شريط الأخبار
احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف" يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر" الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل 9500 أسير في السجون الإسرائيلية بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق قطع الكهرباء في ياصيد دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين قطع الكهرباء في صرة القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت
  1. احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد
  2. هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ
  3. مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف"
  4. يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر"
  5. الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع
  6. أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل
  7. القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل
  8. 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل
  9. 9500 أسير في السجون الإسرائيلية
  10. بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق
  11. قطع الكهرباء في ياصيد
  12. دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني
  13. هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر
  14. يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة
  15. تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة
  16. الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين
  17. قطع الكهرباء في صرة
  18. القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً
  19. ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران
  20. مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت

واشنطن: لا يجب إلزام إسرائيل بانسحاب من الأراضي الفلسطينية

دافعت الولايات المتحدة عن إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، رافضةً إلزامها بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية دون ضمانات أمنية، بينما دعت معظم الدول التي أدلت برأيها حتى الآن إلى إنهاء الاحتلال.


 شدّدت الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية، الأربعاء 21.2.2024، على أنه لا يجب إلزام إسرائيل قانونياً بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية دون أن تحصل على ضمانات أمنية.

وتُدلي 52 دولة هذا الأسبوع برأيها، خلال جلسات استماع علنية أمام محكمة العدل الدولية، والتي طُلب منها تقديم «رأي استشاري» غير ملزم بشأن التبعات القانونية لاحتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية منذ العام 1967.

وبدأت جلسات الاستماع الاثنين، بشهادات مدتها ثلاث ساعات قدّمها مسؤولون فلسطينيون، اتهموا الإسرائيليين بإدارة نظام «استعمار وفصل عنصري».

ودعت معظم الدول التي أدلت برأيها حتى الآن، إسرائيل إلى إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، غير أن واشنطن دافعت عن حليفتها. وقال المستشار القانوني في وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد فيسيك: «لا يجب أن تخلص المحكمة إلى أن إسرائيل ملزمة قانوناً بالانسحاب الفوري وغير المشروط من الأراضي المحتلة»، وأضاف: «أي تحرّك نحو انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وغزة يتطلب النظر في الاحتياجات الأمنية الفعلية لإسرائيل».

وأكّد فيسيك أن أعمال العنف هذه «تعزز تصميم الولايات المتحدة على التوصل بصورة عاجلة إلى سلام نهائي»، لكن «المفاوضات هي الطريق إلى السلام الدائم».

من جهته، قال ممثل فرنسا دييغو كولاس: «لا يمكن الاعتراف بأي شكل من أشكال ضم الأراضي حتى ولو جزئياً، بموجب القانون الدولي».

وأكّد «دعم فرنسا المستمر» ل «حل الدولتين عن طريق التفاوض»، داعياً إلى إعادة إطلاق «حاسمة وذات مصداقية» لعملية السلام.

وتأتي جلسات الاستماع هذه وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل التي تشن حرباً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، استشهد فيها حتى الآن أكثر من 29 ألفاً من الفلسطينيين.

المصدر: معا


2024-02-22 || 11:46






مختارات


خبراء أمميون: الأولوية لتلبية احتياجات النساء بالقطاع والضفة

غانتس: مؤشرات أولية على اتفاق محتمل بشأن الصفقة

إصابة مواطن في هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

قمة في باريس الجمعة للبحث في صفقة التبادل

اقتحام مدينة طولكرم

إصابتان في مخيم بلاطة

حملة اعتقالات في بيت ريما ودير غسانة

اليوم الـ139 للحرب: غارات مكثفة على رفح والنصيرات

عملية إطلاق نار قرب حاجز الزعيم بالقدس

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً إلى حار وجافاً، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 27 نهاراً و19 ليلاً.

27/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.76 5.32 4.00