1. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  2. الدفاع المدني: 2400 مهمة خلال حزيران
  3. وزير النقل يبحث أسباب الاختناق المروري بجنين
  4. الأضاحي.. أسواق ممتلئة وحركة شرائية ضعيفة
  5. الإعدام شنقاً لقاتل الطالبة نيرة أمام جامعة المنصورة
  6. إضراب عام في قطاع النقل بعد العيد
  7. وفاة شاب متأثراً بجراحه بحادث سير في قلقيلية
  8. المحافظ يلتقي تجمع الدواوين والعائلات في نابلس
  9. الصحة: بيان حول وجود بهارات ملوثة بالأسواق
  10. وفاة طفل متأثراً بجراحه بحادث سير في نابلس
  11. الهيئة: 3 حالات مرضية في سجن النقب
  12. بلدية بيت فوريك: إعلان عن تشكيل نادٍ للأطفال
  13. Job Vacancy: Assistant/Coordinator
  14. الإداريون يواصلون مقاطعة المحاكم
  15. 90 يوماً.. ريان يواصل الإضراب
  16. الإحصاء: طلبة التوجيهي ومجالات العمل بعد الدراسة
  17. فطريات الرأس تهدد بفقدان الشعر! هكذا يمكنك التخلص منها!
  18. اعتقال شابين شرق قلقيلية
  19. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  20. اعقتال 29 مواطناً من سلواد

تراجع فعالية مضادات الميكروبات سبب رئيسي للوفاة

كشفت دراسة أن انخفاض فعالية المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات عموما أصبحت أمراً يشكل تهديدًا كبيرًا للبشرية وأنها أصبحت سببًا رئيسيًا للوفاة في أنحاء العالم. فما تفاصيل الدراسة؟ وماهي الحلول المقترحة لمواجهة الأزمة؟


كثيراً ما حذر العلماء من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، وهو ما يؤدي إلى إنتاج سلالات من الميكروبات الممرضة تقاوم هذه العقاقير بشكل غير مسبوق.

واليوم، حذر علماء وأطباء من أن انخفاض فعالية المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات أصبحت أمراً يشكل تهديدًا كبيرًا للبشرية، حيث كشفت دراسة أنها أصبحت سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم وتقتل حوالي 3500 شخص يوميًا.

وتوفي أكثر من 1.2 مليون - وربما ملايين آخرين - في عام 2019 كنتيجة مباشرة للعدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، وفقًا لأشمل تقدير حتى الآن للتأثير العالمي لمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) antimicrobial resistance.

الدراسة التي غطت أكثر من 200 دولة وإقليم تم نشرها في مجلة لانسيت. وتقول الدراسة إن مقاومة مضادات الميكروبات تقتل عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو الملاريا.

وتحدث مئات الآلاف من حالات الوفاة بسبب عدوى شائعة كان من الممكن علاجها بسهولة في السابق، كما تقول الدراسة، لكن ولأن الميكروبات المسببة لها أصبحت مقاومة للعلاج أخذت حالات الوفاة في الارتفاع، بحسب ما نشر موقع صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور كريس موراي، من معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن: "تكشف هذه البيانات الجديدة الحجم الحقيقي لمقاومة مضادات الميكروبات في جميع أنحاء العالم، وهي إشارة واضحة إلى أننا يجب أن نعمل الآن لمكافحة هذا التهديد".

وتعزي الدراسة الجديدة الوفيات المرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات إلى نحو 23 من البكتريا الممرضة و88 توليفة من الأدوية المرتبطة بالبكتريا الممرضة وذلك عبر 204 دولة ومنطقة في عام 2019.



ويُظهر تحليل البيانات أن مقاومة مضادات الميكروبات كانت مسؤولة بشكل مباشر عن ما يقدر بنحو 1.27 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وترتبط بما يقدر بنحو 4.95 مليون حالة وفاة، في عام 2019. وتشير التقديرات إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والملاريا تسببا في وفاة 860 ألف شخص و640 ألف شخص، على التوالي، في عام 2019.

وعلى الصعيد الإقليمي، قُدرت الوفيات الناجمة مباشرة عن مقاومة مضادات الميكروبات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، بنحو 24 حالة وفاة لكل 100 ألف من السكان و22 حالة وفاة لكل 100 ألف من السكان على التوالي.

أما في البلدان المرتفعة الدخل، فقد أدت مقاومة مضادات الميكروبات بشكل مباشر إلى 13 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص، وارتبطت بـ56 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص. وفي منطقة أوروبا الغربية، التي تضم المملكة المتحدة، توفي أكثر من 51 ألف شخص شخص كنتيجة مباشرة لمقاومة مضادات الميكروبات.



الأطفال أكثر عرضة للخطر

وفي حين أن مقاومة مضادات الميكروبات تشكل تهديدًا للناس من جميع الأعمار، فقد وجد أن الأطفال الصغار معرضون لخطر أكبر بشكل خاص، حيث تحدث حالة وفاة واحدة من كل خمس حالات بسبب مقاومة مضادات الميكروبات في الأطفال دون سن الخامسة.

وتسلط الدراسة الضوء على الحاجة المُلحة لتوسيع نطاق العمل لمكافحة مقاومة الأدوية المضادة للميكروبات، وتحدد الإجراءات الفورية التي يتخذها صانعو السياسات والتي من شأنها أن تساعد في إنقاذ الأرواح وحماية النظم الصحية.

وتشمل هذه الإجراءات تحسين استخدام المضادات الحيوية الموجودة، واتخاذ إجراءات أكثر فعالية لمراقبة العدوى والسيطرة عليها، وتوفير المزيد من التمويل لتطوير مضادات حيوية وعلاجات جديدة.

بالتعاون مع دويتشه فيله/ عماد حسن


2022-01-21 || 14:29






مختارات


50 ألفا يصلون الجمعة في الأقصى

الاستيلاء على 4 دونمات من أراضي كفر الديك

بيرزيت: دورات التربية الإعلامية في نابلس وجنين

تناولت أطعمة أعدها زوجها وحملت بعد عقم!

علامة تحذيرية تبين ارتفاع الكوليسترول بالجسم

بلدية كفر اللبد تعلن عن خفض سعر الكهرباء

مستوطنون يعتدون على متضامنين إسرائيليين في بورين

مستوطنون يقتلعون 300 شتلة زيتون بدير شرف

مستشفى النجاح: توضيح بخصوص مريضة من غزة

أمم أفريقيا: غامبيا تصعق تونس وتدفعها لمواجهة نيجيريا

الجزائر تودع أمم أفريقيا بخسارة قاسية أمام ساحل العاج

الطقس.. أجواء صافية وباردة

وين أروح بنابلس؟

2022 07

يكون الجو صافياً بوجه عام وحاراً نسبياً إلى حار، ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة وتتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و20 ليلاً.

31/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.50 4.93 3.65