1. الشرطة: مُحطم الأسود يعاني من اضطرابات نفسية
  2. الطقس: أجواء خريفية وأمطار خفيفة
  3. بيان هام حول أعمال الحفر في مصبنة كنعان
  4. كميل يترأس اجتماعاً لبحث احتياجات الهيئات المحلية
  5. قطع الكهرباء عن مناطق في رفيديا
  6. ضبط مركبة بتهمة التفحيط في طولكرم
  7. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  8. هام بخصوص دوام الاثنين في بيرزيت
  9. كورونا عالمياً: 4 ملايين و912 ألف وفاة
  10. بلدية نابلس تختتم دورة تدريبية في النوع الاجتماعي
  11. القبض على شخص كسر تمثال الأسود برام الله
  12. توضيح بشأن البؤرة المقامة على جبل صبيح
  13. جدول توزيع المياه في روجيب
  14. طولكرم: إتلاف 212 مركبة ودراجة غير قانونية
  15. أبو بكر يطالب بإطلاق سراح أسرى ما قبل أوسلو
  16. أسيران من الستة يعانيان من ظروف عزل صعبة
  17. الصحة: 9 وفيات و440 إصابة جديدة بكورونا
  18. وزارة التنمية تستهجن تصريحات الاتحاد الأوروبي
  19. الثقافة تنعى الشاعر ماجد الدجاني
  20. مسلسل لعبة الحبّار.. نقد حاد لانعدام العدالة الاجتماعية

حالة غير مسبوقة.. امرأة تصاب بمتحورتين في آن واحد

كشف باحثون بلجيكيون إلى أن امرأة في العقد التاسع من العمر توفيت بعد إصابتها بسلالتين مختلفتين من فيروس كورونا، ما يسلط الضوء على خطر آخر في مكافحة المرض.


أعلن باحثون بلجيكيون الأحد (11 يوليو/ تموز 2021)، عن حالة غير مسبوقة لامرأة تسعينية توفيت في آذار/ مارس الماضي جراء مضاعفات كوفيد -19، تبيّن أنها أصيبت بصورة متزامنة بمتحورتين لفيروس كورونا هما "ألفا" (البريطانية) و"بيتا" (جنوب إفريقية)، في ظاهرة قالوا إنها "تمت الاستهانة بها".

وقالت عالمة الأحياء الجزيئية آن فانكربرغن، المشرفة على الدراسة، في بيان أصدره المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية إن "هذه من أولى الحالات الموثقة لعدوى متزامنة بمتحورتين مقلقتين من فيروس سارس كوف-2".

وفي الثالث من آذار/ مارس 2021، أُدخلت المرأة البالغة 90 عاماً، والتي لم تكن لديها مشكلات طبية معينة كما لم تكن قد تلقت اللقاح، إلى مستشفى في مدينة آلست البلجيكية بعد سلسلة انتكاسات، بحسب دراسة الحالة هذه التي عُرضت خلال المؤتمر وتمت مراجعتها من جانب أقران ضمن لجنة الاختيار التابعة له.

وثبتت إصابة المرأة التسعينية بكوفيد-19 عند وصولها إلى المستشفى، وقد أظهرت في البداية "مستوىً جيداً من تشبع الأكسجين من دون علامات على ضيق التنفس" وفق المؤتمر الأوروبي، لكن "سرعان ما ظهرت عليها أعراض تنفسية متفاقمة وتوفيت بعد خمسة أيام"، وفق البيان.

وبحسب عالمة الأحياء من مستشفى "أو ال في" بمدينة آلست، "من الصعب تحديد ما إذا كانت العدوى المتزامنة بمتحورَتين قد أدت دوراً في تدهور سريع لحالة المريضة"، وخلال الاختبارات المعمقة وفحوص التسلسل الجيني، اكتشف المستشفى إصابتها بسلالتين من فيروس "سارس كوف-2" المسبب لكوفيد-19، أحدهما متحورة "ألفا" المسماة بريطانية، والثانية "بيتا" التي  رُصدت بداية في جنوب إفريقيا.

وأضافت فانكربرغن "كانت  المتحورتان المختلفتان  تنتشران في بلجيكا في ذلك الوقت (آذار/ مارس 2021)، لذا من المحتمل أن تكون العدوى قد انتقلت إلى السيدة من شخصين مختلفين. لسوء الحظ، لا نعرف كيف أصيبت".

وحتى الآن، "لم تكن هناك حالات منشورة أخرى" لعدوى متزامنة بمتحورتين، بحسب الباحثة فانكربرغن التي قالت إنه من "المهم للغاية" إجراء مزيد من عمليات تحديد التسلسل الوراثي ودراسة هذه الظاهرة التي "ربما تمت الاستهانة بها".

وقد جرى الإبلاغ عن حالتين لشخصين أصيبا بمتحورتين مختلفتين في البرازيل في كانون الثاني/ يناير في دراسة "لم تنشرها مجلة علمية بعد"، بحسب المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-07-12 || 12:21






مختارات


سلفيت: هدم 5 منشآت تجارية وصناعية

جنين: 6 إصابات بالرصاص واعتقال 3 شبان

مستوطنون يهاجمون منزلاً في بورين

الدفاع المدني: 50 حادثاً بيوم

اقتحام ترسلة قرب جبع جنوب جنين

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً بارداً نسبياً ويحتمل سقوط أمطار خفيفة ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و15 ليلاً.

15/22

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.22 4.54 3.73