1. أجواء شديدة البرودة ومنخفض الأربعاء
  2. إصابة عائلة بالاختناق في بلدة بيتا
  3. بلدية بيت فوريك: توضيح بخصوص قطع الكهرباء
  4. تمديد إغلاق مجمع المحاكم الشرعية بنابلس
  5. جنين: القبض على مشتبه به بحيازة قطع أثرية
  6. إصابات خلال مواجهات على مدخل برقة
  7. الاقتصاد: تعليمات صب الخرسانة
  8. الحكومة تصادق على قرارات متعلقة بالحكم المحلي
  9. بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن
  10. زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين
  11. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  12. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  13. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  14. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  15. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  16. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  17. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  18. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  19. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  20. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية

دعوة لخفض ضريبة المضافة بنسبة تفوق المتفق عليها

جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني تدعو إلى تخفيض قيمة الضريبة المضافة في السوق الفلسطينية بنسبة أعلى من النسبة المقررة، وذلك بسبب تخفيضها في السوق الإسرائيلية.


دعت فعاليات حماية المستهلك وتشجيع المنتجات الفلسطينية الحكومة الفلسطينية إلى تخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة على المواطن الفلسطيني بأقل من 16% كمحرك اقتصادي، نظراً لتخفيضا بنسبة 1% في السوق الإسرائيلية. وذكرت جمعيات حماية المستهلك: "أن واحداً من أشكال غياب إمكانية الالتزام باتفاقيات لا تلتزم بها الحكومة الإسرائيلية، هو عدم الالتزام بخفض ضريبة القيمة بنسبة لا تزيد عن 2% عن التخفيض في السوق الإسرائيلية". وتابعت: "في ضوء نقاش الفعاليات الاقتصادية والمجتمعية حول سبل إيجاد استراتيجية تجارية مستقلة تتجاوز بروتوكول باريس الاقتصادي، تزامنا مع إعلان الرئيس عباس في خطابه في الأمم المتحدة، وتعتبر ضريبة القيمة المضافة شكلاً آخر من أشكال تجاوز هذا البروتوكول". وأضافت: "أن جميع الإجراءات والقرارات الحكومية يجب أن توجه باتجاه التوأمة مع رؤية القيادة السياسية والعمل على رسم سياسات وخطط لتجاوز العوائق التي تحول بيننا وبين إدارة الملف الاقتصادي بشكل مستقل". واعتبرت أن تخفيض نسبة الضريبة المضافة بات أمراً ملحاً. وأشارت الجمعيات إلى توجيه عدة اقتراحات لهم بضرورة الضغط بهذا الاتجاه، لتحفيز التجارة الفلسطينية. ودعت الجمعيات إلى الاستفادة من وضع دولة فلسطين مراقباً في الأمم المتحدة للضغط من أجل التحلل من التبعية والهيمنة الاقتصادية والمالية والنقدية الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني، نظراً لأن الأبحاث والدراسات الفلسطينية باتت تتوجه جميعها باتجاه استراتيجية تجارية فلسطينية مستقلة، واتخاذ إجراءات استقلالية من محددات القوائم السلعية المنصوص عليها في بروتوكول باريس الاقتصادي، ومعالجة العجز في الميزان التجاري، وسبل خفض الواردات من السوق الإسرائيلية، والبحث عن مصادر أخرى للتزود بالبترول والاعتماد على الطاقة المتجددة وإنشاء محطات توليد الطاقة دون الاعتماد على التزود بالغاز من قبل الشركات الإسرائيلية ووضع تعريفة جمركية حمائية للمنتجات الفلسطينية، والنظر إلى التجارة الخارجية من منظور تنموي وليس من منظور تجاري، ووضع سياسات اقتصادية ورؤية تنموية فلسطينية تتبنى سياسة إحلال الواردات على اعتبار أنها مصلحة فلسطينية.
  المصدر: جمعية حماية المستهلك المحررة: سارة أبو الرب


2015-10-21 || 18:40

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافيا إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية ويحتمل سقوط أمطار في المساء، وتتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و4 ليلاً.

4/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.55