شريط الأخبار
المالية تعلن عن موعد ونسبة صرف الرواتب خضوري تفتتح معرض الياسر للكتب بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم! 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  1. المالية تعلن عن موعد ونسبة صرف الرواتب
  2. خضوري تفتتح معرض الياسر للكتب
  3. بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس
  4. الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن
  5. لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم!
  6. 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة
  7. تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم
  8. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  9. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  10. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  11. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  12. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  13. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  14. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  15. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  16. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  17. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  18. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  19. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  20. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة

دراسة: لماذا تتراجع أعمار الرجال مقارنة بالنساء؟

تقول دراسات إن فجوة متوسط العمر المتوقع بين الرجال والنساء اتسعت بشكل كبير وخصوصاً في الولايات المتحدة وأن هذا الأمر اتضح بشكل كبير خلال جائحة كوفيد 19 .. فما أسباب ذلك؟


ذكرت بيانات لمؤسسات أمريكية، أنه من المتوقع أن تعيش النساء في الولايات المتحدة نحو ست سنوات أطول من الرجال، حيث تؤدي التفاوتات في الوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد - 19 والجرعات الزائدة من المخدرات إلى دفع فجوة متوسط العمر المتوقع إلى أوسع نطاق لها منذ عقود.

وبشكل عام، انخفض متوسط عمر الرجال المتوقع في الولايات المتحدة بأكثر من عامين ونصف منذ بداية الوباء - إلى 76.1 عاماً في عام 2021، وفقا لبيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ويتأثر متوسط العمر المتوقع لكل من الرجال والنساء، ولكن ليس على قدم المساواة.

الجدير بالذكر أن عمر النساء كان أطول باستمرار من الرجال، مع أدنى فارق بلغ 4.8 سنوات في عام 2010. لكن الفجوة اتسعت في الولايات المتحدة بمقدار 0.2 سنة في العقد الذي تلا ذلك وبمقدار 0.7 سنة في العامين الأولين من جائحة كورونا، بحسب ما نشر موقع شبكة سي ان ان الأمريكية.

وفي عام 2021، كان متوسط العمر المتوقع للنساء 79.3 سنة، مقارنة ب 73.5 سنة للرجال - فجوة قدرها 5.8 سنوات، وهو أكبر فرق منذ عام 1996.

وتنشأ الاختلافات في الأساس نتيجة اختلاف معدلات وفيات سرطان القلب والأوعية الدموية والرئة. كما ترتبط الوفيات إلى حد كبير بأنماط سلوك التدخين، وكلها أمور جعلت النساء يعشن أكثر من الرجال في الولايات المتحدة خلال القرن الماضي.

لكن الرجال لديهم معدلات وفيات أعلى بكثير بسبب العديد من الأسباب الرئيسية الأخرى للوفاة في السنوات الأخيرة، وفقا لدراسة جديدة ، كما تؤدي عوامل متعددة أخرى إلى فجوة أوسع.

وفي الورقة البحثية التي نشرتها كلية الصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد أن الفرق بين المدة التي يعيشها الرجال والنساء الأمريكيون ارتفع إلى 5.8 سنة في عام 2021، وهو الأكبر منذ عام 1996، وفق ما نشرت صحيفة نيويورك تايمو الأمريكية.

وبين عامي 2010 و 2019 ، كانت أكبر محركات الفجوة المتزايدة في متوسط العمر المتوقع بين الرجال والنساء هي ارتفاع معدلات الوفيات بين الرجال بسبب الإصابات غير المقصودة المؤدية للوفاة والإصابة بالسكري والانتحار والقتل وأمراض القلب. تم سد جزء من هذه الفجوة من خلال معدلات وفيات أكثر تشابهاً مثل الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر لدى كل من الرجال والنساء.

خلال وباء كورونا، أصبحت الاختلافات في معدلات الوفيات من الإصابة بمرض كوفيد - 19 العامل الرئيسي في اتساع فجوة متوسط العمر المتوقع بين الجنسين.

وفي عام 2021 ، كان معدل الوفيات الجديد بكوفيد - 19 حسب العمر هو 131 حالة وفاة لكل 100,000 رجل مقارنة ب 82 حالة وفاة لكل 100,000 امرأة - مما أدى إلى اختلاف بنسبة 0.33 سنة في متوسط العمر المتوقع منذ عام 2019 ، وفقا للدراسة.

وكان الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب الإصابات غير المقصودة بأكثر من الضعف من النساء في عام 2010 وكانت هذه الفجوة أكبر في عام 2021 - مما أدى إلى فارق 0.27 سنة في متوسط العمر المتوقع منذ عام 2019. وكانت الغالبية العظمى من الإصابات غير المقصودة المؤدية للوفاة بسبب جرعات زائدة من المخدرات.

وكتب مؤلفو الدراسة: "وجد هذا التحليل للبيانات أن الإصابة بمرض كوفيد - 19 والوفاة بسبب جرعة زائدة من المخدرات كانا مساهمين رئيسيين في اتساع الفجوة بين الجنسين في متوسط العمر المتوقع في السنوات الأخيرة"، وقالوا إن بعض أسباب هذا الاختلاف يمكن أن تشمل ارتفاع معدلات الأمراض المصاحبة والسلوكيات الصحية بين الرجال ، فضلاً عن بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية مثل السجن والتشرد.

ووفقاً للدراسة، فإن زيادة وفيات الأمهات بين النساء وبعض التحسن في وفيات السرطان بين الرجال "خفف جزئياً من الفجوة المتزايدة".

بالتعاون مع دويتشه فيله/ عماد حسن


2023-11-22 || 16:35






مختارات


اشتية: نتابع الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا

تفاصيل المفاوضات الشاقة لإنجاز صفقة الأسرى

إسرائيل تنشر أسماء 300 أسير فلسطيني للاعتراض

مقتل قائد وحدة في لواء جولاني في غزة

الأرجنتين تهزم البرازيل

اعتقال 38 مواطناً من الضفة بيوم

الاستيلاء على دونمين ونصف من أراضي بيت دجن

السماح لـ4000 عامل فلسطيني بالعمل في المستوطنات

هيئة الجدار: 333 اعتداءً على قاطفي الزيتون

حملة: يجب على ميتا التوقف عن الربح من خطاب الكراهية

الرئيس يرحب باتفاق الهدنة

الموافقة على هدنة 4 أيام وصفقة تبادل

ارتقاء 6 مواطنين في طولكرم

ارتقاء شاب واعتقال مصاب في عزون

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88