1. الصحة: وفاة و337 إصابة جديدة بكورونا
  2. القبض على مشتبه به بالشتم والإساءة في قلقيلية
  3. قلقيلية: القبض على مشتبه به بالتخريب والسرقة
  4. موعد صرف رواتب الأسرى
  5. مواد غذائية لزيادة الهيموغلوبين
  6. بلدية نابلس: استحداث مقصف بمدرسة عبد الرحيم محمود
  7. يوم طبي للعيون في قريوت
  8. الدفاع المدني: 16 حادثاً بيوم
  9. بلدية نابلس: مناقصة استبدال خطوط مياه
  10. بيرزيت: فصل طالب وتوجيه إنذارات لآخرين
  11. الأجهزة الأمنية تعيد فتح شارع جنين نابلس
  12. زراعة فاكهة التنين الاستوائية في الضفة
  13. قلقيلية: لا إصابات جديدة بكورونا اليوم
  14. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  15. أسعار الذهب والفضة
  16. مقاومة اكتئاب الشتاء عبر ضوء المصابيح
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. محكمة هولندية تصدر اليوم حكمها ضد غانتس
  19. اعتقال 3 مواطنين من عرابة
  20. الضابطة الجمركية: 35 قضية بيوم

جمعية أصالة.. مناقشة زيادة المشاركة الاقتصادية للنساء

‎جمعية أصالة لصاحبات الأعمال الفلسطينيات تعقد جلسة لمناقشة ورقة سياسات حول استجابة مراكز التعليم والتدريب المهني للنوع الاجتماعي.


عقدت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة، الخميس 23.07.2020، جلسة عرض ونقاش لورقة سياسات تحت عنوان "نحو تعليم وتدريب مهني وتقني مستجيب للنوع الاجتماعي  لزيادة المشاركة الاقتصادية للنساء عبر تطبيق زوم" بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة ‬.

‎وقد شارك في الجلسة عدد من الممثلين عن المؤسسات والوزارات، وجرى عرض نتائج الدراسة التي أعدتها خبيرة التعليم والتدريب المهني رندة هلال والنوع الاجتماعي والتنمية من شركة أوبتيمم للاستشارات والتدريب بالتعاون مع الطاقم، والتي تناولت مدى استجابة نظام التعليم والتدريب المهني لاحتياجات النساء والعوائق التي تواجههن في هذا المجال، إضافة إلى طرح استخلاصات حول التعليم والتدريب المهني وريادة الأعمال، وتطرقت الورقة كذلك إلى العوامل التمكينية والداعمة لتحسين نظام التعليم والتدريب المهني.

خطة عمل لتغيير القوانين 

‎وخرجت ورقة السياسات بخطة عمل سيتم تنفيذها على مستوى السياسات لتغيير القوانين والإستراتيجيات، وعلى مستوى معالجة القضايا التشغيلية، كما تناولت توصيات خاصة بتنفيذ نشاطات من قبل جمعية أصالة والمشاركة بالضغط والمناصرة، إضافة إلى توصيات على المستوى العام لتوحيد الجهود والعمل التشاركي، بهدف تشجيع النساء على الإندماج في التعليم والتدريب المهني والتقني وتلبية احتياجات النساء الرياديات وصاحبات المشاريع الصغيرة.

سياسات تحفيزية للنساء لدخول مجال التدريب المهني 

‎بدورها أكدت رئيسة مجلس إدارة الجمعية رجاء رنتيسي خلال الجلسة على أهمية توحيد الجهود والعمل بشكل مشترك من أجل تنفيذ التوصيات التي خرجت بها ورقة السياسات، مشيرة إلى ضرورة تبني سياسات تحفيزية للنساء على الدخول في مجال التعليم والتدريب المهني، من أجل تشجيعهن على أعمالهن الريادية، مما يعزز رسالة جمعية أصالة والتي تهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات اقتصادياً.

‎وأكدت هلال على أهمية التعليم والتدريب المهني لخلق فرص جديدة للرياديات تخرج عن النمط التقليدي، كما تحدثت عن أهمية الدراسات في العمل على تغيير الصورة النمطية للتخصصات المهنية والتقنية التي يتم تصنيفها بناء على النوع الاجتماعي وتعزيز وجود النساء في التخصصات غير التقليدية بما يسهم في إدماج النساء في النشاط الاقتصادي.

‎وأكد الممثلون عن المؤسسات ووحدات النوع الاجتماعي في الوزارات عن استعدادهم لتوحيد الجهود التي من شأنها العمل على تحسين استجابة مراكز التعليم المهني للنوع الاجتماعي، وتبني التوصيات التي خرجت بها ورقة السياسات.

‎يذكر أن هذه الجلسة تندرج تحت برنامج الحشد والمناصرة الخاص بالجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال - أصالة بالشراكة مع مركز المشروعات الدولية الصغيرة CIPE، وشركة كووتر سوجيما ضمن مشروع خلق فرص اقتصادية للشابات والشباب في الضفة الغربية GROW الممول من حكومة كندا.

المصدر: الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة


2020-07-26 || 13:42






مختارات


نقابة المهن الصحية تهدد بوقف العمل

6 إصابات جديدة بكورونا في قلقيلية

إغلاق يعبد مؤقتاً بسبب كورونا

الطب الوقائي يوصي بإبقاء الإغلاق

طولكرم.. العيادات المناوبة في أصدقاء المريض

نادي الأسير يغلق معظم مكاتبه في الضفة

بدء موجة الحر الشديد والأرصاد تحذر

نظرية يابانية تربط السعادة بالإجابة عن هذه الأسئلة!

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا إلى بارد ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.17 4.46 3.57