شريط الأخبار
  1. توزيع إصابات كورونا في سلفيت
  2. نقابة الأطباء: وقف العمل بالعيادات الخارجية الأربعاء
  3. نقابة الأطباء: الرعاية الأولية تعمل الأربعاء حتى الواحدة
  4. مجلس قروي عوريف: 8 إصابات جديدة بكورونا
  5. الطقس.. منخفض جوي شديد البرودة
  6. ترتيب فرق الاحتراف الجزئي بعد الأسبوع 16
  7. إصابات بالاختناق خلال اقتحام رامين
  8. 250 مخالفة لغير الملتزمين بإجراءات السلامة بنابلس
  9. وفاتان بفيروس كورونا في سلفيت بيوم
  10. إيقاف محمص عن العمل في نابلس
  11. ترتيب دوري المحترفين
  12. بلدية كفر اللبد: إعلان بخصوص أذونات الصب
  13. محافظة قلقيلية: 23 إصابة جديدة بالطفرات الجديدة
  14. بلاطة يحقق فوزاً ثميناً أمام المكبر
  15. نابلس.. ضبط 3 أطنان بطاطا بدون تصريح نقل
  16. نقابة المهندسين تؤكد على الاستمرار بالإضراب المفتوح
  17. بلدية قفين: قطع الكهرباء 5 ساعات
  18. العطاري: محطة معالجة المياه بنابلس إستراتيجة للتنمية الزراعية
  19. اعتقال مصاب بفيروس كورونا من نابلس
  20. مجلس قروي اللبن الشرقية.. مطلوب سائق وعامل نظافة

خطأ وقعت فيه صحف كبرى في تغطيتها لكورونا

بمجرد ظهور فيروس كورونا، سعت وسائل الإعلام حول العالم لتقديم كل ما تصل إليه من معلومات عن الفيروس المستجد. إلا أن ذلك أدى لوقوع كبرى صحف العالم في خطأ كبير، وفقا لدراسة حديثة. فما هو؟


عقب بضع شهور من ظهور حالات الإصابة الأولى بفيروس كورونا، نشر علماء آلاف الأوراق البحثية حول الفيروس المستجد في محاولة لاكتشافه، ليبدأ فيض من القصص الإخبارية عبر وسائل الإعلام عن تلك الأبحاث. ولكن بتحليل بعض ما جاء بوسائل الإعلام عن الدراسات التي حظت بالتغطية الإعلامية الأكبر، وجد باحثون أن ما يقرب من نصف القصص الإخبارية لم تذكر حقيقة أن بعض هذه الأوراق البحثية ”لم يتم مراجعته أو التحقق منه"، وفقا لموقع ساينس ديلي.

وأجرى مجموعة من الباحثين بجامعة سايمون فريزر الكندية مسحا للأوراق البحثية التي تناولت فيروس كوفيد خلال الأربعة شهور الأولى العام الماضي، الموجودة على موقعي medRxiv وbioRxiv المختصصين في الأبحاث التي لم يتم مراجعتها.

ومن بين تلك الدراسات، تمكن الباحثون من تحديد أكثر 100 ورقة بحثية حظت بتغطية إخبارية كبرى حيث نشرت 15 موقع وصحيفة 457 مقالا عنها.

اقرأ أيضاً: كورونا لا يصيب المسلمين؟

وحددت الدراسة مجموعة "التحفظات" التي لم تراعيها بعض وسائل الإعلام في كل ما قدمته من مضمون تمت فيه الاستعانة بتلك الأوراق البحثية. وهذه التحفظات هي: عدم الإشارة إلى أن الدراسة لم تنشر بشكل نهائي بعد، أو أن الدراسة لم يتم مراجعتها، أو أن الدراسة مبدئية، أو أن الدراسة تحتاج إلى التحقق من صحتها. 

ووفقا للدراسة المنشورة حديثا على موقع صحيفة Health Communication العلمية، جاءت من ضمن تلك المواقع صحف ومواقع كبرى مثل الغارديان ونيويورك تايمز وبيزنس إنسايدر وياهو.

وترى الباحثة في علوم الاتصال بجامعة سايمون فريزر الكندية أليس فليراكيرس، والمشرفة على الدراسة، أن خارج نطاق البحث الأكاديمي ربما قليلون من يعرفون بمصطلح preprint، وهو ما يشير للأبحاث قيد النشر التي لم يتم مراجعتها بعد والتحقق من صحتها. 

ويرى الباحث في علوم الإعلام بجامعة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية أبيل جوستافسون أن ما توصلت له الدراسة من نتائج لا يعني بالضرورة وقوع "خطأ علمي" أو تقديم "صحافة سيئة"، على حد تعبيره، إذ يعتبر الأمر نتيجة للتعامل مع "موقف لم يسبق التعرض له".

وتقول الباحثة في الاتصالات بجامعة كامبريدج ألكسندرا فريمان أن جائحة كورونا "وضعت الصحافة في مأزق". فإن لم تنشر وسائل الإعلام ما جاء في الأوراق البحثية التي لم يتم مراجعتها بعد، "كانت الصحافة لتخلو من أي أخبار عن الفيروس"، على حد قول فريمان.

ولكن فريمان ترى أن على الصحفيين اتباع معايير الممارسة المهنية بالحديث مع المتخصصين على الأقل للتعرف على رأيهم، وهو ما قد يحقق نوعا من المراجعة أو التحقق من صحة ما جاء بالأوراق البحثية.


بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-01-24 || 10:12






مختارات


وفاة مواطن بكورونا في قلقيلية

ضبط مواد تموينية منتهية الصلاحية في نابلس

وفاة عامل من نابلس عند "فتحة" فرعون

ألمانيا- 85% من موظفي الوزارت يعملون من المنزل

كلبة تنتظر صاحبها ستة أيام أمام المستشفى

الخارجية: وفاة و33 إصابة جديدة بكورونا

وين أروح بنابلس؟

2021 03

تتأثر البلاد بمنخفض جوي شديد البرودة وتسقط الأمطار فوق معظم المناطق. ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 13 نهاراً و7 ليلاً

7/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.29 4.65 3.98