شريط الأخبار
ارتفاع ملموس على درجات الحرارة اعتقال شاب من مخيم جنين مستوطنون يعتدون على مواطن قرب دوما اشتية يبحث مع "جايكا" سبل دعم المناطق الصناعية جدول توزيع المياه في روجيب توضيح من الخارجية حول ملف اغتيال أبو عاقلة قلقيلية: دورة في التعلم البيئي والإرشاد السياحي تجارة نابلس وبلدية نابلس تبحثان سبل التعاون قطع الكهرباء عن مناطق بنابلس بايرن ميونخ يمدد عقد مانويل نوير حتى عام 2024 الرئيس يتسلم التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني صحفيات أفغانيات بالبرقع على شاشات التلفزيون افتتاح مواقف خاصة بالسرفيس في قلقيلية التحقيق في وفاة مواطن من نابلس الشرطة: العثور على بقايا عظام لجثة غرب رام الله بلدية جنين: جدول توزيع المياه اختتام النسخة الثانية من مهرجان القدس للسينما العربية مقتل أبو عاقلة يُظهر التهديدات التي تواجه الصحفيين الفلسطينيين الحذاء الذهبي.. الترتيب النهائي لأفضل 10 هدافين الدفاع الروسية: تدمير وحدة أوكرانية لمدافع هوتزر
  1. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  2. اعتقال شاب من مخيم جنين
  3. مستوطنون يعتدون على مواطن قرب دوما
  4. اشتية يبحث مع "جايكا" سبل دعم المناطق الصناعية
  5. جدول توزيع المياه في روجيب
  6. توضيح من الخارجية حول ملف اغتيال أبو عاقلة
  7. قلقيلية: دورة في التعلم البيئي والإرشاد السياحي
  8. تجارة نابلس وبلدية نابلس تبحثان سبل التعاون
  9. قطع الكهرباء عن مناطق بنابلس
  10. بايرن ميونخ يمدد عقد مانويل نوير حتى عام 2024
  11. الرئيس يتسلم التقرير السنوي لصندوق الاستثمار الفلسطيني
  12. صحفيات أفغانيات بالبرقع على شاشات التلفزيون
  13. افتتاح مواقف خاصة بالسرفيس في قلقيلية
  14. التحقيق في وفاة مواطن من نابلس
  15. الشرطة: العثور على بقايا عظام لجثة غرب رام الله
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. اختتام النسخة الثانية من مهرجان القدس للسينما العربية
  18. مقتل أبو عاقلة يُظهر التهديدات التي تواجه الصحفيين الفلسطينيين
  19. الحذاء الذهبي.. الترتيب النهائي لأفضل 10 هدافين
  20. الدفاع الروسية: تدمير وحدة أوكرانية لمدافع هوتزر

مشاريع بقيمة 5 ملايين في دير الغصون

تنفذ بلدية دير الغصون مشاريع بقيمة 5 ملايين شيقل العام الحالي، خلال جولة نظمتها "الحياة الجديدة" ووزارة الحكم المحلي لعدد من البلديات.


تغيرت ملامح رئيس بلدية دير الغصون المهندس زكي عليان وهو ينظر من فوق إطارات نظارته الطبية باتجاه عدد من الأوراق الهامة التي احتفظ بها على مكتبه بغرض إنشاء محطة للطاقة الشمسية في البلدة بقدرة 1ميجا بالشراكة مع أحد المستثمرين.

وتعاني بلدة دير الغصون من مشكلة النقص الشديد في القدرة الكهربائية، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على حياة المواطنين من جهة وحد من قدرة البلدية على جلب الاستثمار للبلدة من جهة أخرى.

يقول عليان هذه المشكلة دفعت البلدية للتفكير جديا لإنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 1 ميجا، حيث أن البلدية ستجني منه دخلا إضافيا يتراوح من 300 إلى 400 ألف شيقل سنويا، مؤكدا أن هذا المشروع سيزود البلدية من 21 - 22 أمبير نهارا، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية لهذا المشروع لـ 4 مليون شيقل.

وتحدث عليان خلال الجولة التي نظمتها "الحياة الجديدة" بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي في طولكرم لعدد من البلديات في المحافظة بغرض الإطلاع على المشاريع التي تنفذها البلديات بدعم وتمويل من وزارة الحكم المحلي والدول المانحة والمشاكل والتحديات التي تواجه الهيئات المحلية في المحافظة.

وكشف عليان "للحياة الجديدة" عن قيمة المشاريع التي تنفذها البلدية خلال العام الحالي والتي بلغت حوالي 5 مليون شيقل على الأقل، مؤكدا أن البلدية تمكنت من تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة والتي يلمسها الجميع.

وأشاد عليان بدور وزارة الحكم المحلي في معالجة مشكلة تلف المضخة "الغاطس" المزودة لمياه الشرب في البلدة واستبدالها بمضخة عمودية بتكلفة 250 ألف شيقل بمساعدة وزارة الحكم المحلي وبعد مراسلة وزير الحكم المحلي المهندس "مجدي الصالح" حيث تم شراء المضخة بصورة مباشرة وحل المشكلة بصورة آنية بدلا من الإنتظار عدة أشهر لمعالجتها مما ساهمت في عودة المياه بصورة طبيعية إلى البلدة بالإضافة إلى العمر الافتراضي الأعلى لهذا النوع من المضخات وقدرة الضخ الأعلى مقارنة بالمضخة التالفة.

وتطرق عليان إلى جملة من المشاريع التي تنفذها البلدية في الوقت الراهن أهمها مشروع على مرحلتين الأول توفير حاويات قمامة جديدة للبلدة بأحجام مختلفة والثاني مختص بتصريف مياه الأمطار بتمويل من صندوق البلديات ويستهدف تصريف مياه الأمطار في محيط مدرسة الذكور الثانوية وتحديدا على المدخل الرئيسي الشمالي للبلدة وبتكلفة إجمالية 157 ألف يورو، وتم توقيع عقد آخر لعطاء تصريف مياه الأمطار بتكلفة 150 ألف دولار في شارع البلدية ومدرسة البنات الأساسية العليا وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية من خلال وزارة الحكم المحلي، حيث تعاني هذه المنطقة من ارتفاع منسوب المياه أثناء المنخفضات الجوية  ورسي العطاء على أحد المقاولين على أمل البدء فيه في أقرب وقت ممكن، إضافة إلى مشروع تعبيد طرق داخلية بقيمة 200 ألف دولار عن طريق الصندوق الكويتي "البنك الإسلامي للتنمية" من خلال وزارة الحكم المحلي، وتسعى البلدية لتوفير تمويل بقيمة 150 ألف دولار لترميم مدرسة ذكور دير الغصون الأساسية الدنيا من خلال وزارة التربية والتعليم.

وكانت البلدية قد بدأت بمشروع استبدال إنارة للشوارع بلمبات ليد الموفرة للطاقة بقيمة 253 ألف شيقل بتمويل من صندوق البلدية الخاص، كما تقوم البلدية بالتعاون مع وزارة الزراعة بشق طرق زراعية وهيكلية بطول 10 كم بالإضافة إلى توفير كميات بيسكورس بطول حوالي 4 كيلو متر.

وعبر عليان عن أسفه الشديد من عدم وجود شبكة صرف صحي لبلدة دير الغصون، حيث تعتمد البلدة على حفر الامتصاص فقط مما يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية وتلف الإسفلت بسبب المياه المسالة في الطرق، مؤكدا أن المنطقة الشرقية للبلدة الأكثر معاناة من هذه المشكلة كون البنية التحتية لها صخرية وبحاجة إلى نضح للمجاري بقيمة 600 شيقل شهريا، وفي حال فاضت هذه المجاري تؤثر بشكل سلبي على البنية التحتية للشوارع في هذه المنطقة، مما يزيد من الأعباء الملقاة على عاتق البلدية بسبب أعمال الصيانة من ترقيع الطرق وغيره، أملا من الجهات المانحة توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع متكامل لشبكة الصرف الصحي للمياه العادمة لحل الإشكاليات المختلفة ما بين الجيران والأذى على الطرق.

وتطرق عليان إلى مشكلة النقص الشديد في القدرة الكهربائية، مؤكدا على أن بلدية دير الغصون سبق أن طالبت سلطة الطاقة والجهات ذات الإختصاص بضرورة تزويد خط الشعراوية بـ300 أمبير إضافية، علما أن تكلفة تمديد هذا الخط تبلغ حوالي 300 ألف دولار أمريكي، وتجري حاليا حسب اعتقاده مفاوضات بين سلطة الطاقة والشركة القطرية على أمل موافقة الأخيرة لتمديد هذا الخط، الذي سيحل مشكلة الكهرباء في هذه المنطقة لمدة 5 سنوات على الأقل، مؤكدا أن بلدة دير الغصون بحاجة إلى 30 أمبير إضافية خلال فترة الصيف على الأقل لتغطية العجز الحالي فقط.

ونوه إلى أن بلدية دير الغصون قامت بشراء مولدات كهربائية لتخفيف الضغط الهائل على الكهرباء بتكلفة إجمالية بلغت 350 ألف شيقل من خلال صندوق البلدية والهيئة الخيرية الإماراتية.

وأشار إلى أن البلدية تقوم بتشغيل هذه المولدات خلال فترات الحر والبرودة الشديدة، مما ساهم في زيادة نفقات وأعباء البلدية المالية والتي بلغت العام الماضي 120 ألف شيقل فقط.

وأضاف عليان: "في الوقت الحالي تم إيجاد حل جزئي نتيجة قيام بلدية علار والعناقيد بتمديد خط من بلدة طوباس بقدرة 54 أمبير مما ساهم في التخفيف من الضغط على الكهرباء في المنطقة إلى حد ما، وتجري حاليا مفاوضات لشراء 54 أمبير إضافية لبلدتي دير الغصون وعتيل مما يساهم بحل المشكلة لمدة عامين إلى حين استكمال الأعمال في خط الشعراوية 3 والذي قام مجلس الوزراء وسلطة الطاقة بالتعهد بإنشاءه".

وبين عليان حاجة البلدة إلى تجديد شبكة المياه القديمة التي أنشات بين عامي 1979 و1980 ونسبة الفاقد فيها من 23-25% وفي عام 2020 بلغ نسبة الفاقد 120 ألف كوب، وقد قامت البلدية بتقديم طلب لتمويل المشروع بتكلفة تقديرية 250 ألف دولار، مؤكدا أنه يجب تجديد شبكة المياه في مناطق وسط البلد والبلدة القديمة كونها قديمة جدا، وقبل 3 سنوات تم تنفيذ مشروع تأهيل شبكة المياه في المنطقة الشرقية للبلدة وبناء خزان "الحرايق" بسعة 500 كوب بتمويل من سلطة المياه بقيمة مليون يورو، مما ساهم في حل المشكلة بشكل جذري في المنطقة الشرقية، حيث كانت تعاني المناطق المرتفعة في هذه المنطقة من صعوبة وصول المياه إليها، لافتا إلى أنه تم تمديد الخط الناقل بطول 700 كم يمتد من شارع البلدية باتجاه وسط البلد بقطر 8 انش بكلفة 130 ألف شيكل وقد تم الحصول على المواسير من خلال سلطة المياه ومن هنا نقدم الشكر لوزير سلطة المياه مازن غنيم.

وقال عليان أن البلدية تقدمت لوزارة الحكم المحلي بمشروع لإنشاء مبنى متعدد الأغراض بقيمة مليون شيقل في وسط البلدة وتمت الموافقة عليه مؤخرا، كما تسعى البلدية إلى إعادة تأهيل طريق دير الغصون القديمة "طريق بلعا دير الغصون" كونها تؤدي إلى نابلس ورام الله، لافتا إلى أن البلدية تقدمت لوزارة الأشغال لإعادة تأهيل هذا الشارع بقيمة تقريبية تقدر بـ7 مليون شيقل.

ولفت عليان إلى دور البلدية في افتتاح عدد من المنشآت الحيوية في البلدة مثل التحضير لافتتاح مركز للدفاع المدني في البلدة وافتتاح مركز صحي متكامل بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بتكلفة إجمالية حوالي 336 ألف دولار يضم غرفاً للطوارئ والأشعة وعيادات طبية ومختبر طبي وهو حاليا قيد التشطيب يقدم العلاج الطبي لكافة أهالي منطقة الشعراوية، علما أن البلدة يوجد فيها مقر لإسعاف الهلال الأحمر في داخل البلدة، كما سيتم افتتاح عدد من الصرافات الآلية لعدد من البنوك للتخفيف على المواطنين.

ودعا عليان وزارة السياحة والآثار إلى الإهتمام بالمناطق الأثرية واظهارها في البلدة بغرض تحويلها إلى مزار سياحي، مثل بير الناطوف وخربة دار أبو زيتون والعديد من الأماكن الأخرى مثل بجورة والخمارة وغيرها.


المصدر: بلدية دير الغصون - الحياة الجديدة


2021-02-24 || 15:02






مختارات


الشرطة: ورشة توعوية عن كورونا في قلقيلية

قلقيلية: تعليق الدوام في صف بمدرسة

تعليق إضراب النقابات الصحية الخميس

تشديد الإجراءات العسكرية على حاجز حوارة

مستوطنون يهاجمون المركبات جنوب نابلس

بلدية بيتا: إعلان للحصول على المياه والكهرباء

وين أروح بنابلس؟

2022 05

يكون الجو صافياً ومعتدلاً نهارا باردا نسبيا ليلا خاصة فوق المناطق الجبلية، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس 26 نهاراً و15 ليلاً.

26/ 15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.36 4.71 3.52