شريط الأخبار
أبو عمرو: منحُنا العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يحمي حل الدولتين مجلس الأمن يناقش قبول عضوية كاملة لفلسطين محاصرة مخيم نور شمس اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض" العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا" يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد
  1. أبو عمرو: منحُنا العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يحمي حل الدولتين
  2. مجلس الأمن يناقش قبول عضوية كاملة لفلسطين
  3. محاصرة مخيم نور شمس
  4. اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض"
  5. العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر
  6. قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية
  7. ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية
  8. الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع
  9. تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي
  10. التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني
  11. شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا"
  12. يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية
  13. القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً
  14. آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين
  15. دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف
  16. رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها
  17. إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا
  18. بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم
  19. الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم
  20. ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد

المكتبة الوطنيّة تصدر كتاباً حول التّراث الّلغوي الكنعاني

المكتبة الوطنية تصدر كتاباً حول التراث اللغوي الكنعاني في فلسطين، والذي يمثل أول عمل علمي شامل باللغة العربية حول التراث اللغوي الكنعاني المكتوب في فلسطين التاريخية.


أصدرت المكتبة الوطنيّة، الأربعاء 20.03.2024، كتابا حول التّراث الّلغوي الكنعاني في فلسطين، ليكون الأول لها في عالم النّشر.

ويحمل الكتاب عنوان "التّراث الّلغوي الكنعاني المكتوب من فلسطين"، وهو من إعداد عصام الحلايقة وتحرير حمدان طه، ويأتي في 440 صفحة من القطع الكبير، ويشمل مقدّمة وسبعة فصول حول النّقوش الكنعانيّة من فلسطين وإطارها الحضاري والإثني، وزُوّد الكتاب بأكثر من 206 من النّماذج التّوضيحيّة كالصّور والخرائط والجداول والفهارس.

وأكّدت المكتبة الوطنيّة في بيان لها، أنّ هذا الكتاب يمثل أوّل عمل علميّ شامل باللّغة العربيّة حول التّراث اللّغويّ الكنعانيّ المكتوب في فلسطين التّاريخيّة، ويشمل النّقوش والأبجديّات الكنعانيّة على امتداد نحو ألفٍ وثلاثمائة سنة من القرن التاسع عشر قبل الميلاد مع أوّل ظهور للأبجديّة، وحتّى نهاية القرن السّابع قبل الميلاد حين تراجعت الكتابة الكنعانيّة لصالح الآراميّة باعتبارها لغة دوليّة، وتتزامن مع فترة العصر البرونزيّ الوسيط والمتأخّر والعصر الحديديّ الأوّل والثّاني، وهي مرحلة اتّسمت بالتّمدّن في التّاريخ الحضاريّ الفلسطينيّ.

يعرف الكتاب بالتراث الكنعاني المكتوب بكل مكوناته

ويعرّف الكتاب بالتّراث الكنعانيّ المكتوب بكلّ مكوّناته، بما في ذلك التّعريف بالكتابة، وأصل الأبجديّة الكنعانيّة وأنواعها وميّزاتها، وكيفيّة تحوّلها من أبجديّة إقليميّة إلى أبجديّة دَوليّة، وانتشرتْ في الشّرق والغرب، وأصبحت أساس كلّ الأبجديّات الحديثة والمعاصرة، وهي جزء من المأثرة الحضاريّة التي قدّمتها فلسطين للبشريّة.

نماذج لعشرات من النقوش والكتابات والجعلان 

ويقدّم الكتاب نماذج لنحو عشرات من النّقوش والكتابات والجعلان، كُتِبتْ على الحجارة والفخّار والجِلد والمعادن، وهي مرشّحة للزّيادة مع استمرار التّنقيبات الأثريّة، وتغطّي الدّراسة فلسطين التّاريخيّة متداخلة مع المناطق المجاورة فيما عُرف بأرض كنعان.

وجمعت الدّراسة المعطيات ذات العلاقة بالنّقوش من المصادر الأوّليّة، والنّقوش القديمة ذاتها والأدلّة الأثريّة، ومن الأدبيّات الأجنبيّة والعربيّة المنشورة، وتمّ تحليل تلك المعطيات بهدف استنباط معلومات تاريخيّة، وتفسيرها، مع وصفٍ للكتابات، وسياقاتها الزّمنيّة والحضاريّة والإثنيّة، وتحليل نصوصها والتّعليق عليها.

يبرز الكتاب دور الكتابات الكنعانية باعتبارها مصدراً أولياً لتاريخ فلسطين

ويُبرز هذا العمل دور الكتابات الكنعانيّة، باعتبارها مصدرًا أوّليًّا لتاريخ فلسطين القديم، وهي تقدّم معلومات تاريخيّة حول الأوضاع السّياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والإداريّة والمعتقدات الدّينيّة لمجتمع دولة المدينة الكنعانيّ، وتشمل أحداثًا سياسيّة مهمّة وأسماء الأماكن، والأعلام، وأسماء الآلهة الكنعانيّة، وأسماء أقوام وإثنيّات وفئات اجتماعيّة، ومعلومات أبجديّة وتعليميّة.

التعريف بالجغرافيا التاريخية لفلسطين

وأكّد طه في تقديمه للكتاب، أن النّقوش والكتابات تقدّم مصدراً هامّاً للتّعريف بالجغرافيا التّاريخيّة لفلسطين، فقد ذكرت أسماء فلسطين القديمة، كريتنو العليا وريتنو السّفلى وجاهي وكنعان، وذكرت أسماء المدن القديمة في سياق الحملات العسكريّة المصريّة على كنعان والتّبادلات التّجارية في نصوص الّلعن المصرية من القرن الثّامن عشر قبل الميلاد، وفي سجلّ حملة تحتمس الثّالث ورمسيس والعديد من الكتابات الّتي وصفت المشهد الطّبيعي في فلسطين، كما قدّمت قصّة الضّابط المصري سنوحي وصفاً حيّاً للمشهد الطّبيعي في فلسطين، واصفاً طبوغرافيّتها وزراعتها وثمارها وعادات السّكّان فيها.

مرجع للباحثين والأكاديميين

ويشكّل هذا العمل مرجعًا قيّمًا للباحثين والأكاديميّين والطّلبة المتخصّصين في آثار فلسطين وتاريخها القديم، والنّقوش والكتابات القديمة والجغرافيا التّاريخيّة لمنطقة جنوبيّ بلاد الشّام، والعاملين في الوزارات والمؤسّسات الثّقافيّة والمهتمّين بالحضارة الكنعانيّة والتّاريخ القديم.

وتأتي هذه الدّراسة في إطار محاولات إعادة كتابة تاريخ فلسطين من منظور محلّيّ، بالاعتماد على منهجيّة علميّة، قائمة على الأدلّة المادّيّة الأثرية والمنقوشة، وتتطلّع إلى تزويد المكتبة العربيّة بمادّة عربيّة علميّة شاملة في حقل النّقوش، والأبجديّات الكنعانيّة وتطوّرها من القرن التّاسع عشر ق.م. وحتى القرن السّابع قبل الميلاد، بالإضافة إلى إنتاج مدوّنة في حقل النّقوش الكنعانيّة باللّغة العربّية، وتوفير نواة قاعدة بيانات عن النّقوش في فلسطين، لِتكونَ في متناول الباحثين من المؤسّسات الأكاديميّة الحكوميّة والأهليّة.

المصدر: وفا


2024-03-21 || 00:25






مختارات


اللواء دويكات يعلق على أحداث جنين

الرئيس يترأس اجتماعاً للجنة المركزية لحركة فتح

إسرائيل تستعد لحرب قانونية لإنقاذ جنودها من تهم جرائم الحرب

هآرتس: عندما يكون اللاجئون الأفارقة "متضرري أعمال عدائية"

أسرار السعادة الحقيقية ـ خطوات من أجل حياة أفضل

المرشح الأميركي المستقل روبرت كينيدي: إسرائيل "أمة أخلاقية"

فنلندا أسعد دولة في العالم للعام السابع.. ماذا عن العرب؟

صوم الحوامل.. كيف يكون آمناً في رمضان؟

بلينكن: قريبون من التوصل لاتفاق تهدئة في القطاع

السعودية توقع مذكرة تمويل للأونروا بـ40 مليون دولار

30 ألفاً يؤدون العشاء والتراويح في المسجد الأقصى

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً وجافاً في الصباح، وفي الظهيرة يطرأ ارتفاع على الرطوبة ونشاط على سرعة الرياح والأجواء مغبرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 26 نهاراً و14 ليلاً.

26/ 14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.79 5.34 4.04