1. سلطة المياه: تزويد مخيم نور شمس بالمعدات اللازمة
  2. القطاع: ارتقاء 39.145 مواطناً
  3. اعتقال 25 مواطناً من الضفة
  4. إطلاق نار على شاحنة مساعدات في خان يونس
  5. الضفة: ارتقاء 11 مواطناً خلال 24 ساعة
  6. الجيش الإسرائيلي يتوعد مدينة طولكرم ومخيماتها
  7. الضفة: ارتقاء 589 مواطناً منذ أكتوبر
  8. أسعار الذهب والفضة
  9. قطر تدين مصادقة الكنيست على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  10. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  11. اعتقال مواطنين اثنين من طوباس
  12. الهيئة: أوضاع صعبة يعيشها معتقلو عتصيون
  13. مواجهات في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس
  14. نصب حاجز جنوب أريحا
  15. الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال أيار
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. اليوم الـ292: قصف متواصل على عدة مناطق بالقطاع
  18. اعتقال فتاة من سالم شرق نابلس
  19. نتنياهو يخاطب الكونغرس الأربعاء.. ويلتقي ترامب الجمعة
  20. إسرائيل توافق على أحد شروط الحركة في الصفقة

رام الله: ورشة حول واقع المعتقلين توصي بمحاسبة إسرائيل

التحالف الدولي لأصدقاء فلسطين ينظم ورشة بعنوان: واقع الأسرى الفلسطينيين بعد السابع من أكتوبر، في رام الله، وتوصي بضرورة محاسبة إسرائيل في المحافل الدولية الحقوقية وتفعيل الحراك الشعبي لمساندة المعتقلين.


أوصت ورشة بعنوان "واقع الأسرى الفلسطينيين بعد السابع من أكتوبر" بضرورة محاسبة إسرائيل في المحافل الدولية الحقوقية، وعزله، وتفعيل الحراك الشعبي لمساندة المعتقلين.

وهدفت الورشة التي نظمها التحالف الدولي لأصدقاء فلسطين، الأربعاء 10.07.2024، بمدينة رام الله، إلى نقاش الأوضاع المأساوية وانتهاكات حقوق الانسان وجرائم الحرب التي يواجهها المعتقلون.

صيدم: منظمة القيم الأخلاقية يجب إعادة تعريفها

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صبري صيدم، إن منظومة القيم الأخلاقية يجب إعادة تعريفها، لأن ما يحدث يفوق التوقع من طغيان وظلم واقع على شعبنا.

وأدان صيدم، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير بشأن المعتقلين، الذي قال إنه يجب توفير طلقة في رأس كل معتقل وليس وجبة طعام.

وأشار إلى أن الحركة الأسيرة ليست مقتصرة على من هم وراء القضبان بل على جميع أبناء شعبنا الواقع تحت الاحتلال، ما يتطلب تدخل دولي لإنهاء هذا الواقع.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية، ممثل القوى الوطنية والإسلامية واصل أبو يوسف، إن جرائم إسرائيل زادت منذ السابع من أكتوبر، داعيا إلى ضرورة إيجاد آليات عملية لكيفية توفير الحماية للمعتقلين داخل السجون الإسرائيلية، وضرورة فرض عقوبات على الاحتلال وعزله، ومعاقبته وحاكمته في المحافل الدولية.

رئيس نادي الأسير: بعد السابع من أكتوبر تم تحويل السجون إلى مسالخ

بدوره، قال رئيس نادي الأسير عبد الله زغاري، إن المعتقلين لم تكن ظروفهم مثالية قبل العدوان على غزة، وخاض العديد منهم نضالات من أجل حريتهم، وشكلت المعتقلات نموذجا لبناء الذات، ولكن الجيش تغير جذريا في عقليته الانتقامية في تعامله مع شعبنا، الذي يسعى لتهجيره وطرده.

وأضاف، أن ما حدث بعد السابع من أكتوبر أن الجيش قام بتجريد المعتقلين من كافة مقتنياتهم الشخصية وحول المعتقلات إلى مسالخ، وكل المعتقلين تعرضوا لكافة أشكال التعذيب الممنهجة الجسدية والنفسية.

ونوه إلى أن كل ذلك يحدث بسبب إفلات إسرائيل ووزرائها المتطرفين من العقاب.

ولفت إلى أن قضية المعتقليت، قضية دولية وليست فلسطينية ويجب أن تقف المؤسسات الدولية عند مسؤولياتها، وتلاحق الاحتلال وتحاكمه.

وطالب الدول التي اعترفت بدولة فلسطين أن تنفذ هذا العقاب عمليا بفرض عقوبات سياسية وثقافية ورياضية على إسرائيل، لأن منظومة إسرائيل تشكل خطرا على المنظومة الدولية.

من ناحيته، قال ممثل الهيئة العليا لشؤون الأسرى أمين شومان، إنه يجب العمل على مسارين في قضية المعتقلين المسار الأول عبر الحراك الشعبي والجماهيري، والمسار الثاني من خلال التحرك القانوني والحقوقي.

نقيب المحامين: الأمم المتحدة أمام امتحان حاسم 

وأكد نقيب المحامين فادي عباس، أن الأمم المتحدة أمام امتحان حاسم لتحقيق مقاصدها، والفعل الفلسطيني الحقوقي مهم لفضح جرائم الاحتلال.

ولفت إلى أن المحامين يتعرضون لانتهاكات وترهيب عند زيارتهم للمعتقلين.

وبين عضو المجلس الثوري ممثل نقابة الصحفيين محمد اللحام، إنه منذ السابع من أكتوبر ارتقى مجموعة من الصحفيين في قطاع غزة، والاستهداف كان للحقيقة على الأرض، وحتى اليوم ارتقى 152 من الصحفيين من قطاع غزة، وآخر من طولكرم، و94 صحفيا تعرضوا للاعتقال، نصفهم ما زال في السجون، وهناك أربعة مفقودون.

ألبانير: وضع المعتقلين غير قانوني والأراقام التي تنشر صادمة

بدورها، قالت مقررة الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا البانيز: الوضع صادم والكلمات تعجز، ومن الواضح بأن وضع المعتقلين غير قانوني، وكافة الأرقام التي تنشر صادمة، والشعب الفلسطيني محروم من حقه قي الحرية، والأسرى الفلسطينيين يعتقلون دون ارتكابهم جريمة، وإنما ما يقومون به في سياق مناهضة الاحتلال".

وتخلل الورشة شهادات حية من المعتقلين، وعرض فيديو مصور حول معتقلي قطاع غزة، وفيديو حول شهادات لمعتقلين من الضفة الغربية، وشهادات من محامين.

يُشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9610)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

المصدر: وفا


2024-07-10 || 14:57






مختارات


ميناء البلاخية الأثري: تاريخ غـزة تحت جنازير الدبابات الإسرائيلية

الوفد الإسرائيلي المفاوض يصل قطر

إعلام: مقتل 30 إسرائيلياً بنيران الحزب منذ بداية الحرب

طولكرم: السجن 10 سنوات لمدان بهتك العرض

وزيرا الاقتصاد والصناعة يزوران محافظة نابلس

أوتشا: نزوح فوضوي للفلسطينيين نتيجة توسيع العمليات

العراق.. الحكم بالإعدام بحق زوجة أبو بكر البغدادي

بقايا إنسان.. حالة صحية مزرية لمعتقل مفرج عنه من النقب

ميتا تعدل قواعد النشر لتقييد استخدام كلمة (الصهاينة)

إصابة شاب بجروح خطيرة في طولكرم

حملة شرسة على محلات بيع الأسمدة الزراعية بالضفة

الاستيلاء على أسمدة زراعية في طولكرم

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 3 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و23 ليلاً.

33/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.62 5.11 3.93