شريط الأخبار
احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف" يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر" الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل 9500 أسير في السجون الإسرائيلية بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق قطع الكهرباء في ياصيد دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين قطع الكهرباء في صرة القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت
  1. احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد
  2. هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ
  3. مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف"
  4. يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر"
  5. الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع
  6. أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل
  7. القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل
  8. 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل
  9. 9500 أسير في السجون الإسرائيلية
  10. بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق
  11. قطع الكهرباء في ياصيد
  12. دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني
  13. هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر
  14. يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة
  15. تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة
  16. الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين
  17. قطع الكهرباء في صرة
  18. القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً
  19. ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران
  20. مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت

اجتياح رفح.. سيناريوهان أحدهما يتجنّب "الأنفاق"

خطة لإمكانية اجتياح إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية حسب تهديدات زعمائها السياسيين والعسكريين، وتقديم سيناريوهين محتملين للهجوم وتأثيرات كلٍ منهما على السكان والبنية التحتية في المنطقة. فما هذان السيناريوهان؟


مع عدم إعلان إسرائيل حتى الآن عن موعد وتفاصيل خطة الاجتياح العسكري الذي تهدّد به لمدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، يضع خبراء عسكريون سيناريوهيْن للاجتياح الذي إن تم سينسف محادثات الهدنة الجارية.

السيناريوهان هما الاجتياح من الشرق أو الاجتياح من الغرب، فماذا يميّز كلاهما عن الآخر؟ وأيهما الأكثر قربا للتنفيذ؟ مع تأكيد الخبراء أن كليهما سيسبّب كارثة وسط الفلسطينيين المكدّسين في رفح، والمقدّر عددهم بـ1.4 مليون شخص ما بين سكان المدينة والنازحين إليها من الشمال فرارا من العمليات العسكرية الإسرائيلية هناك.

 السيناريو الأول: الاجتياح من الشرق

يُشبه السيناريو الذي لجأت له إسرائيل في حربها على غزة عام 2014 عقب اختطاف الجندي الإسرائيلي، هدار غولدن، وأدى إلى تهجير نصف السكان لمناطق الوسط والغرب، ومقتل وإصابة المئات.

التقدّم البري من ناحية الشرق يمكن أن يؤدي إلى إخلاء نحو 10 أحياء سكنية بالكامل من السكان والنازحين، وخروج مستشفى أبو يوسف النجار ومستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة، وهما المستشفيان الرئيسيان في رفح.

السيناريو الآخر: الاجتياح من الغرب

وفيه تتحرّك الدبابات والآليات من مدينة خان يونس التي يوجد فيها الجيش الإسرائيلي بالفعل حاليا تجاه منطقة المواصي وصولا لقلب رفح، وذلك بعد قطع الطريق بين وسط وجنوب القطاع.

يهدّد هذا السيناريو حياة مئات الآلاف من العائلات النازحة في المواصي والمناطق الحدودية في غرب رفح، حيث ستكون في مواجهة الدبابات، وعرْضة إما للقتل، أو الاعتقال أو الإصابة، خاصة أن المنطقة مكدسة بالنازحين من شمال القطاع.

لتجنّب هذه الخسائر الفادحة، يحتاج الجيش الإسرائيلي قبل اجتياح رفح إلى إفراغ المواصي من النازحين، ونقلهم إلى مناطق جديدة، وهو الأمر الذي سيكون صعبا للغاية في ظل استمرار العمليات العسكرية بخان يونس ومناطق أخرى في القطاع.

السيناريو الأقرب

يعلّق الخبير العسكري، اللواء يوسف الشرقاوي، على هذين السيناريوهين بأنه وفقا للتقديرات الأولية، فإن الجيش الإسرائيلي "لا يمتلك أي خطة لإجلاء النازحين أو التعامل مع الكم الهائل من الإصابات التي قد تنتج عن اجتياحه لرفح، كما أنه يدرك خطورة تجاهل التحذيرات الدولية من الاجتياح".

وعن السيناريو الأقرب للتنفيذ، يرجّح الشرقاوي في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية" أن يكون الاجتياح من الغرب هو ما يفضّله الإسرائيليون، مستندا في ذلك إلى هذه النقاط:

- الجيش الإسرائيلي تجنّب الاجتياح من الناحية الشرقية في مختلف مناطق القطاع منذ إطلاق عمليته البرية في أكتوبر الماضي، بسبب الاستعدادات العسكرية لحماس والفصائل المسلحة هناك، وحاجته لضغط السكان في مناطق الوسط والغرب كما حدث في 2014؛ ما يعني تعريضهم لكارثة.

- أما الناحية الغربية من رفح، فهي تخلو من الأنفاق.

- الاجتياح من الغرب في نفس الوقت سيُجبر إسرائيل على توفير مناطق آمنة للنازحين، مرجحا أن تكون في مناطق الوسط، وفي خان يونس؛ ما يعني انسحابا عسكريا إسرائيليا جزئيا، ووقفا مؤقّتا لبعض العمليات هناك.

- في تقديري، سيبدأ الاجتياح البري من منطقة المواصي غربا بعد إخلاء النازحين، وسيتم تعزيزه لاحقا من مناطق الشرق والوسط.

المصدر: سكاي نيوز عربية


2024-02-23 || 22:28






مختارات


الخارجية تدين مخطط بناء وحدات استيطانية جديدة بالضفة

فرنسا "منفتحه" على الاعتراف بدولة فلسطين.. بشرط

اشتية: بناء 3000 وحدة استيطانية تحد للمجتمع الدولي

اقتحام قرية النبي صالح شمال غرب رام الله

إصابة شاب بالرصاص غرب نابلس

إصابة طفل بالرصاص شرق قلقيلية

مصادر طبية: نصف مليون فلسطيني يقاسون المجاعة

المنتخب الوطني يتأهل لصف نهائي غرب آسيا لكرة القدم

3 هرمونات توازنها مهم من أجل إنقاص الوزن

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً إلى حار وجافاً، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 27 نهاراً و19 ليلاً.

27/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.76 5.32 4.00