1. انخفاض ملموس على الحرارة وأمطار متفرقة
  2. القبض على 32 مطلوباً للعدالة في نابلس
  3. مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
  4. قرار بالاستيلاء على أراضٍ في قريوت والساوية
  5. افتتاح منافسات كأس العرب رسميا في الدوحة
  6. الصحة: 4 وفيات و360 إصابة جديدة بكورونا
  7. أسعار الغاز والمحروقات لشهر كانون الأول
  8. القبض على 13 مطلوباً في جنين
  9. وقفة مساندة للشوبكي في طولكرم
  10. فصل الكهرباء في رفيديا
  11. بوتين يعلن عن سلاح صاروخي غير مسبوق
  12. قلقيلية: القبض على مشتبه بحجز حرية مواطن
  13. بايدن: "لا داعي للهلع" بسبب المتحور الجديد أوميكرون
  14. الهيئة المستقلة تطالب بمحاسبة معتقلي إسلامبولي
  15. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  16. ألمانيا.. استبدال 87 مليون يورو من "نقود الفيضانات" التالفة
  17. جلسة محاكمة للأسير المضرب أبو هواش
  18. نابلس: الحبس 15 سنة لتاجر مخدرات
  19. ما هي أعراض "أوميكرون"؟
  20. اعتقال شابين من قلقيلية

337 اعتداء على الصحفيين خلال أيار

التقرير الشهري الخاص بجرائم الجيش الإسرائيلي بحق الصحفيين، يسجل 227 اعتداء في الضفة، و110 انتهاكات في القطاع، خلال أيار 2021.


قالت نقابة الصحفيين، إنها رصدت 337 جريمة واعتداء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية في الأراضي الفلسطينية، خلال هبة القدس والعدوان على غزة.

وأكد مسؤول لجنة الحريات في النقابة محمد اللحام، خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء 08.07.2021، بمدينة رام الله، لاستعراض التقرير الشهري الخاص بجرائم واعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال هبة القدس والعدوان على غزة، أن 110 انتهاكات سجل في قطاع غزة، و227 في الضفة، وهو ضعف ما ارتكبه الاحتلال منذ بداية العام الجاري ولغاية الأول من شهر مايو/ أيار الماضي.

اغتيال ثلاثة صحفيين في القطاع

وقال إن العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى لاستشهاد ثلاثة صحفيين، وهم: يوسف محمد أبو حسين من حي الشيخ رضوان، وعبد الحميد كولك من المدينة، ومحمد شاهين من دير البلح، وتدمير 41 مكتبًا ومؤسسة اعلامية بشكل كامل، و32 مؤسسة بشكل جزئي، فيما تم استهداف 27 منزلا من منازل الصحفيين بالصواريخ.

ولفت اللحام الى إنه تم تسجيل 227 انتهاكا في الضفة الغربية، تضمنت احتجاز أفراد وطواقم ومنع من التغطية بواقع 44 حالة، واختناق بالغاز بواقع 32 حالة، وإصابة أجساد الصحفيين بـ31 رصاصة، وإصابات بشكل مباشرة بقنابل الصوت.

وتابع: تم رصد 12 حالة اعتقال، و15 حالة لمصادرة وتحطيم المعدات، إضافة لارتفاع وتيرة المحاكم والغرامات بواقع 13 حالة، ورش للمياه العادمة والتي طالت عشرات الصحفيين، وتهديد الصحفيين بواقع 4 تهديدات، وإبعاد عن الأقصى بواقع 5 حالات.

جرائم حرب لإرهاب الصحفيين

وأكد أن ما يجري يرتقي لمستوى جرائم الحرب التي تقوم بها منظومة الاحتلال، من الساسة والجيش والمستوطنين، في محاولة منهم لخلق حالة من الإرهاب للصحفيين، وحتى تبقى رواية الاحتلال هي السائدة، لكننا شاهدنا رغم ذلك المهنية العالية لدى الصحفيين في نقل الصوت والصورة والكلمة للعالم وفضح جرائم الاحتلال.

ولفت إلى أن هناك العديد من المؤسسات الإعلامية التي لا تزال تُمنع من العمل في مدينة القدس، كتلفزيون فلسطين، ويمنع أيضًا من أخذ خدمة من الشركات الموجودة في القدس، إضافة للانتهاكات والاعتقالات داخل أراضي 48، حيث تعرض الزميل محمد الخطيب من مركز "مساواة" لمحاولة قتل من قبل المستوطنين.

شهادات حية لصحفيين

وعرضت النقابة خلال المؤتمر شهادات حية لبعض الصحفيين الذين تعرضوا لاعتداء الاحتلال خلال هبة القدس.

وقالت مراسلة جريدة الحياة الجديدة في القدس ديالا جويحان: "تعرضت لاعتداء بالضرب بالهراوات عند أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، كما أصبت بشظايا قنابل الصوت في يدي أثناء تواجدي في حي الشيخ جراح، فيما تعرض العديد من الصحفيين لكسور وإصابات".

وأوضحت أن "الاحتلال كان يعيق عملنا ويمنعنا من الدخول لتغطية الأحداث، خاصة في حي الشيخ جراح"، مشددة على أن الصحفيين في القدس أصروا على مواصلة العمل لنقل الرواية في القدس، رغم محاولة الاحتلال تعتيم الصورة وتكميم الأفواه.

أما المصور في وكالة الأناضول للأنباء التركية محمد العالول، فقال: "أثناء عودتي من المستشفى الأندونيسي في أول أيام عيد الفطر، تفاجأت باستهداف الطائرات بصاروخ مباشر سقط بجوار المركبة، أصبت بشظايا في قدمي اليسرى أدت الى تضرر العصب بشكل كامل، وشظية استقرت في قدمي اليمنى تم استئصالها.

وأردف: لا أزال أحتاج لفترة علاج طويلة، والإصابة أثرت على عملي الصحفي.

المصدر: وفا


2021-06-08 || 18:09






مختارات


إتلاف 12 مركبة غير قانونية في قلقيلية

قمع مسيرة ضد شق طريق استيطانية جنوب نابلس

اشتية: كلنا أمل بطي صفحة الانقسام

الإفراج عن المعتقلين الأردنيين خلال ساعات

وزارة العدل: اختبار الترجمة القانونية للغة الإنجليزية

إصابات خلال قمع قسم 7 في سجن مجدو

إغلاق حضانة مؤقتاً في رام الله

الدفاع المدني يتعامل مع 87 حادثا بيوم

26 عاماً على رحيل الشيخ إمام

وين أروح بنابلس؟

2021 12

تتأثر البلاد بمنخفض جوي وتسقط زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 16 نهاراً و11 ليلاً.

11/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.16 4.46 3.58