شريط الأخبار
بلدية نابلس: جدول توزيع المياه أسعار صرف العملات الطقس: أجواء حارة نسبياً كيربي: لن نستخدم رصيف غزة لأهداف عسكرية الصحة العالمية لم تتلق أي إمدادات طبية بالقطاع منذ 10 أيام مئات المفكرين يدعون فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ارتقاء خمايسة في قصف منزل بمخيم جنين إصابة شاب خلال اقتحام قرية عوريف تقرير: قطر طردت قادة الحركة لفترة وجيزة وأعادتهم وصول أول سفينة محملة بالمساعدات للميناء العائم سانشيز سيعلن موعد اعتراف بلاده بفلسطين قنوات إسرائيلية: الحركة أعادت بناء قدراتها ورصدت نقطة ضعف الجيش برلين تحذر: لا يمكن كسب الحرب ضد الحركة بالوسائل العسكرية فقط اقتحام الحرم الإبراهيمي ومنع إقامة صلاة المغرب "الأغذية العالمي": التصعيد في رفح يهدد بوقف العمليات الإنسانية بالقطاع تعديل على ساعات عمل الجسر متى يصبح تناول الطعام الحار ضاراً.. ومتى يكون مفيداً؟ الملثم: مستعدون لحرب استنزاف طويلة مع الجيش الاسرائيلي جماهير نابلس تشيع القمر ليث حنني صحيفة: أثرياء معظمهم يهود استخدموا نفوذهم لتشويه الحركة الطلابية
  1. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  2. أسعار صرف العملات
  3. الطقس: أجواء حارة نسبياً
  4. كيربي: لن نستخدم رصيف غزة لأهداف عسكرية
  5. الصحة العالمية لم تتلق أي إمدادات طبية بالقطاع منذ 10 أيام
  6. مئات المفكرين يدعون فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  7. ارتقاء خمايسة في قصف منزل بمخيم جنين
  8. إصابة شاب خلال اقتحام قرية عوريف
  9. تقرير: قطر طردت قادة الحركة لفترة وجيزة وأعادتهم
  10. وصول أول سفينة محملة بالمساعدات للميناء العائم
  11. سانشيز سيعلن موعد اعتراف بلاده بفلسطين
  12. قنوات إسرائيلية: الحركة أعادت بناء قدراتها ورصدت نقطة ضعف الجيش
  13. برلين تحذر: لا يمكن كسب الحرب ضد الحركة بالوسائل العسكرية فقط
  14. اقتحام الحرم الإبراهيمي ومنع إقامة صلاة المغرب
  15. "الأغذية العالمي": التصعيد في رفح يهدد بوقف العمليات الإنسانية بالقطاع
  16. تعديل على ساعات عمل الجسر
  17. متى يصبح تناول الطعام الحار ضاراً.. ومتى يكون مفيداً؟
  18. الملثم: مستعدون لحرب استنزاف طويلة مع الجيش الاسرائيلي
  19. جماهير نابلس تشيع القمر ليث حنني
  20. صحيفة: أثرياء معظمهم يهود استخدموا نفوذهم لتشويه الحركة الطلابية

اكتشاف مفاجئ في غلاف الزهرة

في تطور علمي ملفت، نجح باحثون ألمان في الكشف عن وجود أكسجين في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، في اكتشاف مهم قد يسهم في تفسير الاختلافات البينية بين الزهرة والأرض، والبحث عن دلائل حياة.


اكتشف باحثون ألمان دلائل واضحة على وجود الأكسجين في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة. تم اكتشاف الأكسجين بالفعل في الجهة الليلية للكوكب، والآن تمكنوا لأول مرة من اكتشافه أيضًا في الجهة النهارية للزهرة. وتظهر النتائج التي تم نشرها في المجلة العلمية Nature، أن هناك طبقة من الأكسجين الذري في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة. حيث يختفي الأكسجين بين تيارين قويين للرياح في الغلاف الجوي: الأول يتواجد فوق 70 كيلومترًا فوق سطح الكوكب ومساره معاكس لاتجاه دوران الزهرة، في حين يهب التيار الثاني مع دوران الكوكب ويتواجد فوق 120 كيلومترًا من سطح كوكب الزهرة.

وبحسب صحيفة ميركور الألمانية والتي كتبت أيضا عن الموضوع تظهر الزهرة والأرض تشابهًا ملحوظًا، إذ يتشاركان في الحجم والعمر، ويفترض أنهما نشأتا من نفس المواد. ومع ذلك، تبرز اختلافات هامة، حيث تعتبر الأرض موطنًا للحياة بما فيه من محيطات مليئة بالماء السائل غنية بالحياة، وهناك كائنات حية في كل مكان على الأرض، سواء على الأرض أو في الهواء بفضل انتشار الأكسجين وهو جانب مهم عند الحديث عن الحياة على الكواكب.

في المقابل، تختلف الزهرة بشكل كبير، حيث يكتنفها غطاء سحابي كثيف من غازات مثل ثنائي أكسيد الكربون والنيتروجين، ويعاني الكوكب من ظاهرة الاحتباس الحراري المتسارعة، مما يجعله كوكبًا لا يبدو ملائمًا للحياة.

كثافة أقل

وباستخدام "مرصد الأشعة تحت الحمراء" SOFIA، نجح الباحثون في رصد الأكسجين على الزهرة وبالرغم من أن كثافة الأكسجين هناك أقل بحوالي عشرة أضعاف من الأرض، إلا أن هذا الاكتشاف يفتح نوافذ جديدة لفهم التطورات الفريدة بين الكوكبين الشقيقين. ويُتوقع أن تساهم هذه البيانات في توجيه المهام الفضائية المستقبلية إلى الزهرة، وربما في الكشف عن مزيد من ألغازها.

تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إرسال مركبتين فضائيتين إلىكوكب الزهرةفي السنوات القادمة، مما يعزز الفرص للكشف عن مزيد من أسرار هذا الكوكب الغامض والتفاعلات في غلافه الجوي. إن اكتشاف الأكسجين الذري على الزهرة يمثل إضافة هامة للمعرفة العلمية، وقد يسهم في تسليط الضوء على تاريخ وتطور هذا الكوكب الجار اللامع والغامض.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-11-13 || 17:01






مختارات


تفتيش منازل في قرية طورة

45 صحفياً ارتقوا منذ بدء حرب غزة

تداعيات التعقيدات الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنات "ذات مغزى"

استمرار القصف في محيط مستشفى القدس

الأربعاء عطلة رسمية

اشتية يطالب بإنزال المساعدات إلى القطاع بالمظلات

ارتقاء أسير في سجن مجدو

اعتقال 48 مواطناً من الضفة بيوم

بدائل صحية للرز والمعكرونة تساعد في إنقاص الوزن

أطعمة تعزز المناعة في مواجهة فصل البرد

الصحة العالمية: نستهجن الصمت الدولي حيال غزة

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

30/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.72 5.25 4.03