1. مطالب بلدية بيت فوريك من وزارة الزراعة
  2. منتخب فلسطين يلاقي السعودية
  3. جدول التنسيق لحراثة الأراضي بمحافظة نابلس
  4. ارتفاع عدد الإصابات الجديدة في سلفيت
  5. القبض على شخص يشتبه بحوزته قطعاً أثرية
  6. مشاريع بقيمة 5 ملايين في دير الغصون
  7. 2571 طالبا وطالبة يتقدمون للامتحان الشامل
  8. نابلس.. الحبس 5 سنوات لمتهم بهتك عرض
  9. الصحة: حوالي 1400 إصابة جديدة بكورونا
  10. بلدية بيتا: إعلان للحصول على المياه والكهرباء
  11. مستوطنون يهاجمون المركبات جنوب نابلس
  12. محافظة جنين: 404 حالات نشطة بكورونا
  13. تشديد الإجراءات العسكرية على حاجز حوارة
  14. تعليق إضراب النقابات الصحية الخميس
  15. قلقيلية: تعليق الدوام في صف بمدرسة
  16. ما هو عدد ساعات النوم المثالي للإنسان خلال حياته؟
  17. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  18. مجلس القضاء.. توفر 4 شواغر رئيس قسم الأرشيف
  19. الشرطة: ورشة توعوية عن كورونا في قلقيلية
  20. مستوطنون يسرقون 7 خراف جنوب نابلس

هل يمكنك اختيار نوع لقاح كورونا في ألمانيا؟

تمت في ألمانيا الموافقة على لقاحين هما: "بيونتيك وفايزر" الألماني الأمريكي، ولقاح "موديرنا" الأمريكي، ومن المنتظر أن تتم الموافقة على لقاح "أسترازينيكا" أيضا. لكن هل سيكون هناك إمكانية أن يختار الشخص اللقاح الذي يريده؟


منذ بداية جائحة كورونا ينتظر العالم بفارغ الصبر إنتاج اللقاح المناسب للتخلص من هذا الكابوس الذي يخيم على كافة أنحاء العالم. وما إن ظهرت النتائج الإيجابية للتجارب السريرية للقاحات متعددة مثل بيونتيك وفايزر ولقاح موديرنا وغيرها حتى بدأ العالم يتنفس الصعداء في استقبال بداية نهاية الأزمة.

غير أن هذا المشهد لم يخلُ من المخاوف حول فعالية اللقاحات أوالآثار الجانبية المتعلقة بها، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً حول هذه اللقاحات ودرجة أمانها.

وقد وافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على لقاحين ضد فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي وهما (بيونتيك وفايزر) الألماني-الأمريكي، أحد اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبوزي (mRNA)، و"مودرينا" الأمريكي الذي يتميز بسهولة تخزينه.

وأفادت الوكالة التي تتخذ مقراً لها في أمستردام في بيان أنها تلقت "طلباً للسماح بشروط توزيع اللقاح ضد كوفيد الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في السوق".

ويعد إنتاج لقاح أسترازينيكا/أكسفورد أقل كلفة من منافسيه. كما أن تخزينه ونقله أسهل، وبخاصة من لقاح بيونتيك وفايزر، الذي يتطلب تخزينه درجة حرارة منخفضة جداً (-70 درجة مئوية).

غير أن لقاح أسترازينيكا كان قد تعرض للانتقاد بسبب الغموض الذي شاب نتائج التجارب السريرية المؤقتة. وكان المختبر البريطاني قد أعلن سابقاً أن نسبة فعالية لقاحه هي 70 في المائة مقابل أكثر من 90 في المائة للقاحات الأخرى.

وتثير هذه الاختلافات بين اللقاحات مخاوف العديد من الأشخاص، مما يؤدي إلى الشعور بالثقة في لقاح معين دون غيره، غير أن الاختيار بينها قد لا يكون متاحاً نتيجة لأسباب عديدة قد تتعلق بالإنتاج والتخزين أو عدم القدرة على تأمين كميات كبيرة منه.

ويشار إلى أن كمية اللقاح التي تمتلكها ألمانيا حالياً قليلة جداً بحيث لا يستطيع المواطنون اختيار اللقاح الذي سيحصلون عليه، كما أكد وزير الصحة الألماني ينس شبان أن التطعيم ضد كورونا لن يكون إجبارياً.

فيما قال توماس ميرتنز، رئيس لجنة اللقاحات الألمانية إن كلا اللقاحين "متكافئان في الفعالية والأمان". ويحتاج متلقو اللقاحين إلى جرعتين يفصل بينهما فترى تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ولن يتاح لمتلقي اللقاحات الخيار بين اللقاحين "موديرنا" أو (بيونتيك وفايزر".

من جهة أخرى، تتبع حكومة ولاية برلين استراتيجية خاصة فيما يتعلق بالتطعيم، حيث يمكن لسكان العاصمة الاختيار بين اللقاحات بحسب ما نشره موقع (فوكس.دي إي) الألماني.

والجدير بالذكر أن أكثر من 600 ألف شخص قد تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد19 في ألمانيا منذ بداية التلقيح، بحسب معهد روبرت كوخ الألماني  لمكافحة الأمراض المعدية.

بالتعاون مع دويتشه فيه


2021-01-15 || 08:43






مختارات


الصيدليات المناوبة في سلفيت وقراها

الصيدليات المناوبة في قرى نابلس

إصابة أكثر من 245 أسيراً بفيروس كورونا

إزالة آرمة وشجرة آيلة للسقوط بطولكرم

الصيدليات المناوبة في نابلس

نابلس.. القبض على مشتبه به بسرقة أموال تبرعات

وين أروح بنابلس؟

2021 02

يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف وبارداً وتكون فرصة لسقوط امطار خفيفة فوق بعض المناطق، وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 16 نهاراً و8 ليلاً

8/16

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.26 4.61 3.97