1. الطقس: أجواء شتوية باردة نسبياً
  2. التوقيع على حزمة الدعم الأوروبي لفلسطين
  3. الرئيس ينعى الكاتب الكبير يحيى رباح
  4. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  5. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  6. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  7. اعتقال شاب من مخيم جنين
  8. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  9. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  10. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  11. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  12. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  13. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  14. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  15. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  16. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  17. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  18. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  19. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  20. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي

حملة: نصف الفلسطينيات يشعرن بأنهن مراقبات على وسائل التواصل

5 من بين كل 10 فلسطينيات ممن شاركن بالاستطلاع يشعرن بأنهن مراقبات على الشبكة. في حين أن واحدة من بين كل 4 مستطلعات سبق وأن تعرضت لمحاولات اختراق، لمضايقات أو إساءات على منصات التواصل الاجتماعي.


أطلق حملة، المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، الاثنين 28/11/2022، بحثاً جديداً بعنوان "العنف الجندري في الفضاء الرقمي الفلسطيني"، والذي يهدف إلـى رصد، فهـم وتحليل ظاهرة العنف المبني على الجندر في الفضاءالرقمي الفلسطيني، والموجه ضد النساء بالأساس. كما يحلل البحث ظاهرة العنف الإلكتروني في السياق الفلسطيني من حيث الأسباب، والأثر والتداعيات، وذلك في محاولة لاستكشاف توصيات عينية وعملية لمكافحته والحد منه.

ضمان حيز رقمي آمن وعادل للجميع

يسلّط بحث "شبكة منتهكة" الضوء على ضرورة ضمان حيز رقمي آمن وعادل وحر للجميع عبر ضمان المحافظة على الحقوق الرقمية للأفراد والتي تعتبرامتداداً لحقوق الإنسان في الواقع (الفلسطينيين/ات في هذا السياق)، وأيضا ضرورة معرفة حجم انعكاس العنف الجندري الممارس في الفضاء الرقمي، ومدى تأثيره على العنف الجندري الممارس على أرض الواقع.

قياس ظاهرة العنف ضد النساء

يرتكز البحث على قياس ظاهرة العنف ضد النساء وواقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني في مدن الضفة الغربية والقدس الشرقية وبين الفلسطينيين/ات في مناطق الـ48 وقطاع غزة وقد نفذت هذه الدراسة عبر استطلاع شمل 1000 مشاركة، إضافة إلى تنفيذ مجموعة بؤرية بمشاركة أكثر من 40 مشاركة، إضافة لإجراء مقابلات معمقة مع خبيرات وناشطات في المجتمع الفلسطيني والعمل والنسوي، لاستكشاف التحديات والتوصيات لمكافحة العنف الجندري الرقمي.

نصف المستطلعات يشعرن بأنهن مراقبات على وسائل التواصل


تشير نتائج الاستطلاع أن 50% من المشاركات في الاستطلاع يشعرن بأنهن مراقبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن 28% من المستطلعات سبق أن تعرضن لمحاولات اختراق حساباتهن على منصات التواصل الاجتماعي، فيما تعرض نحو 25% من المستطلعات لتعليقات أو مضايقات (استهزاء أو تحقير) لكونهن نساء.

أما عن التعامل مع ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، فإن 33% من المستطلعات اللواتي تعرضن لمضايقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط حذفن حساب المرسل ولم يتخذن أي إجراء آخر، إضافة لأن نحو 75% من المستطلعات يؤيدن مراقبة الأهل لنشاطاتهن على منصات التواصل الاجتماعي.

المصيدة التي تعيش فيها الفلسطينيات بكل ما يتعلق بالعنف الجندري الرقمي

يبرز البحث بوضوح "المصيدة" التي تعيش فيها النساء الفلسطينيات بكل ما يتعلق بالعنف الجندري الرقمي. فمن جهة، التواجد في الفضاء الرقمي هو حق مشروع ومساحة عامة ومن المفروض أن تكون حرة، آمنة ومتساوية للجميع؛ ومن جهة ثانية، تُستنسخ آليات السيطرة والقمع ضد النساء من خارج الفضاء الرقمي إلى داخله، حيث من الممكن قراءة النتائج على أنها تصف حال إخضاع للنساء وتقييد ظهورهن في الفضاء العام وعدم بذل جهد لحماية النساء من قبل الشركات والتشريعات القانونية وسلطات القانون المتمثلة بالشرطة والرقابة المجتمعية.

أهمية الخصوصية والمحافظة على الأمان الرقمي

من جانب آخر يظهر البحث وعياً لدى المستطلعات بأهمية الخصوصية والمحافظة على الأمان الرقمي، فقد أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من المشاركات 86.8%، يفحصن إعدادات الخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي، أخيراً فقد أوضحت نتائج البحث وجود حاجة ماسّة لاستخدام سبل عدة للحد من العنف الجندري في الفضاء الرقمي، ومنها تكثيف جهود المجتمع المدني لزيادة الوعي، تعزيز دور الأهل من خلال تعزيز دورهم التوعوي والتوجيهي، وأيضا تعزيز التشريعات والإجراءات القانونية، بالإضافة إلى العديد من التوصيات والطرق لمكافحة العنف الجندري الرقمي أو على الأقل تقليص حجمه.

المصدر: حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي


2022-11-28 || 17:23






مختارات


اعتقال 4 شبان من طولكرم

واشنطن: الصين تشكل تهديدا في سباق الفضاء العسكري

اعتقال شابين من قلقيلية على حاجز عسكري

مونديال قطر.. تعادل مثير بين صربيا والكاميرون

الاتحاد الأوروبي: بيان حول مناهضة العنف ضد النساء

غانتس: ينتقد نقل صلاحيات "حرس الحدود" لبن غفير

القبض على مطلق نار في طولكرم

النقل: هام بشأن ترخيص المركبات العمومية

مجلس الوزراء يناقش أوضاع الكهرباء في طولكرم

جوقة جامعة النجاح تفتح باب الانضمام للطلبة الراغبين

الهيئة: مصاروة فقد النظر بعينه أثناء اعتقاله

يسرائيل هيوم: خطة لشرعنة البؤر الاستيطانية

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يكون الجو بارداً إلى شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و6 ليلاً. ويحتمل سقوط أمطار محلية فوق بعض المناطق.

14/ 6

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.44 4.85 3.75