1. تحذيرات الدفاع المدني خلال المنخفض القادم
  2. قرار اتهامي بحق زوج نانسي عجرم
  3. الجاليات.. وفاة و221 إصابة بكورونا
  4. بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شارباري" القاتل
  5. ضبط 266 قطعة أثرية جنوب نابلس
  6. ترشيح نتانياهو وبن زايد لنيل جائزة نوبل للسلام
  7. نابلس.. إصابة تاجر مخدرات بالرصاص أثناء القبض عليه
  8. تحديد موعد انطلاق دوري الدرجة الثانية والثالثة
  9. إطلاق تحالف خاص بالمشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية
  10. ‫ طولكرم.. وقفة إسناد مع الأسرى المرضى
  11. اتحاد الغرف التجارية: نرفض قرار الإغلاق
  12. ديارنا.. دعوة لترشيح أسماء لـ "نابلس تكرمهم"
  13. الدفاع المدني: 36 حادثاً بيوم
  14. القبض على مشتبه به بالسرقة في قلقيلية
  15. نابلس.. القبض على متهمين بتهديد فتاتين
  16. السجن 5 سنوات لمدانين بتهمة التزوير في نابلس
  17. القبض على مشتبه به بسرقة مصاغ ذهبي بنابلس
  18. تقليص عمل محاكم نابلس وطولكرم وطوباس
  19. الصحة: حوالي 2000 إصابة جديدة بكورونا
  20. نابلس.. 10 سنوات لمدانين بالإتجار بالمخدرات

اشتية: نحرص على حماية المرأة كل الحرص

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، رئيس الوزراء يفتتح النصب التذكاري المجسد لدور المرأة في النضال الوطني والاجتماعي.


قال رئيس الوزراء محمد اشتية "عادة نأتي إلى الاحتفالات ونجلس ثم نقف احتراما للشهداء، أما اليوم فقد أتينا وبقينا واقفين احتراما للمرأة في يومها الوطني، واحتراما لعطائها، لفارسات القدس وماجدات غزة وفلسطين، لأخواتنا في الشتات في لبنان وسوريا والأردن وأوروبا وبقية العالم، اللواتي جعلن من قطبة تطريز هوية وطنية في ثوب عزة فلسطين".

جاء ذلك خلال كلمته في اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، وحفل افتتاح النصب التذكاري تجسيدا لدور المرأة في النضال الوطني والاجتماعي، اليوم الاثنين بمدينة رام الله، بحضور وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، ورئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية انتصار الوزير، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

وأضاف اشتية أن "الفلسطينيات مقاتلات، مؤثرات، مبدعات، وزيرات، نشيطات، أسيرات، شهيدات، صامدات، صابرات، يعملن لنصر يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني".

وأردف رئيس الوزراء: "كم يسعدني وأنا أعلم أن في كل جامعة من الجامعات توازن جندري، فالجامعة والتعليم رافعة للمرأة في المجتمع، والأنبياء على مدار التاريخ أرسلوا ليصححوا اعوجاج الذين ضلوا، أما اليوم فالأم هي المدرسة التربوية التي تصحح الاعوجاج".

وتابع رئيس الوزراء: "هذه الحكومة مكون رئيسي في المشروع الوطني، ومكون رئيسي في النهج الديمقراطي عند الشعب الفلسطيني، ولذلك سوف نحرص كل الحرص على ان نحمي الديمقراطية الفلسطينية، وأن نحمي المرأة والأسرة بكافة مكوناتها".

وأردف اشتية: "قد يكون هناك بعض القوانين التي تحتاج زمنا أطول لإقرارها لأنها تحتاج إلى حراك مجتمعي وطني، ونحن نريد التشاور مع كل الناس، لأنه لا نريد أن تحيد البوصلة الفلسطينية عن هذا النهج الديمقراطي".

وقال رئيس الوزراء سنعمل في "الانتخابات المقبلة على زيادة الكوتة النسائية، وستكون أكثر من 30%، وسيكون هناك اتفاق وطني نذهب لكي نحتكم تحت قبة البرلمان، لكي تأخذ القوانين حقها في النقاش".

من جانبها، أشادت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة، في كلمة مسجلة، بنضال المرأة الفلسطينية عبر مسيرة نضال شعبنا الطويلة، وكذلك مساعي دولة فلسطين في تمكين المرأة وتعزيز مكانتها من خلال التشريعات والقوانين والانضمام للمعاهدات الدولية.

من جهتها، قالت حمد: "يعد اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية الذي تم إقراره مؤخرا بوصلة لعملنا، لصيانة كرامتها وحقوقها عبر رزم من التشريعات والقوانين، وتمكينها قانونيا واقتصاديا واجتماعيا، وتذليل العقبات أمام تقلدها مناصب عليا".

وأضافت حمد: "يعتبر اليوم وقفة مع الذات وإجراء تقييم لأدائنا خلال عام، واستنباط الدروس لبلورة تدخلات تنسجم مع حجم التحديات والظروف التي تفرض علينا من الحين للآخر، ونتصرف معها بحكمة".

وأشادت بنضال المرأة الفلسطينية ودورها في البناء، مستذكرة الشهيدات والأسيرات والجريحات والمرابطات في القدس المحتلة وفي أرجاء المعمورة.

من ناحيتها، قالت الوزير، "إن الاحتفال الحقيقي بتكريم المرأة الفلسطينية هو عند استكمال إنجاز القوانين التي تنصف وتحمي المرأة من العنف وتحقق المساواة والعدالة الاجتماعية، والتي كانت أولى خطواتنا بهذا الاتجاه توقيع سيادة الرئيس محمود عباس على اتفاقية سيداو".

بدوره، أكد رئيس بلدية البيرة عزام إسماعيل أن المرأة الفلسطينية سجلت أروع المواقف البطولية في التصدي للاحتلال والمساهمة في بناء الوطن رغم التحديات، وكان لها دور محوري في حركة التحرر الفلسطينية منذ انطلاقتها وحتى يومنا هذا.

وقال إسماعيل: "المرأة رمز التحدي والصمود منذ انعقاد أول مؤتمر نشأ في القدس في 26 تشرين الأول عام 1929، أي قبل 91 عاما، والذي خرج بقرارات قوية تعبر عن طموحات شعبنا".


المصدر: وفا


2020-10-26 || 20:06






مختارات


الشرطة: العثور على جثة رضيع شبه متحللة

بيان صادر عن اتحاد المعلمين

نابلس: القبض على 3 مشتبه بهم بحرق ممتلكات

هام بخصوص صرف شيكات الشؤون

وظائف شاغرة في شركة

كشف ملابسات سرقة 3 هواتف في نابلس

أين وصلت قضية إسراء غريب في القضاء؟

وين أروح بنابلس؟

2020 11

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً فوق المرتفعات. ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.35 4.72 3.96