1. اتهام بلدية عنبتا بسرقة الكهرباء من جاراتها
  2. جنين.. إغلاق قرية طورة بسبب كورونا
  3. خضوري.. جدول الاختبارات النهائية للفصل الصيفي
  4. قلقيلية.. القبض على متهم بالابتزاز عبر الواتساب
  5. تسجيل أول إصابة بكورونا لفلسطينيي المغرب
  6. إطفائية بلدية نابلس تتعامل مع 3 حرائق
  7. التربية تستطلع آراء الأهالي حول الدوام المدرسي
  8. قلقيلية.. القبض على شخص بتهمة ابتزاز مواطنة
  9. قلقيلية.. ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 92
  10. قنبلة يدوية تتسبب باحتراق أشجار جوافة
  11. الصحة: 244 إصابة جديدة بكورونا
  12. اعتقال 5 أشخاص من عصيرة الشمالية
  13. إصابتان جديدتان بكورونا في قلقيلية
  14. مواعيد الفحص الطبي للمتقدمين لكليات الشرطة
  15. اعتقال 5 أشخاص من طولكرم
  16. الذهب يقترب من مستوى 2000 دولار للأونصة
  17. دعوة لمراجعة عيادة تلفيت
  18. كورونا عالمياً.. الإصابات تتجاوز الـ18 مليوناً
  19. إغلاق قرية فرخة إثر إصابة شابة بكورونا
  20. إغلاق المساجد في بلدة سيلة الظهر لثلاثة أيام

وزارة التنمية توقع اتفاقيتين لحماية ذوي الإعاقة

التنمية الاجتماعية وماس يوقعان اتفاقيتين حول تكلفة تطبيق قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ودراسة الاستثمار في الطفولة المبكرة، من أجل ضمان حقوق ذوي الإعاقة وازدهار الطفولة في فلسطين.


وقع وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني ومدير عام معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) رجا الخالدي، صباح الخميس 02.07.2020، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، اتفاقيتي تعاون مشتركة الأولى تهدف لدراسة تكلفة تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة المعد، أما الاتفاقية الثانية فتأتي لدراسة حجة الاستثمار في الطفولة المبكرة، بدعم من منظمة اليونسيف.
ذلك بحضور وكيل الوزارة داوود الديك، والوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية أنور حمام، والوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية أكرم الحافي، وأخصائي السياسات الاجتماعية في منظمة اليونسيف ياسر شلبي.

خلال مراسم التوقيع تحدث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني قائلاً "إن توقيع الاتفاقيتين يأتي انطلاقاً من أولويات الحكومة الفلسطينية ووزارة التنمية الاجتماعية بشكل خاص المتمثلة بتعزيز وتنمية نظام الطفولة المبكرة والتدخل في مرحلة الطفولة المبكرة (ECI)  لضمان بقاء الأطفال الفلسطينيين وازدهارهم، إضافة لأولوية تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة بحياة كريمة وتكافؤ فرص والعدالة وفقاً لمنظومة حقوقية".

وأضاف وزير التنمية نتوقع أن تساهم مخرجات الدراسة في دعم المصادقة على قانون الأشخاص ذوي الاعاقة المعدل، ومن ثم تطبيقه وتقديم مقاربة واقعية للأثر المالي للقانون ، وتطوير الاستثمار في الطفولة المبكرة وتعزيزها كجزء من أهداف التنمية الوطنية للحكومة.

وتابع مجدلاني أن التدخلات الفعالة والجيدة لتنمية الطفولة المبكرة لها تأثير كبير على نمو الطفل ورفاهه طوال الحياة ، كما أنها استثمار في المستقبل الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع الفلسطيني، والهدف من هذه الدراسة تطوير الطفولة المبكرة (من الولادة إلى سن 8 سنوات) وتطوير الاستثمار فيها بما يعزز حالة الحقوق لأطفالنا بكونهم رأسمال بشري مهم للتنمية.


كما أعرب مجدلاني عن اعتزاز الوزارة بمعهد ماس كمؤسسة بحثية فلسطينية مهمة، تقدم صورة واقعية عبر الأبحاث والدراسات الاقتصادية والتحليل الاجتماعي، بموقف أكاديمي دون أية إعتبارات إلا للموقف العلمي البحثي، وشكر مجدلاني منظمة اليونيسف على دعمها لهاتين الدراستين.

وتابع مجدلاني " نحن حريصون على العمل من خلال توقيع هذه المذكرة، على الدعم المباشر للمراكز البحثية التي نستطيع من خلال أبحاثها ودراساتها معالجة القضايا المجتمعية وتطوير الوعي الاجتماعي نحوها، عبر جهدهم البحثي المتميز."

ومن جانبه قال مدير معهد ماس رجا الخالدي "إن اصرار وزارة التنمية على مسؤوليتها الاجتماعية رغم كل الظروف القائمة دليلا على الجدية والاهتمام بخدمة الفئات التي تستفيد منها، لحمايتها ورعايتها." مؤكدا على حرص المركز على التعاون مع الوزارة والعمل بما يخدم التوجهات التنموية لتحصين المجتمع ورعاية وحماية الفئات المستفيدة.

ومن جهته أكد شلبي على أهمية وضرورة الدراستين مع وزارة التنمية الاجتماعية ، التي تتعاون معها اليونسيف في العديد من الملفات والخاصة بالطفولة، مشيدا بالشركاء في معهد ماس ودرهم في انجاز الدراستين.
 
المصدر: وزارة التنمية


2020-07-02 || 13:37






مختارات


محافظ نابلس: السماح بحركة الموظفين العموميين

شرطة نابلس تضبط دراجتين لإقلاق الراحة العامة

بلدية طولكرم.. وقف استقبال المراجعين

سلطة النقد: تعميم للمصارف بخصوص الخصم من الرواتب

إنقاذ مواطن بعد انقلاب جراره شمال طولكرم

هيئة الأسرى: صرف رواتب الأسرى كالمعتاد

توزيع الإصابات بكورونا في المحافظات

أسعار الفواكه والخضار في طولكرم

الذكرى السنوية لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية

وين أروح بنابلس؟

2020 08

يكون الجو صافياً وحاراً نسبيا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.40 4.79 4.00