1. بلدية طولكرم: دليل استخدام العدادات الجديدة
  2. إصابتان في اعتداء للمستوطنين جنوب نابلس
  3. جامعة النجاح.. التقويم الجامعي 2019/2020
  4. قبلان.. محطات الدفع المسبق بالمحال التجارية
  5. الشرطة: حادث سير كل 90 دقيقة
  6. النجاح.. بدء التحضير لمؤتمر العلاقات العامة الرقمية ‏
  7. إرجاع 15 مسافراً عن الجسر
  8. سان جيرمان يتحرك لخطف نجم ريال مدريد
  9. جدول قطع الكهرباء في كفر اللبد
  10. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  11. إرشادات للمزارعين في الصقيع
  12. أسعار صرف العملات
  13. كمية الأمطار الهاطلة على قفين
  14. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  15. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  16. جدول توزيع المياه في نابلس
  17. ضبط أسماك فاسدة في نابلس
  18. وفاة الطفل المقدسي قيس
  19. نقابة المهندسين تعلن الإضراب عن العمل
  20. فيروس كورونا.. بكين تعزل عشرات الملايين

أبو جيش: السوق المحلي يوفر 8 آلاف فرصة عمل فقط

وزير العمل نصري أبو جيش يؤكد وجود خلل في حوكمة التدريب المهني والتقني، حيث يبحث 40 ألف مواطن عن العمل سنويا رغم أن السوق المحلية لا توفر سوى 8 آلاف فرصة عمل.


أشار وزير العمل نصري أبو جيش إلى أن السوق الفلسطينية تشهد ازديادا في أعداد الباحثين عن العمل، حيث يصل عددهم سنويا إلى 40 ألف باحث وباحثة، في حين لا تستطيع السوق المحلية توفير أكثر من 8 آلاف فرصة عمل لهم، ما يدفعهم للعمل داخل أراضي عام 1948.

وأضاف خلال لقائه مجموعة العمل القطاعية لقطاع العمل، الخميس 12.12.2019، أن الوزارة تواجه خللا في حوكمة التدريب المهني والتقني، ما استدعى تشكيل هيئة للتدريب والتعليم المهني بهدف دعم تطويره.

وأوضح أبو جيش أن الهيئة تضم مجموعة من الوزارات ذات العلاقة والعمال والقطاع الخاص ومجموعة من الخبراء. وستكون مسؤولة عن رسم سياسات هذا القطاع وإدارته وبحث موضوع التمويل، من أجل التغلب على الصعوبات التي يواجهها التدريب المهني وستدمج بين التعليم المهني والأكاديمي.

وأكد ضرورة توفير الشركاء للدعم الفني والمالي خاصة لمراكز التدريب المهني، لأن قدرتها الاستيعابية لا تتجاوز 4 آلاف متدرب، كما أن بنيتها التحتية لا تدعم التطوير المطلوب.

العناقيد تخلق فرص عمل

وشدد على أهمية خطة العمل بالعناقيد التي تبنتها الحكومة، للانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي، حيث تم توزيعها جغرافيا وحسب المناخ ومعايير أخرى وخلق فرص عمل، تلبي احتياجات السوق الفلسطينية.



وذكر أن بداية إطلاق العناقيد كانت بإطلاق العنقود الزراعي في محافظة قلقيلية. ويشمل توفير 3 آلاف فرصة عمل ثابتة ومتنقلة، بالإضافة إلى العنقود الصناعي في كل من جنين ونابلس والخليل، والذي سيشمل توفير 8 آلاف فرصة عمل جديدة.

ولفت أبو جيش، إلى أنه تم إعادة النظر في استراتيجية التشغيل ودراسة كافة الإستراتيجيات السابقة منذ عام 2010 حتى الآن، من قبل خبراء مختصين، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومختلف الشركاء الإستراتيجيين، للعمل على وضع خطة وإستراتيجية تشغيل خاصة بفلسطين، بهدف تكوين مظلة موحدة لهذا الغرض، للحد من البطالة التي تصل نسبتها إلى 50% في فلسطين.

بدوره، قال وكيل الوزارة سامر سلامة، "مررنا العام الجاري بظروف وتحديات صعبة، أهمها ممارسات الاحتلال ضد اقتصادنا الوطني، بالإضافة إلى الأزمة المالية الصعبة الناتجة عن سرقة أموال المقاصة وانعكاسها على موازنة السلطة الوطنية وتنفيذ برامجها خاصة التنموية".

مضيفا أن الاقتصاد لا يزال متعثراً ونسبة النمو فيه تتراوح بين 1-1.5% فقط، بالتالي فهو غير قادر على تفعيل التشغيل في سوق العمل، ما أثر على زيادة نسبة البطالة في فلسطين، إضافة إلى مشكلة عدم مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل المحلية وإشباع المؤسسات الحكومية بشكل كبير.

خطة التنمية الوطنية

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لسياسات العمل عبد الكريم دراغمة، على أن الحكومة قررت مراجعة خطة التنمية الوطنية بما يشمل أجندة السياسات الوطنية والخطط القطاعية وإطار الإنفاق متوسط المدى، مع الأخذ بعين الاعتبار العمل على تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

ولفت دراغمة إلى وجود فجوة مالية تزيد عن 15 مليون دولار سنوياً. وهذا يتطلب توجيه الجهود من مجموعة العمل والدول المانحة نحو هدفي التشغيل والتدريب المهني.

وحضر اللقاء كلا من ممثلي الممثلية الألمانية، وكالة التعاون الألماني، الاتحاد الأوروبي، منظمة العمل الدولية، اليونسكو، بنك التنمية الألماني، مكتب رئيس الوزراء، بعض الوزارات الحكومية، مؤسسات المجتمع المدني واتحاد الغرف التجارية وموظفو الوزارة.


المصدر: وفا


2019-12-12 || 18:06






مختارات


موقف وزارة الثقافة من منع "عشتار" بجامعة النجاح

إرشادت إطفائية بلدية نابلس بالمنخفض

الصحة تحذر من شراء مستحضر للتنحيف عبر الإنترنت

نصف مليون دولار مساعدات غذائية لفلسطين

هذا أكثر ما بحث عنه الألمان في غوغل بـ2019

سالم يستنكر دهس شرطي بمركبة غير قانونية

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو غائماً جزئياً وشديد البرودة رغم ارتفاع درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 11 نهاراً و3 ليلاً.

3/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.80