1. جدول توزيع المياه في نابلس
  2. أسعار صرف العملات
  3. لهذا السبب يكره الأطفال تناول البروكلي!
  4. خضوري تحصد المركز الثالث بمسابقة للبرمجة
  5. مركز طولكرم يفوز على قلقيلية في المحترفين
  6. أمطار خفيفة فوق معظم المناطق
  7. تفاهمات لترحيل فئة الشيقل في البنوك لإسرائيل
  8. الصيدليات المناوبة في نابلس
  9. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  10. وفاة مواطن متأثراً بكورونا في سلفيت
  11. جدول مباريات الأسبوع الأول من دوري الناشئين
  12. جدول توزيع المياه في روجيب
  13. 3 إصابات بكورونا في قنصلية فلسطين باسطنبول
  14. إلغاء العمل بنظام الترانزيت على الجسر
  15. ملحم: تفاصيل البروتوكول الصحي الجديد
  16. سر السعادة يكمن في الخضار والفواكه والرياضة.. والسبب؟
  17. الكيلة: سنفتتح مركزاً طبياً متطوراً في يعبد
  18. يوم طبي مجاني بجامعة النجاح
  19. جنين: مناقشة آلية عمل لجنة السلم الأهلي
  20. النقد: 6 مليارات شيقل فائض عملة في فلسطين

جمعية أصالة.. بحث سبل وصول النساء للتمويل

ما هي الصعوبات التي تواجهها نساء فلسطين في الوصول إلى تمويل لمشاريعهن؟ هذا السؤال والحلول له كان محور جلسة عقدتها جمعية أصالة لصاحبات الأعمال.


عقدت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال أصالة، الاثنين 12.10.2020، جلسة عرض ونقاش لورقة سياسات تحت عنوان "وصول المرأة إلى التمويل في فلسطين: التحديات والفرص"، بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، عبر تطبيقzoom.‎

وقد شارك في الجلسة عدد من الممثلين عن المؤسسات والوزارات، وجرى عرض نتائج الدراسة التي أعدها عبدالعزيز الصالحي الباحث في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع الطاقم، والتي تناولت واقع التمويل وفرص حصول النساء عليه في فلسطين، وتطرقت إلى أبرز الصعوبات التي تواجه النساء في الحصول على التمويل المطلوب ومن ضمنها الصعوبات الاجتماعية في ظل المنظومة الاجتماعية القائمة.

وخرجت ورقة السياسات بجملة من التوصيات والتي كان من أهمها التأكيد على ضرورة وضع خطة وطنية تتقاطع فيها سلطة النقد والجهات المقرضة والوزارات المعنية لتخفيض متطلبات الإقراض، إضافة إلى ضرورة إعادة النظر في قانون تشجيع الاستثمار الفلسطيني، وكذلك دعوة البنوك وشركات الإقراض إلى التركيز على زيادة القروض التنموية لا الشخصية، كما أوصت الورقة الجمعيات النسوية وشركات الإقراض بتبني مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية كغاية وهدف، والعمل على تكثيف الحملات التوعوية والضغط على صانعي القرار فيما يصب لصالح الإناث في حصولهن على التمويل.

بدورها قالت السيدة رجاء رنتيسي المديرة التنفيذية لجمعية أصالة خلال الجلسة أن التمويل يعد أحد أبرز المعيقات أمام النساء الرياديات، مشيرة إلى أن مساعدتهن في تخطي عقبة التمويل تعد أبرز العوامل التي ستعزز وتسهل مشاركتهن في الاقتصاد الوطني، وأكدت رنتيسي على أهمية توحيد الجهود والعمل بشكل مشترك من أجل تنفيذ التوصيات التي خرجت بها ورقة السياسات، مشيرة إلى ضرورة تبني سياسات تحفيزية للنساء، من أجل تشجيعهن على أعمالهن الريادية، مما يعزز رسالة جمعية أصالة والتي تهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات اقتصادياً.

وأكد الباحث عبدالعزيز الصالحي على ضرورة العمل على رفع سقف حصول النساء على القروض التنموية، كم أشار إلى أهمية تزويدهن بالتدريبات والورشات التوعوية من أجل بناء قدرات النساء صاحبات المشاريع أكثر من حيث الإدارة المالية وإدارة المشاريع والتسويق، ودعا الصالحي إلى البدء بالتفكير بشكل جدي بإنشاء بنك اجتماعي وزراعي في فلسطين، يقدم قروض حسنة بفوائد صغيرة جداً تنافس البنوك التجارية.

وأكد الممثلون عن المؤسسات والوزارات عن استعدادهم لتوحيد الجهود التي من شأنها العمل على زيادة فرص حصول النساء على التمويل، وتبني التوصيات التي خرجت بها ورقة السياسات.

يذكر أن هذه الجلسة تندرج ضمن برنامج الحشد والمناصرة وأجندة السياسات الخاصة بالجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة.


المصدر: الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال أصالة


2020-10-13 || 15:17






مختارات


أسعار صرف العملات

إعلان عن مخيم فلكي

وفاة فلسطيني بالسعودية متأثراً بكورونا

الصحة الإسرائيلية.. تسجيل أكثر من 1600 إصابة بكورونا

الصحة العالمية تحذر من مناعة القطيع كإستراتيجية لكورونا

الضابطة: 37 قضية خلال يوم

هولندا.. أول حالة وفاة لمصاب بكورونا مرتين

اعتقال 3 مواطنين من طولكرم

اعتقال أسير محرر في كفر قدوم

كورونا عالميا.. نحو مليون و86 ألف وفاة

وين أروح بنابلس؟

2021 09

يكون الجو غائماً جزئياً ويتوقع سقوط أمطار خفيفة ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 24 نهاراً و17 ليلاً.

17/24

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.20 4.50 3.74