1. الصحة: وفاة و337 إصابة جديدة بكورونا
  2. القبض على مشتبه به بالشتم والإساءة في قلقيلية
  3. قلقيلية: القبض على مشتبه به بالتخريب والسرقة
  4. موعد صرف رواتب الأسرى
  5. مواد غذائية لزيادة الهيموغلوبين
  6. بلدية نابلس: استحداث مقصف بمدرسة عبد الرحيم محمود
  7. يوم طبي للعيون في قريوت
  8. الدفاع المدني: 16 حادثاً بيوم
  9. بلدية نابلس: مناقصة استبدال خطوط مياه
  10. بيرزيت: فصل طالب وتوجيه إنذارات لآخرين
  11. الأجهزة الأمنية تعيد فتح شارع جنين نابلس
  12. زراعة فاكهة التنين الاستوائية في الضفة
  13. قلقيلية: لا إصابات جديدة بكورونا اليوم
  14. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  15. أسعار الذهب والفضة
  16. مقاومة اكتئاب الشتاء عبر ضوء المصابيح
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. محكمة هولندية تصدر اليوم حكمها ضد غانتس
  19. اعتقال 3 مواطنين من عرابة
  20. الضابطة الجمركية: 35 قضية بيوم

استطلاع يظهر زيادة ثقة الألمان في وسائل إعلام بلادهم

يتمتع الإعلام في ألمانيا بمصداقية متزايدة مقارنة بالسنوات الماضية، وفق استطلاع للرأي. ويتزامن هذا مع الجدل بشأن انتشار الأخبار الكاذبة، غير أن ثلث الألمان يرون أن هناك التأثير السياسي يمارس في إعداد التقارير الإعلامية.


أظهر استطلاع حديث للرأي أن وسائل الإعلام في ألمانيا تتمتع بمصداقية لدى عدد أكبر من الألمان مما كانت عليه قبل سنوات. وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه اليوم (الاثنين 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2020)، أن 67% من الألمان يعتبرون المعلومات الواردة في وسائل الإعلام ذات مصداقية بوجه عام. وبلغت نسبة من قالوا ذلك العام الماضي 61%، مقابل 52% عام 2015 (57% عام 2016 و65% عام 2018).

عام جيد للإعلام الألماني رغم كورونا

الاستطلاع أجراه معهد "إنفراتست ديماب" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من إذاعة غرب ألمانيا. وشمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 23 أيلول / سبتمبر الماضي حتى الخامس من تشرين الأول /أكتوبر الجاري 1001 ألماني فوق 18 عاما. وقال مدير إذاعة غرب ألمانيا يورغ شوننبورن: "هذه الدراسة هي أولا وقبل كل شيء مكافأة كبيرة لعمل الصحفيين هذا العام"، مضيفا أنه من الجيد بوجه عام بالنسبة لوضع المجتمع أن "تزداد الثقة في وسائل الإعلام والإذاعة العامة والمؤسسات السياسية على هذا النحو في عام الجائحة"، وأضاف: "منتقدو إجراءات كورونا يتحدثون بصوت عالٍ، لكنهم - كما يظهر الاستطلاع مرة أخرى - ليسوا سوى أقلية".

وتظهر النتيجة انخفاضا ملحوظا في نسبة الذين يشتبهون فيوجود تأثير سياسي على التغطية الإعلامية. فوفقا للاستطلاع، يرجح 35% من الألمان أن الدولة والحكومة تملي على وسائل الإعلام الألمانية ما يجب أن تتحدث عنه. ويعتقد الكثيرون من داخل هذه المجموعة أن خدمة البث العام هي الأكثر تضررا من هذه الإملاءات. وكانت نسبة أولئك الذين يشتبهون في التأثير السياسي على التغطية الإعلامية بوجه عام أعلى في السنوات السابقة: ففي 2015 و 2016 كانت 42 في المئة، ثم 40 في المئة في 2018 و 38 في المئة في .2019 بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت نسبة المجموعة التي تعتبر أنه لا غنى عن خدمة البث العام بمقدار نقطة مئوية واحدة من 82% عام 2019 إلى 83% هذا العام.

ثقة ضئيلة في وسائل التواصل الاجتماعي

واعتبر 82 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع التقارير حول جائحة كورونا للقنوات التلفزيونية العامة أنها "جيدة" أو "جيدة جدًا". ووفقًا لذلك، كان هذا أعلى تقييم من نوعه منذ بدء سلسلة هذه الاستطلاعات التي بدأت في عام 2015. وعبر 68 في المائة، عن ثقة كبيرة في التقارير الصحفية اليومية. من ناحية أخرى، تم تصنيف التقارير حول كورونا في الصحف الشعبية في الغالب على أنها "سيئة" أو "أقل جودة" بنسبة 33 بالمائة.

أما الثقة في وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات فهو منخفض نسبيا. وتم تصنيف موقع يوتوب من 18 بالمائة فقط على أنه موثوق به، بينما لم تتعد هذه النسبة سبعة بالمائة لتويتر وفيسبوك. بالنسبة لـ 57٪ ممن شملهم الاستطلاع، ظلت خدمات البث الذي تقدمه القنوات العامة هي المصدر الرئيسي للمعلومات حول الأحداث السياسية.



بالتعاون مع دويتشه فيله


2020-10-12 || 20:38






مختارات


رحلتان جديدتان لطلبة الجامعات المصرية

الحكومة تسعى للاقتراض للوفاء بالتزاماتها

القبض على مشتبه به بابتزاز فتاة في نابلس

إغلاق جنين ومخيمها بسبب كورونا

الإعلان عن موعد قرعة المحترفين والأولى

توزيع إصابات كورونا بمحافظة قلقيلية

سلفيت: مستوطنون يسرقون ثمار الزيتون

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا إلى بارد ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.17 4.46 3.57