرفية

واستعرض مدير مشروع اتجاهات مبتكرة للشمول المالي في GIZ توماس رهان، أهمية الصحافة المالية كمصدر للمعلومات الدقيقة المتعلقة بالخدمات المالية وخاصة من قبل الصحافة المهنية القادرة على توجيه المواطنين وتوعيتهم وتمكينهم من اتخاذ قراراتهم المالية الحكيمة.

وأكد أن الشراكة بين هيئة سوق رأس المال ووكالة التعاون الدولي الألماني ينطلق من أهمية الاستجابة للتحولات والمتغيرات المالية الدولية، وتعزيز الخدمات المالية غير المصرفية المبتكرة في فلسطين كالتكنولوجيا المالية.

سيستمر معمل الصحافة المالية ليومين متتاليين

تجدر الإشارة إلى أن معمل الصحافة المالية يستمر ليومين متتاليين ويناقش مجموعة من القضايا المتعلقة في القطاع المالي غير المصرفي من حيث الإطار القانوني، والجهات الرقابية، ومكونات القطاع، والمنتجات والخدمات، إضافة إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم الرئيسية في القطاع المالي غير المصرفي والشمول المالي والتكنولوجيا المالية.

ويتطرق البرنامج إلى قطاعات التأمين والأوراق المالية والتأجير التمويلي والرهن العقاري في جلسات نقاش تفاعلية.
ويمنح البرنامج المشاركين والمشاركات مساحات تطبيقية في مجال الصحافة المالية والرقابة، وتوظيفات وسائل التواصل الاجتماعي، وقراءة بيانات شركات المساهمة العامة، وإنتاج قصص وتقارير مالية ومناقشتها.

الكاتبة: ميساء الشامي


2021-07-28 || 15:17






مختارات


دعوة.. التجمع السادس لعشاق سكودا

نقل الأسير المضرب محمد نوار إلى عزل عسقلان

بيان حول إحراق مستودعات بوظة الأرز في الخليل

هيئة الأسرى تستنكر اقتحام أقسام الأسرى

إسرائيل تقرر إعطاء جرعة تطعيم ثالثة

الصحة: لا وفيات و159 إصابة جديدة بكورونا

إسرائيل تقرر زيادة عدد العمال وإصدار تصاريح

الدفاع المدني: 59 حادثاً بيوم

التربية تعلن موعد نتائج الثانوية العامة

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً بارداً نسبياً ويحتمل سقوط أمطار خفيفة ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و15 ليلاً.

15/22

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.22 4.54 3.73