1. أجواء شديدة البرودة ومنخفض الأربعاء
  2. إصابة عائلة بالاختناق في بلدة بيتا
  3. بلدية بيت فوريك: توضيح بخصوص قطع الكهرباء
  4. تمديد إغلاق مجمع المحاكم الشرعية بنابلس
  5. جنين: القبض على مشتبه به بحيازة قطع أثرية
  6. إصابات خلال مواجهات على مدخل برقة
  7. الاقتصاد: تعليمات صب الخرسانة
  8. الحكومة تصادق على قرارات متعلقة بالحكم المحلي
  9. بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن
  10. زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين
  11. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  12. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  13. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  14. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  15. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  16. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  17. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  18. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  19. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  20. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية

سيارات فلوكسفاجن تعاني من خلل ولا تعويض للفلسطينيين

بينما تتطور قضية "فولكسفاجن"، قال وكيل الشركة في فلسطين: "إن هناك سيارات بها مشكلة دخلت إلى البلاد". فيما قالت وزارة المواصلات إنها بصدد أخذ إجراءات للتعامل مع المشكلة.


بينما تتطور قضية فولكسفاجن، قال وكيل الشركة في فلسطين، إن هناك سيارات بها مشكلة دخلت إلى البلاد، فيما قالت وزارة المواصلات إنها بصدد أخذ إجراءات للتعامل مع المشكلة. وتتعلق الفضيحة، التي كشفتها الولايات المتحدة الأمريكية، بوضع الشركة الألمانية برنامج تحايل على سيارات الديزل التي تصنعها الشركة، يُظهر أن المحركات تخرج انبعاثات لأكسيدات النيتروجين أثناء اختبارها أقل مما هو عليه حين تسير في الطرقات. السيارات وأنواعها وإذ قال سائد إسكندر، مدير دائرة ما بعد البيع في الشركة المتحدة لتجارة السيارات، إن هناك سيارات دخلت إلى فلسطين عبر الشركة أو عبر استيراد السيارات المستعملة لكنه قلل من خطورة المشكلة، لأنها لا تتعلق بالأمور الفنية أو بالسلامة، كما أنها لا تؤثر على عمل المحركات إنما بمكون محدد من مكونات غاز العادم لبعض محركات الديزل وفي ظروف محددة. ولا يوجد إحصاءات دقيقة من الوكيل حول عدد المركبات التي دخلت إلى فلسطين منذ عام 2009، نظرا لأن العديد منها دخل على شكل استيراد، مشيرا إلى أنه للحصول على العدد الصحيح يجب فحص كل مركبة بشكل فردي عبر رقم "الشاصي". كما قال إن مركبات التي يتم الحديث عنها هي من نوع محركات ديزل 1.6-2.0 لتر. بدورها، قالت شركة فولكسفاجن إنه من الضروري تحديد فئات المحرك إي.ايه 189 سعة 1.6 لتر أو 2 لتر التي تعاني من نفس المشكلة خارج الاتحاد الأوروبي. كما قالت في تصريحات سابقة، سيارات طرازات "أودي إيه 4" و"إيه 5" و"كيو 5" بهم ذات المشكلة. وأضافت الشركة المتحدة وهي وكيل "فولكسفاجن" في فلسطين، أن موضوع اختلاف الانبعاثات لم يعد مقتصرا بشركة فولكسفاجن بل شمل معظم الشركات التي تصنع محركات الديزل؛ عازيا السبب إلى اختلاف أدوات القياس التي تجرى في مختبرات الدول ومنها: "نوع الوقود وحالة نظام الحقن وأسلوب برنامج الفحص وبرمجة وحدات التحكم في الانبعاثات. الأمر متعلق بتقنيات فحص الانبعاثات والحدود التي أقرها المشرع في الدول وهو يختلف حسب الدولة". وأكد إسكندر، أنه ليتم التماشي مع أي حلول قد تصدر من الشركة يجب على فلسطين أن تجري الفحص السنوي كشرط للترخيص، غير أنه أشار إلى أن هذا الفحص لا يعمل به في فلسطين، إنما باسرائيل "حسب فادة المصنع يجري حاليا التحضير لحلول خاصة في المناطق التي يستوجب فيها القانون اجراء فحص سنوي". وقرر المسئولون من وزارات النقل فى اجتماعهم فى بروكسل، أنهم سوف يؤجلون هذه الاختبارات حتى نهاية 2019 لإعطاء الشركات فرصة للتماشى تماماً معها، ولضمان أن الأنواع الجديدة من سيارت الديزل تمتثل تماماً لحدود الانبعاثات الضارة لأكسيدات النيتروجين عند اختبارها على الطريق. وفي ظل هذه المعطيات، قال إسكندر: "تطبيق أي حلول قد يكون محل شك في فلسطين لأن نوعية الوقود المحددة من الشركة لا يتم العمل بها محليا، إضافة إلى عدم وجود فحص سنوي". وأكد أن الشركة ما زالت تفكر بالعديد من الحلول. وأكد إسكندر، أن جميع المحركات الحديثة تستوفي الشروط بما فيها الأمريكية وبالتالي كل المركبات من فولكسفاجن المنتجة مثلا في سنة 2015 غير متأثرة. لا تعويضات وحول تعويضات محتملة للزبائن، قال وكيل فولكسفاجن في فلسطين: "نظرا لطبيعة المشكلة التي لا تؤثر على المالك وبسبب التخوف من نوعية الوقود الفلسطيني، فإانه لا يوحد تعويض لمشتري المركبة خاصة وأن البند الخاص بالانبعاثات ليس جزءا من اتفاقية البيع". وعلى ما يبدو لا تفكر الشركة في تعويض الزبائن بل في إصلاح السيارات. ففي تصريحات صحفية قالت الشركة الأسبوع الماضي، إنها تتوقع استعادة السيارات التي تضررت بسبب برنامج إلكتروني خاطئ لإصلاحها في كانون الثاني (يناير). وردا على سؤال حول إمكانية تعويض العملاء، قال مدير شركة فولكسفاجن في المملكة المتحدة، بول ويليس، لأعضاء في البرلمان: "أعتقد إنه من السابق لأوانه التفكير في ذلك". المواصلات: سنبدأ بالتعامل مع المشكلة بدورها، قالت وزارة النقل والمواصلات: "إن هذه المشكلة جديدة ويجري التعامل معها من خلال التواصل مع الوكيل وكافة الوزارات المسؤولة". وقال سائد موقدي، مدير الدائرة الفنية في الوزارة: "إن الحلول تختلف حسب الدولة، فمثلا إسرائيل تدرس تعويض الزبائن أو اإعطاء خصومات لكن في فلسطين لا يوجد تشريعات في هذا الأمر حتى الآن، مؤكدا على أن الحلول ستخرج بعد الاجتماع مع الوزارات ذات العلاقة. وقالت وزارة البيئة الإسرائيلية إنها أخطرت الجهات الرقابية الأوروبية قبل عامين أبن مفتشين محليين عجزوا عن اختبار سيارات الديزل التي تنتجها فولكسفاجن على سرعات مرتفعة بسبب مكون وضعته الشركة في محركاتها. ووفقا للوزارة كانت تعليمات فولكسفاجن تفيد بإختبار سيارات الديزل عند أربعة آلاف إلى خمسة آلاف لفة في الدقيقة لكن المكون منع اختبار السيارات عند أكثر من 2500 لفة في الدقيقة.   المصدر: بوابة اقتصاد فلسطين المحررة: سارة أبو الرب


2015-10-19 || 16:44

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافيا إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية ويحتمل سقوط أمطار في المساء، وتتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و4 ليلاً.

4/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.55