1. انخفاض على درجات الحرارة
  2. الرئيس: إلغاء الاحتفالات بعيد الفطر وتنكيس الأعلام
  3. الرئاسة تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد
  4. القبض على مشتبه به بعدة سرقات في نابلس
  5. مستوطنون يعتدون على مدرسة عوريف
  6. إصابات بالاختناق في مسيرة جنوب نابلس
  7. بيرزيت: تعليق الدراسة وتأجيل الامتحانات
  8. مهاجمة مركبات المواطنين جنوب نابلس
  9. الهلال الأحمر: رفع حالة التأهب للدرجة الرابعة
  10. قرارات مجلس الوزراء
  11. اغتيال 3 أطفال بقصف على بيت حانون
  12. اشتية: تغطية الأتعاب القانونية بملف ملكيات الشيخ جراح
  13. طائرات إسرائيلية تستهدف المواطنين شمال قطاع غزة
  14. إغلاق شوارع القدس القديمة لتأمين مسيرات المستوطنين
  15. النقد: عطلة البنوك في عيد الفطر
  16. ضبط ألعاب خرز بلاستيكية في طولكرم ونابلس
  17. أسير من طولكرم يدخل عامه الـ20 في السجون
  18. النقد: إعلان تمديد منح تسويات رضائية استثنائية
  19. إنجازات هيئة مكافحة الفساد
  20. قرع أجراس الكنائس تضامناً مع المرابطين في القدس

مدفع رمضان ينطلق من جديد في مصر

لأول مرة منذ عام 1992 ينطلق من جديد مدفع رمضان من قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، للإعلان عن موعد الإفطار. فما قصة مدفع رمضان؟


أجرت وزارة السياحة والآثار التجريب الأخير لإطلاق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من 30 عاماً، وذلك من ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديماً، بعد قيام الوزارة بترميمه ليعود انطلاقه من جديد ابتداءً من الثلاثاء 13.04.2021، أول أيام الشهر، منوهاً للصائمين عن موعد الإفطار.

وأوضحت مساعد وزير السياحة والآثار لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية إيمان زيدان ، أن أعمال ترميم المدفع جاءت في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية ومنها قلعة صلاح الدين الأيوبي، لافتة إلى أن المدفع سوف يضرب من جديد لحظة غروب الشمس وعند موعد الإفطار وذلك كل يوم طوال شهر رمضان، بما يضمن الحفاظ على التراث الأثري للقلعة وفي نفس الوقت مواكبة استخدام التكنولوجيا الحديثة وذلك عن طريق إطلاق شعاع ليزر بجوار المدفع ليصل لمسافة بعيدة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفي وزيري، أن أعمال ترميم المدفع شملت إزالة طبقة الصدأ المكونة علي جسم المدفع وتنظيفه من الداخل.

قصة مدفع رمضان

وقال رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية أسامة طلعت، أنه تعددت القصص حول حقيقة قصة مدفع رمضان إلا أنها جميعا تؤكد على أنها نشأت فى مدينة القاهرة، تحديداً بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

وتروي إحدى القصص أن مدفع رمضان يرجع إلى عهد السلطان المملوكي خشقدم حين أراد أن يجرب مدفعاً جديدًا وصل إليه، وصادف إطلاق المدفع وقت غروب شمس أول يوم من رمضان عام 1467م، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم لتشكره على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بموعد الإفطار.



مدفع الحاجة فاطمة

وهناك قصة أخرى تقول أن بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل كانوا يقومون بتجربة أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أول يوم من رمضان، فظن الناس أن الخديوي اتبع تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، فصاروا يتحدثون عن ذلك، وعندما علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، أعجبتها الفكرة فطلبت من الخديوى إصدار فرمان بأن يجعل من إطلاق المدفع عادة رمضانية جديدة وعرف وقتها باسم مدفع الحاجة فاطمة، وفيما بعد أضيف إطلاقه فى السحور والأعياد الرسمية.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

ويُعتقد أن المدفع تم تغييره أكثر من مرة وانتقل إلى أكثر من مكان، ويعرض حاليا بساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ومواصفاته هى مدفع ماركة كروب إنتاج عام 1871م عبارة عن ماسورة من الحديد ترتكز على قاعدة حديدية بعجلتين كبيرتين من الخشب بإطارات من الحديد، وكان يقوم بتشغيله اثنين من الجنود أحدهم لوضع البارود فى الفوهة والأخر لاطلاق القذيفة.

وعلى الرغم من مرور 30 عاماً منذ توقفه إلا أنه ظل في قلوب وأذهان المصريين، حيث أصبح من التقاليد الراسخة ومظهر من مظاهر رمضان.

المصدر: وزارة السياحة والآثار المصرية


2021-04-13 || 10:31






مختارات


مركز طولكرم وإسلامي قلقيلية يتأهلان لدوري المحترفين

تقرير: استغلال فاضح للعمال الفلسطينيين داخل إسرائيل

افتتاح مستشفى البيرة الميداني لعلاج كورونا

أبو سيف يستنكر اعتقال الكاتبة مشاقي

أجواء لطيفة في أول أيام رمضان

كورونا عالمياً: أكثر من مليونين و959 ألف وفاة

ضبط مشروبات طاقة ومنظفات تالفة في طولكرم

إغلاق الجسر أمام الشاحنات عدة أيام

الدفاع المدني يتعامل مع 25 حادثاً بيوم

ثلاثة مؤشرات رئيسية على احتمال إصابتك بسرطان الجلد!

وين أروح بنابلس؟

2021 05

يكون الجو حاراً نسبياً ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و19 ليلاً.

19/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.25 4.58 3.95