1. الطقس.. أجواء حارة نسبياً
  2. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  3. البريد الفلسطيني يستحدث خدمات تعزز التجارة الإلكترونية
  4. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  5. هل يصل فيروس كورونا للرئة عبر الأنف أم الحلق؟
  6. فيسبوك يعطيك الفرصة للتخلص من منشورات محرجة.. كيف؟
  7. بيرزيت.. تدريب يزيد من فرص عمل المحاسبين
  8. وفاة فلسطيني بكورونا في أمريكا
  9. مصرع سيدة بحادث دهس جنوب نابلس
  10. التربية.. توضيح حول امتحان الفيزياء
  11. مستوطنون يقطعون أشجار الزيتون في بورين
  12. كشف ملابسات سرقة منتزه شمال طولكرم
  13. طولكرم.. 1000 طرد غذائي للأسر المتضررة
  14. تعليمات الوقاية من كورونا في جامعة خضوري
  15. الصحة: تأسيس مركز طوارئ لإدارة الأزمات
  16. تعميم لزوار مطعم بجنين لإجراء فحص كورونا
  17. الخارجية: 962 حالة تعافٍ في صفوف الجاليات الفلسطينية
  18. الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً.. الأسباب والعلاج
  19. محاضرة عن سرطان الثدي في عوريف
  20. قرارات مجلس بلدي نابلس

كل ينام على الجنب الذي يريحه

حذر طبيب أمريكي من النوم على الجانب الأيمن، إذ يمكن أن يعرض أولئك الأشخاص الذين يفضلون النوم على الجانب الأيمن لمواجهة مخاطر الحد من وظائفهم الجسدية، فما هي؟


من المؤكد أن وضعية النوم يمكن أن تؤثر هي الأخرى على صحة الإنسان. في الماضي حذر الأطباء من النوم على الظهر لما فيه من أسباب تتعلق بحالات انقطاع النفس الخطيرة على الحياة. كما أن هناك أسبابا أخرى تتعلق بالصحة لعدم النوم على الجانب الأيمن، وعلى العكس يتحدث الأطباء عن فوائد في النوم على الجانب الأيسر.

فقد أوصت دراسة منشورة في دورية "أمراض الجهاز الهضمي السريرية" مؤخراً بضرورة تجنب النوم على الجانب الأيمن من جسمك. وعزى القائمون على الدراسة السبب في ذلك إلى وجود الشريان الأورطي الرئيسي الممتد من القلب نحو الجانب الأيسر من الجسم لينقل الدم عبر الجسم.

ووفقاً للدراسة فإن الاستلقاء على الجانب الأيمن يؤدي إلى إبطاء الدورة الدموية، لأن الدم يجب أن يُضخ إلى الأعلى. بالإضافة إلى ذلك فقد وجد خبير التغذية والطب الرياضي الأمريكي جون دوليارد، وهو معد الدراسة، أن النوم على اليمين يؤدي إلى عمل البنكرياس بشكل أبطأ مع ضغط المعدة عليه.

حرقة المعدة
تشير الإحصائيات الطبية إلى أن 50 بالمائة من الألمان يعانون من حرقة المعدة من وقت إلى آخر، وتتراوح أسبابه بين الوزن الزائد والوجبات الثقيلة الدسمة والإجهاد والإفراط في تعاطي الكحول والتدخين. لكن وضعية النوم الخاطئة يمكن لها هي الأخرى أن تزيد من حالات حرقة المعدة، التي يصطلح عليها أهل الطب بـ "الارتجاع المعدي المريئي". وسبب ذلك يعود إلى أن المرىء يقع على الجانب الأيمن بحيث يمكن للحمض المعوي لدى الأشخاص الذين ينامون على الجانب الأيمن، أن ينساب راجعاً إلى المريء.

وفقاً للطبيب الأمريكي، فإن النوم على الجانب الأيمن للجسم يسهل عمل الجهاز اللمفاوي، وهو أكبر عضو في الجهاز المناعي للإنسان، وله دور رئيسي في مكافحة مسببات الأمراض والخلايا السرطانية المتدهورة بشكل خبيث. كما أنه مسؤول عن نقل المواد الغذائية الأساسية وتصفية المواد الضارة.

إضافة إلى ذلك، فإن النوم على الجانب الأيمن يسهل عمل الطحال، المسؤولة عن تنقية الدم، فهو يقع على الجانب الأيسر من الجسم، وبالتالي يمكنه العمل بسهولة أكبر إذا كنا ننام على الجانب الأيسر.

وبصرف النظر عن هذه النصائح، يبقى من حق "كل إنسان ينام على الجنب الذي يريحه"، حسب ما يقول المثل الشعبي.


2019-11-03 || 22:03






مختارات


الرئيس يُجيز للأم فتح حسابات مصرفية لأبنائها

إسلامي قلقيلية يحقق فوزا على العيسوية

بلدية نابلس تستأنف إزالة التعديات في السوق الشرقي

وظائف في مجمع نابلس الطبي

اشتية: مشاريع نابلس ضمن موازنة الحكومة بـ2020

كيف تخزن الزيت وهل تستعمل "الغلن" الأزرق؟

فيديو.. افتتاح معرض نابلس الأول للكتاب

نقابة المحامين تستنكر الاعتداء على محامٍ

سيارات جديدة لقسم الحركة في بلدية نابلس

طبيلة: افتتاح مركز الطوارئ الغربي جاء مستعجلاً

16 أمّاً لـ54 ابناً وابنة بالسجون الإسرائيلية

مطلوب مُنسّق/ة مشروع في UNDP

الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر

طبيلة: سنعطي المواطنين فرصة لإزالة التعديات بأنفسهم

وين أروح بنابلس؟

2020 06

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و19 ليلاً.

19/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.86 3.91